طهران تؤكد عدم سعيها لأي توترات مع الجوار

الرئيس العراقي: قلنا للسعوديين إن إيران دولة مهمة لأمن واستقرار العراق

 

 

بغداد/
أكد الرئيس العراقي، برهم صالح، أن المسؤولين في بغداد يشددون في كل مناسبة تجمعهم مع المسؤولين السعوديين أن إيران دولة مهمة لبلاده ولا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة من دونها.
وأوضح صالح، خلال استقباله مجموعة من الصحفيين الإيرانيين في بغداد، عشية زيارة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إلى العراق: “في طهران والسعودية وتركيا والأردن وأوروبا وفي مؤتمر القمة في شرم الشيخ: كلامنا كان نفس الكلام، الكلام الذي نقلته إليكم واضح، في كل مكان نقول إن علاقتنا مع إيران مهمة جدا لنا، كما نقول للآخرين إن علاقاتنا مع أنقرة والعالم العربي مهمة للعراق وكل المنطقة”.
وأضاف صالح: “مرة أخرى تصور خط سكك الحديد من إيران إلى العراق، من الخليج إلى العراق وإلى تركيا، وهذا الأمر فيه مصلحة للكل. التبادل التجاري بين شعوب دول المنطقة يجب أن نرفع الحواجز عنها، هذا ليس زمن العقوبات، إنه زمن الحركة والذهاب من بلد إلى بلد من دون أي عوائق، لكن نحن لا نزال في عالم آخر”.
وتابع الرئيس العراقي: “في كل مكان وكل محفل مع الأمريكيين والسعوديين والأوروبيين والأتراك نقول إننا جزء من هذه المنطقة، ولا يمكن أن تستقر من دون منظومة إقليمية اقتصادية سياسية أمنية تضم إيران أيضا، ما أقوله هو إن الدول المتشاطئة على الخليج يجب أن تلتئم معا”.
وزار الرئيس الايراني حسن روحاني أمس الاثنين بغداد والتقى كبار المسؤولين العراقيين ومن المتوقع توقيع العديد من الاتفاقيات بين الجارين الذين يربطها علاقة وطيدة خاصة بعد مساهمة إيران في دحر الارهاب عن جارتها.
إلى ذلك أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أن بلاده “وخلافا للسعودية” لا تسعى وراء التوترات مع أي من دول الجوار، بما في ذلك السعودية.
وقال ظريف، في مؤتمر صحفي من بغداد، ردا على سؤال أحد الصحفيين العراقيين بشأن احتمال أن يزور وزير الخارجية الإيراني السعودية، إنه ليس لديه أي برنامج زيارة إلى المملكة حاليا، لكنه أكد في الوقت نفسه أنه لا يواجه أي مشكلة مع هكذا زيارات”.
وتابع ظريف موضحا: “لأن طهران لن تسعى وراء التوترات مع الرياض وإنما السعوديون هم الذين يفتعلون التوترات داخل المنطقة”.
ويوم السبت الماضي ذكر ظريف، في مقابلة أجرتها معه خلال زيارته إلى العراق قناة “الفرات” العراقية، أنه رغب قبل 5 أعوام في القيام بزيارة إلى السعودية في إطار جولته الإقليمية.
وبين أنه بعث عدة رسائل إلى المسؤولين السعوديين أعرب فيها عن استعداد طهران للتعاون الثنائي والإقليمي مع الرياض، مضيفا: “إلا أن الجانب السعودي قال في رده علينا إن المنطقة لا تعنيكم”.
كما أكد ظريف استعداد بلاده لخوض حوار أمني مع كل من السعودية ومصر وتركيا والعراق حال جاهزية هذه الدول للمشاركة في مثل هذه المبادرة.

قد يعجبك ايضا