محلي الحديدة يبحث مع رئيس لجنة المراقبة الأممية إجراءات تنفيذ اتفاق السويد

 

الثورة/ يحيى كرد

التقت السلطة المحلية بمحافظة الحديدة –أمس – رئيس لجنة المراقبة الأممية بالمحافظة مايكل لوليسغارد والوفد المرافق له لمناقشة الإجراءات والترتيبات اللازمة لتنفيذ اتفاق السويد الخاص بالمحافظة وموانئها.
وخلال اللقاء أكد القائم بأعمال محافظ المحافظة محمد عياش قحيم على أن الجميع في الحديدة يبحثون عن السلام المشرِّف الذي يضمن حقن دماء اليمنيين ورفع معاناتهم الإنسانية.
مؤكدا على أن السلطة المحلية بالمحافظة ستقدم كل الدعم والتعاون لإنجاح عمل اللجنة من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع بما يؤدي إلى تنفيذ اتفاق السويد وفقا للجداول المحددة التي تم تمديدها مؤخرا من قبل الأمم المتحدة.
مشيرا إلى أن الطرف الآخر لازال يقوم بعملية التصعد من عملياته العسكرية في المحافظة ومختلف مديرياتها.. مؤكدا أن ما اقدم عليه العدوان فجر أمس من قتل وجرح أكثر من 15 صيادا في جزيرة بضيع المجاورة لجزيرة كمران دليل على عدم جديته في الالتزام بوقف إطلاق النار وتنفيذ اتفاق السويد .. مؤكدا أن السلطة المحلية في المحافظة ستعمل على تقديم كافة التسهيلات والتعاون وتوفير الأمن اللازم داخل المدينة وتسهيل تنقلات أعضاء لجنة المراقبة للقيام بمهامهم في إطار تنفيذ اتفاق السويد.
بدورهما أكد وكيلا المحافظة علي قشر وعبدالجبار أحمد محمد أن الغازي لمحافظة الحديدة هو الغازي للمحافظات الجنوبية بما يمارسونه من عدوان وظلم بحق شعبنا اليمني . مشيرين إلى أن العدوان يواصل ارتكابه الجرائم البشعة بحق أبناء الحديدة وخاصة الصيادين الذين يتعرضون لأبشع أنواع الجرائم والقتل اليومي إلى جانب منعهم من مزاولة نشاطهم في الاصطياد البحري الذي يعد مصدر رزقهم الوحيد ورزق أسرهم ، والذي يعيل نصف مليون نسمة.
منوهين إلى ان اتفاق السويد جاء لإزالة الخطر عن مدينة الحديدة وسكانها من خلال وقف العمليات العسكرية وسحب القوات إلى خارجها لتحقيق الأمن فيها.
من جانبه أكد رئيس لجنة المراقبة الأممية الجنرال مايكل لوليسغارد أن أنظار المجتمع الدوري تتجه إلى الحديدة حتى يتم تنفيذ اتفاق السويد بمختلف مراحله والمحددة في اتفاق السويد ووفق الجداول والفترة الزمنية المحددة .
مؤكدا أن الطرفين يجب أن يتفقا ويتعاونا من أجل ذلك ومن أجل السلام في اليمن ومستقبل أبناء اليمن بجميع مكوناته وشرائحه الاجتماعية . وقال: أنا وسيط سأعمل على إنجاح الاتفاق من خلال الحصول على ثقة الطرفين دون تفضيل طرف على طرف .. وأشار إلى أن مجلس الأمن سيعقد يوم الاثنين القادم اجتماعاً حول اليمن وسيكون هناك ضغط سياسي لتنفيذ الاتفاق الذي نتطلع إلى تنفيذ أول بنوده المتمثل في الالتزام بوقف إطلاق النار و البدء في تنفيذ إعادة الانتشار وإنهاء التوتر في المدينة بهدف فتح الطرقات والوصول إلى مطاحن البحر الأحمر وايصال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى مديريات المحافظة والمحافظات الأخرى.
وأشاد رئيس لجنة المراقبة الأممية بالتعاون الذي أظهرته قيادة السلطة المحلية من خلال تذليل الصعوبات وتحركات اللجنة للقيام بمهامها.
حضر اللقاء محمد سليمان حليصي عضو مجلس المحلي للشؤون الخدمات ومدير فرع الهيئة الوطنية للشؤون الإنسانية جابر الرازحي ونائب رئيس لجنة المراقبة الأممية يينز بيرنج.
من جهة أخرى وزعت –أمس- مؤسسة دليل العطاء للتنمية الإنسانية بمحافظة الحديدة ?? سلة غذائية على مرضى الفشل الكلوي بمركز المحافظة.
وخلال التوزيع أشاد القائم بأعمال محافظ المحافظة محمد عياش قحيم بمبادرة المؤسسة التي استهدفت شريحة مرضى الفشل الكلوي بمركز الغسيل الكلوي بالمحافظة بهدف التخفيف من معاناتهم الإنسانية نتيجة العدوان والحرب التي تتعرض لها بلادنا.
داعيا كافة المنظمات العاملة في المحافظة إلى المساهمة في التخفيف من معاناة المرضى والمحتاجين من الفقراء والمساكين من خلال توزيع مثل هذه السلال الغذائية.
بدوره أوضح مدير مركز الغسيل الكلوي في الحديدة الدكتور أيمن كمال أن هذه السلال الغذائية تعد الدفعة الثانية التي يتم توزيعها على مرضى الفشل الكلوي بعد توزيع الدفعة الأولى لـ 120 مريضاً، مشيرا إلى أنه تم جدولة المرضى المستحقين للمساعدة على دفعات، ويتم البحث عن داعمين لتمويل السلال الغذائية للمتبقين من المستحقين.
حضر التوزيع وكيل المحافظة علي قشر ورئيس المؤسسة فيصل الغشيمي.

قد يعجبك ايضا