الشرجبي يطلع “الحكم الرشيد” على الكفاءة الإدارية وتوازن السلطة

استمعت مجموعة الكفاءة الإدارية وتوازن السلطة في فريق الحكم الرشيد بمؤتمر الحوار الوطني الشامل أمس لمحاضرة للدكتور حسام الشرجبي حول الكفاءة الإدارية والتوازن في السلطة .
وتناول المحاضر تحليلا للواقع والصعوبات في مجال الكفاءة الإدارية والتوازن في السلطة بهدف وضع مخرجات دستورية وقانونية وتوصيات تعالج تلك الاشكاليات .
وتطرق إلى الصعوبات فيما يخص الكفاءة الإدارية والمتمثلة ضعف اداء المؤسسات الحكومية بسبب عدم وضوح مهامها واهدافها والعمل بعشوائية في كثير من المؤسسات والتخطيط غير السليم مما يؤدي إلى صعوبة في التطبيق العملي على الواقع¡ بالإضافة إلى الاهمال في المتابعة والازدواجية بين المؤسسات وعدم التنسيق فيما بينها وعدم الوضوح في السياسات والإجراءات وتعقيدها.
وأوضح أن من أبرز الاشكاليات وجود قيادات في المؤسسات غير كفؤة وغير مؤهلة¡ بالإضافة إلى ضعف الرقابة الداخلية داخل تلك المؤسسات والجهات ازدواجية الهيكلة في المؤسسات كونها غير مدروسة وغيرها من الاشكاليات.
وفيما يخص توازن السلطة أوضح الشرجبي أن المناصب في المؤسسات أصبحت مواقع للمجاملات¡ بالإضافة إلى وضع أشخاص في مناصب من دون صلاحيات ولا يوجد توصيف وظيفي يحدد المسؤوليات¡ فضلا عن تداخل السلطات فيما بينها¡ وكذا التأثير الاقتصادي على السياسات وتوازن السلطة.
من جانبها ناقشت مجموعة السياسة الخارجية عددا من المواضيع المدرجة في جدول أعمالها وأقرت تقسيم المجموعة إلى لجنتين الأولى تختص باستخلاص التجارب والدساتير¡ فيما تختص الثانية باستخلاص جلسات الاستماع والنزولات الميدانية¡ كما اقرت عقد جلسات استماع مع عدد من الجهات .

قد يعجبك ايضا