بكين وموسكو ستجريان تدريبات مشتركة في بحر الصين الجنوبي

الثورة نت /

(أ ف ب) — اعلنت وزارة الدفاع الصينية الخميس ان الصين وروسيا ستجريان تدريبات بحرية مشتركة في بحر الصين الجنوبي، بعدما نفت محكمة التحكيم الدولية حق بكين في السيادة على جزر في المنطقة.

وقال الناطق باسم الوزارة يانغ يوجون في مؤتمره الصحافي الشهري ان التدريبات ستجري “في المياه الاقليمية والمجال الجوي لبحر الصين الجنوبي”، مؤكدا انه تدريب “روتيني (…) لا يستهدف اي طرف”.

وتأتي المبادرة الصينية الروسية في اجواء من التوتر الدبلوماسي المتزايد اذ ان الولايات المتحدة ترسل سفنها الحربية باستمرار الى هذ البحر الاستراتيجي للدفاع عن “حرية الملاحة” التي تهددها بكين، كما تقول واشنطن.

ويفترض ان تؤدي المناورات التي اعلن عنها الخميس وستجرى في ايلول/سبتمبر، الى تواجد سفن صينية وروسية واميركية، اي ثلاث من اكبر قوى العالم، في المنطقة نفهسا.

وجاء هذا الاعلان بعد اسبوعين على قرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي في 12 تموز/يوليو اسقاط مطالب الصين بالسيادة على هذه المنطقة البحرية الاستراتيجية بالكامل تقريبا.

وينفي هذا الحكم وجود “أي أساس قانوني” لمطالبة بكين بالسيادة على مجمل بحر الصين الجنوبي. ورفضت الصين على الفور هذا القرار ووصفته بأنه “مجرد حبر على ورق” تقف وراءه واشنطن.

وتطالب الصين بالسيادة على مجمل بحر الصين الجنوبي وسط غضب عدد من جيرانها خصوصا الفيليبين.

قد يعجبك ايضا