مبعوثان روسي وأمريكي إلى المنطقة لتحريك عملية السلام

متابعة/ قاسم الشاوش –
يبدأ اليوم المبعوث الامريكي لعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط ديفيد هيل جولة من المحادثات مع الفلسطينيين والاسرائيليين حيث تأتي هذه الزيارة في إطار المساعي الدولية لتحقيق السلام بالمنطقة في حين لا تزال قوات الاحتلال الاسرائيلية ترفض كافة هذه الجهود وعدم استجابة الكيان الصهيوني للمطالب التي من شأنها تحقيق عملية السلام بالمنطقة كما تأتي زيارة هيل إلى الأرضي الفلسطينية المحتلة قبل أيام من اجتماع اللجنة الرباعية الدولية المقرر عقده في واشنطن يوم الـ11 من الشهر الجاري وكان المبعوث الروسي قد وصل أمس إلى الاراضي الفلسطينية للضغط على اسرائيل في استجابة المجتمع الدولي لتحقيق العملية السلمية بالمنطقة.
وفي هذا السياق قلل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات من أهمية تصريحات وزير الخارجية الاسرائيلي افيفدور ليبرمان بأن الكرة الآن في الملعب الفلسطيني لاتمام عملية السلام.
وقال عريقات في تصريح صحافي أمس أن هذه اسطوانة مشروخة يصرخ بها ليبرمان وهي أقل من أن يرد عليها.
من جهة أخرى أوضح عريقات أن الجانب الفلسطيني على اتصال مع اللجنة الرباعية الدولية مشيرا إلى أنه قد وصل المبعوث الروسي والمبعوث الأمريكي ديفيد هيل إلى المنطقة مؤكدا أن على اللجنة الرباعية أن تلزم إسرائيل بالإيفاء بالتزاماتها تجاه عملية السلام إذا ما أريد أن يصار إلى مفاوضات ومطالبا الولايات المتحدة بالكف عن التعامل مع إسرائيل على أنها دولة فوق القانون.
وأضاف مسؤول فلسطيني كبير أن المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هيل سيصل الى المنطقة اليوم الثلاثاء لعقد محادثات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
وأشار المسؤول لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء إلى أن المبعوث الأمريكي سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس غدا الأربعاء وذلك بالتزامن مع لقاءات يعقدها مسؤولون من اللجنة الرباعية الدولية مع المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين.
واستبعد المسؤول الفلسطيني أن يصدر أي جديد عن اجتماع اللجنة الرباعية الدولية المقرر في الحادي عشر من شهر ابريل المقبل في واشنطن.
وقال المسؤول في اشارة الى اجتماع اللجنة الرباعية على المستوى الوزاري “ليس هناك من جديد لدى اللجنة الرباعية والاعتقاد السائد هو ان البيان لن يتضمن أكثر من دعوة الطرفين إلى الامتناع عن أي اجراءات احادية وللعودة الى المحادثات التي جرت في عمان”.
واضاف “للأسف فإن الجانب الاسرائيلي لا يستجيب للمطالب بوقف الاستيطان وقبول حل الدولتين على أساس حدود 1967م وهو مطلب اساسي من أجل استئناف المفاوضات وبالتالي فإن الاستيطان يتضاعف ولا أمل بأي اختراق طالما بقي الموقف الدولي على هذا النحو وبقيت اسرائيل على مواقفها”.
ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الرباعية بمشاركة وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف والامين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومسؤولة السياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون.
ونوه المسؤول الفلسطيني بانه لم يكن هناك أي شيء جديد في المكالمتين الهاتفيتين اللتين اجراهما الرئيس الامريكي اوباما ووزيرة الخارجية كلينتون مع الرئيس عباس أخيراٍ وقال “هم يقولون فقط عودوا الى المفاوضات من دون أن يطرحوا أي شيء”.
من جهة أخرى أدخلت السلطات المصرية أمس مساعدات غذائية جديدة إلى قطاع غزة عبر معبر العوجة البري وسط سيناء.
وأفاد مسئول مصري بأن هذه المساعدات عبارة عن 120 طن دقيق و6 أطنان زيت مقدمة من الهلال الأحمر المصري جرى تسلميها إلى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” في قطاع غزة لتقديمها للعائلات المحتاجة.
وقالت إدارة السجون الاسرائيلية أمس ان اسرائيل وضعت مروان البرغوثي القيادي في حركة فتح في الحبس الانفرادي لمدة أسبوع بعد أن دعا من زنزانته الى موجة جديدة من المقاومة الشعبية.
وكان قد حكم على البرغوثي بالسجن مدى الحياة عام 2004 بعد ادانته بشن عدد من الهجمات قتل فيها اسرائيليون. وينظر اليه الكثير من الفلسطينيين باعتباره زعيما محتملا في المستقبل وكان قوة محفزة وراء الانتفاضة الفلسطينية التي بدأت في عام 2000م.
وفي الاسبوع الماضي قال في بيان ان “اطلاق مقاومة شعبية واسعة النطاق في هذه المرحلة يخدم قضية شعبنا.”
وقال أيضا ان احتمال انهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة عبر المفاوضات ما هو الا وهم.
وطالب البرغوثي الفلسطينيين بالكف عن “تسويق الاوهام بامكانية انهاء الاحتلال وانجاز الدولة من خلال المفاوضات بعد أن فشلت هذه الرؤية فشلا ذريعا.”
كما دعا في بيانه الذي أصدره بمناسبة الذكرى السنوية العاشرة لاعتقاله الى “وقف كل أشكال التنسيق مع الاحتلال أمنيا واقتصاديا وفي كافة المجالات.
ميدانيا
ولقي شاب فلسطيني مصرعه أمس إثر سقوطه في نفق جنوب قطاع غزة على الحدود الفلسطينية المصرية.
وأكدت مصادر طبية فلسطينية أن الشاب معتز محمد أبو جزر (19 عاما) توفي جراء سقوطه في نفق حدودي في رفح بالقرب من بوابة صلاح الدين في جنوب القطاع.
وقال الناطق باسم اللجنة العليا للإسعاف والطوارئ أدهم أبو سلمية إن جثمان أبو جزر الذي يعمل في الأنفاق نقل إلى مستشفى الشهيد أبو يوسف النجار في رفح.
يذكر أن عدد ضحايا الأنفاق الحدودية مع مصر يتجاوز ما بين سقوط واختناق واحتراق وصعقات كهربائية ما يزيد على 150 فلسطينيا.

قد يعجبك ايضا