فوضى تقنية عالمية تشل حركة الملاحة والاتصالات والخدمات المالية

 

الثورة  / هاشم السريحي

 

شهدت يوم أمس عدد من المطارات والبنوك حول العالم، توقفًا مفاجئًا في خدماتها بسبب عطل تقني في أنظمة شركة مايكروسوفت وتطبيقاتها. هذا العطل أدى إلى اضطرابات كبيرة في عمليات السفر والخدمات المصرفية، ما أثار قلقًا واسعًا بين المستخدمين والمتعاملين.

وأفادت مصادر بأن خللا تقنيا في أحد خوادم شركة «كراود سترايك» أثر على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات والمؤسسات في العالم.

وقالت شركة «كراود سترايك للأمن السيبراني»، إنها علمت من خلال بالتقارير عن خلل في نظام ويندوز المشغل لأحد الخوادم.

ولاحقا أعلن رئيس الشركة الأمريكية أنه تم «تحديد» المشكلة التي تسببت بعطل معلوماتي شل العديد من الشركات، أمس الجمعة، عبر العالم و«يجري تصحيحها».

وكتب جورج كورتز على منصتي إكس ولينكد، إن «كراود سترايك تعمل بشكل نشط مع العملاء المتضررين من ثغرة عثر عليها في تحديث واحد للمحتوى لمستخدمي ويندوز».

وقال «ليس حادثا أمنيا أو هجوما سيبرانيا» مؤكدا أنه «تم تحديد المشكلة وعزلها ونشر تصحيح».

بدورها، قالت وكالة الأمن السيبراني الفرنسية أن «لا دليل» على أن العطل التكنولوجي العالمي ناجم عن «هجوم إلكتروني».

وقد واجهت الأسهم العالمية تحديات كبيرة، يوم أمس الجمعة، إذ أدى هذا الخلل الكبير في خوادم شركة الأمن السيبراني «كراود سترايك» إلى توقف أنظمة الحاسوب على نطاق واسع، وتعطيل السفر والتداول وخدمات الدعم، ما أدى إلى تراجع ملحوظ في أسهم التكنولوجيا.

وذكرت وكالة بلومبيرغ أن أسهم شركة «كراود سترايك» انخفضت بنسبة تصل إلى 21% في تداولات ما قبل السوق في الولايات المتحدة الأمريكية بعد الإعلان عن أن برنامجها كان يتسبب في تعطل النظام.

وأضافت الوكالة أنه على الرغم من تأكيد الرئيس التنفيذي للشركة أن المشكلة قد تم تحديدها وهي قيد المعالجة، فإن الضرر الذي لحق بثقة المستثمرين كان واضحا.

كما واجهت شركة مايكروسوفت انتكاسة هي الأخرى، إذ انخفضت أسهمها بنسبة 2% في تداول ما قبل السوق بسبب انقطاع الخدمات السحابية، ما أثر على الرحلات الجوية والبنوك في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، أعلنت الشركة لاحقا أن المشكلة قد تم حلها.

 

قد يعجبك ايضا