تفقد أنشطة الدورات الصيفية في عدد من المحافظات

الثورة / أسماء البزاز/ سبأ

تفقد نائب مسؤول قطاع التعليم والثقافة والإعلام عضو اللجنة العليا للدورات الصيفية يحيى المحطوري، ووكيل وزارة الشباب لقطاع الشباب – رئيس اللجنة الفنية للأنشطة والدورات الصيفية عبدالله الرازحي، أمس، أنشطة الدورات الصيفية في مديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء.
واطلعا ومعهما عضو اللجنة الفنية للدورات الصيفية علي المعنقي، ومدير مكتب التربية ـ رئيس اللجنة الفرعية للدورات الصيفية بالمحافظة هادي عمار، على البرامج والأنشطة بمدارس الإمام زيد بسعوان، والإمام الهادي في الشرية، والشهيد القائد بمنطقة رجام.
واستمعوا، من مدير مكتب التربية بالمديرية صبري القحم، إلى شرح عن سير تنفيذ الأنشطة في المدارس الصيفية وما تتضمنه من برامج هادفة لتنمية مهارات وقدرات الطلاب “العلمية والثقافية” وغيرها من الفعاليات التربوية والترفيهية.
كما استمعوا إلى مشاركات من بعض الطلاب في تلاوة وتجويد القرآن الكريم والحديث والخطابة والإلقاء والشعر، عكست ما اكتسبوه من علوم وثقافة خلال الدورات الصيفية.
وأكد المحطوري والرازحي والمعنقي وعمار، أهمية الدورات الصيفية في تربية النشء وتنمية معارفهم الإيمانية وتزويدهم بالعلوم والمهارات النافعة.
وأشاروا إلى دور الدورات الصيفية في تنوير الطلاب وحمايتهم من مخاطر الحرب الناعمة والثقافات المغلوطة والأفكار الهدامة التي تستهدف الهوية الإيمانية للشعب اليمني، مؤكدين أهمية إعداد جيل قرآني متسلح بالوعي والبصيرة.
وثمنوا دور العاملين في المدارس الصيفية، لافتين إلى حرص القيادة الثورية واهتمامها بالنشء والشباب ليكونوا عند مستوى المسؤولية في مواجهة التحديات المحدقة بالوطن والأمة.
إلى ذلك تفقد رئيس الفريق الفني التابع للوحدة الفنية برئاسة الجمهورية الدكتور عبدالرحمن الجابري، ومدير مديرية نهم عبدالولي سرحان، سير الأنشطة الصيفية بمدارس الشهيد ياسر دحان والإمام زيد والشهيد علي مظفر في نهم.
واستمعا ومعهما نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة محمد خميس، ومديرا مكتبي التربية بالمديرية حزام النعيمي، والزراعة صالح الحطيري، إلى شرح عن الأنشطة والبرامج العلمية والثقافية والرياضية والمهارية المقدمة للطلاب.
وأشاروا إلى ما حققته هذه الدورات من ثمار تجسدت على أرض الواقع في احتواء الطلاب خلال العطلة بما يعود عليهم بالفائدة، من خلال إقامة الأنشطة والبرامج الهادفة.
كما نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة مسابقة ثقافية لمدارس البنات الصيفية بمديريات محافظة صنعاء بعنوان «زدني علمًا».
شملت المسابقة بمشاركة 56 طالبة من مدارس مديريات المحافظة اتقان القرآن الكريم، والمنهج الذي تم تدريسه خلال المدارس الصيفية وكذا مهارات الإلقاء والخطابة والشعر والإنشاد، إضافة إلى مشاركة الجمهور في أسئلة ثقافية عامة.
وفي المسابقة الختامية التي أقيمت بمديرية صنعاء الجديدة بحضور وكيل وزارة الشباب والرياضة لقطاع المرأة هناء العلوي، أشادت عضو اللجنة العليا للدورات الصيفية أمة العليم الديلمي بجهود الهيئة النسائية بالمحافظة في إقامة هذه المسابقة بين المديريات.
وأكدت أن هذه الأنشطة لها دور مهم في إكساب الطالبات الوعي والعلم والمعرفة لبناء جيل متسلح بالثقافة القرآنية والتربية الإيمانية، يراهن عليه الجميع في نهضة الأمة.
بدورها أوضحت المنسقة الميدانية في الهيئة النسائية الثقافية والمسؤولة عن الدورات الصيفية للبنات بالمحافظة صفاء الشامي، أن المسابقة الختامية جاءت بعد عدد من المسابقات الأسبوعية المزمنة والتي أقيمت في جميع المدارس، التي وصل عددها إلى 200 مدرسة صيفية للبنات في مديريات المحافظة.
وبينت أن عدد الطالبات المشاركات في الدورات والمدارس الصيفية بلغ 15 ألف طالبة هذا العام.. منوهة بجهود الهيئة النسائية في التنسيق والإعداد للمسابقة على مستوى المحافظة، وهو ما خلق أجواء التنافس والحماس بين كافة الفرق المشاركة في المسابقة.
وأكدت الشامي أن المسابقات الثقافية في الدورات الصيفية بكافة أنشطتها مثلت محوراً أساسياً للأنشطة الصيفية شجع الطالبات على المشاركة والتفوق، وأوصل رسالة قوية للأعداء أنه محاولاتهم التشويه والتضليل عبر إعلامهم العدائي باءت بالفشل.
ولفتت إلى أن الإقبال الكبير على الدورات الصيفية دليل على مستوى الوعي الذي ارتقى إليه كافة أبناء الشعب اليمني من الآباء والأمهات الذين دفعوا بأبنائهم وبناتهم إلى هذه الدورات، مدركين أهميتها في مواجهة الحرب الناعمة.
في ختام المسابقة تم تكريم المدارس المتفوقة الحاصلة على المركز الأول والثاني والثالث وكذا تكريم المواهب الفائزة في الإلقاء والخطابة والشعر والإنشاد.
وفي تصريح لـ” الثورة” أوضحت فاطمة الجرب من الهيئة النسائية لأنصار الله أنه وبفضل الله سبحانه وتعالى وبفضل السير وفق توجيهات علم الهدى السيد المجاهد / عبدالملك بدرالدين الحوثي يحفظه الله كانت مخرجات الدورات الصيفية قوية وأنه ومن خلال النزول الميداني لتفقد سير العملية التعليمية داخل المدارس الصيفية تبين مستوى الأثر الذي تركته هذه الدورات في بناء الجيل الناشئ من بناتنا الطالبات .
موضحة أن أثر الثقافة القرآنية بات جلياً في مستوى وعيهن، وأصبحن يدركن ضرورة تعلم المعارف الإلهية الصحيحة والعلوم النافعة والمفيدة وما لها من أهمية وقيمة في بناء الشخصية بناءً إيمانياً وأخلاقيا ومهارياً بشكل صحيح.
واختتمت بمديرية الجبين محافظة ريمة أمس، أنشطة وبرامج الدورات الصيفية بالمدارس المفتوحة للعام 1445هـ. تحت شعار ” علم وجهاد ” .
وفي حفل الاختتام القيت عدد من الكلمات أكدت أهمية الدورات والمدارس الصيفية و بما تضمنته من أنشطة وبرامج عملية وثقافية تعزز الوعي لدى الطلاب والطالبات وتحصنهم من الثقافات المغلوطة والأفكار الهدامة .
وشددت على ضرورة إعداد جيل متسلح بالعلم والإيمان لإفشال مخططات العدوان وأدواته التي تستهدف الوطن والهوية الايمانية.. مثمنة جهود القائمين على الدورات الصيفية في إنجاح فعاليات وأنشطة الدورات الصيفية بالمديرية.
تخللت حفل الاختتام، الذي حضره مدير مكتب التربية بالمديرية محمود النهاري ومسؤول التعبئة العامة بالمديرية عبدالملك جحاف وكوادر تربوية، فقرات متنوعة للطلاب المشاركين، عكست مدى إبداعاتهم ومهاراتهم التي اكتسبوها خلال فترة تدريسهم كما جرى تكريم الطلاب والطالبات المشاركين بالشهادات التقديرية .
إلى ذلك تفقد محافظ إب عبدالواحد صلاح أمس سير الأنشطة والدورات الصيفية في مركزي الإمام زيد الصيفي النموذجي بمركز المحافظة الذي يضم 150 طالبا ومركز الإمام الحسن عليه السلام النموذجي بمديرية جبلة الذي يضم 140 طالبا .
واستمع إلى شرح من القائمين على المركزين حول تنفيذ الأنشطة والبرامج ومستوى الإقبال عليها.
وشدد المحافظ على أهمية دعم وتحفيز طلاب الدورات الصيفية، بما يمكنهم من تحقيق الاستفادة المثلى منها ويسهم في تزويدهم بالعلوم والمعارف النافعة وتحصينهم من الثقافات المغلوطة والحرب الناعمة.
وأكد أهمية الدورات الصيفية في تنمية قدرات وإبداعات الطلاب وتصحيح الأفكار الخاطئة والتزود بعلوم القرآن، وإجادة تلاوته.
وثمن المحافظ صلاح دور القائمين على الدورات الصيفية وكل الداعمين لها.
من جهة آخرى اختتمت الهيئة النسائية في مديرية قارة بمحافظة حجة أمس، الدورات الصيفية للعام 1445هـ بإقامة مسابقة ثقافية.
شارك في المسابقة مدارس الزهراء عليها السلام بقرية الأهنوم، والإمام الحسين عليه السلام بقرية القمة، والإمام الحسن عليه السلام بقرية بيت الغويدي.
شملت المسابقة حفظ وإتقان القرآن الكريم، “جزء عَم”، وأسئلة في الثقافة القرآنية والحديث والفقه وغيرها.
وحصلت مدرسة الإمام الحسن عليه السلام على المركز الأول في المسابقة فيما حلت مدرسة الزهراء ثانيا والإمام الحسين ثالثا.
وأكدت مسئولة الدورات الصيفية بالمديرية على أهمية المسابقة لتحفيز الطالبات على التحصيل العلمي.. مثمنة تفاعل أولياء الأمور في الدفع ببناتهم للدورات الصيفية.

قد يعجبك ايضا