القادة الأوروبيون يختارون يونكر لرئاسة المفوضية رغم معارضة كاميرون


اختار القادة الاوروبيون رئيس وزراء لوكسمبورغ السابق جان كلود يونكر لتولي رئاسة المفوضية الاوروبية رغم المعارضة الشديدة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.
وحصل يونكر مرشح الحزب الشعبي الاوروبي (يمين الوسط) الذي جاء في الطليعة في الانتخابات الاوروبية على تأييد 26 من رؤساء الدول والحكومات الاوروبية وعارضه اثنان فقط هما كاميرون ورئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان.
وقال يونكر بعد التصويت أن اختياره “مصدر فخر وشرف” له.
ويفترض أن يحصل يونكر (59 عاما) الذي يعمل في السياسة الأوروبية منذ فترة طويلة ويؤيد الفدرالية على الاصوات ال376 الضرورية لانتخابه من أصل 751 صوتا في اقتراع مقرر في 16 يوليو.
وسيتولى يونكر بذلك أعلى منصب في مؤسسات الاتحاد الأوروبي ويكلف بصفته هذه اقتراح التشريعات وتطبيقها.
وهذا بالتحديد سبب معارضة كاميرون الشديدة لتعيينه على رأس المفوضية. وقال الجمعة أنه “الشخص غير المناسب” وتعيينه “يوم قاتم لأوروبا”.
وأوضح رئيس الوزراء البريطاني أن يونكر “كان طيلة حياته في قلب المشروع الأوروبي لزيادة صلاحيات بروكسل (المفوضية الأوروبية) والحد من صلاحيات الدول”.
وبمعزل عن موقفه من تعيين يونكر ذكر كاميرون بمعارضته “المبدئية” ل”تخلي” القادة الأوروبيين عن صلاحية اختيار رئيس المفوضية معتبرا أن “ذلك يمكن أن يضعف الحكومات والبرلمانات الوطنية ويمنح صلاحيات جديدة للبرلمان الأوروبي”.
ورأت الصحف البريطانية السبت أن بريطانيا أصبحت قريبة من الخروج من الاتحاد الاوروبي لكنها بدت منقسمة بشأن تحميل كاميرون أو بروكسل مسؤولية جعل اقناع البريطانيين في البقاء في الاتحاد الاوروبي أكثر صعوبة في حال أجري استفتاء في تعهد رئيس الوزراء بإجرائه في 2017 إذا اعيد انتخابه العام المقبل.
وكتبت صحيفة ديلي ميل المشككة في جدوى الوحدة الأوروبية أن “كاميرون الخاسر هو روني أوروبا” في إشارة إلى وأين روني مهاجم فريق مانشستر يونايتد لكرة القدم الذي لم يتمكن منتخبه من الانتقال إلى الدور الثاني في مباريات المونديال التي تجري حاليا في البرازيل.
أما “اندبندنت” فقد تحدثت عن “هزيمة وكارثة”. وقالت : إن “هذه العزلة الرائعة ليست الطريقة المناسبة للاقناع بالحجج في الاتحاد الاوروبي”.
لكن “تايمز” قالت في عمود على صفحتها الأولى أن “تعيين جان كلود يونكر أمر سىء للاتحاد الاوروبي وديفيد كاميرون كان محقا في معارضة ذلك حتى النهاية” معتبرة أنه “عزز موقف بريطانيا بمعارضته الحازمة كما عزز فرصه في الفوز في الانتخابات العامة في بريطانيا العام المقبل”.
وحملت “ذي تلغراف” بشدة على الاتحاد الأوروبي معتبرة أنه كان عليه العمل على اقناع بريطانيا بالبقاء في هذا التكتل. وكتبت “إذا كان الاتحاد الأوروبي يريد إخراج بريطانيا فالطريقة المثلى هي تعيين جان كلود يونكر”.
وعلى الرغم من تحفظات كثيرة اعربوا عنها في بادئ الأمر إلا أن جميع القادة الأوروبيين سواء من اليمين أو من اليسار وبينهم المستشارة الألمانية انغيلا ميركل عبروا عن تأييدهم له الواحد تلو الآخر.
وقالت ميركل أن “هذا القرار يسمح بتعيين رئيس للمفوضية يملك تجربة أوروبية كبيرة وسيعرف كيف يصغي لطلبات الدول الأعضاء والبرلمان”.
إلا أن رئيس المجلس الأوروبي هرمان فان رومبوي قال أن طريقة اختيار رئيس السلطة التنفيذية الأوروبية يمكن أن تخضع للمراجعة في المستقبل.
وقال مصدر أوروبي أنه بانتظار قمة غير رسمية ستعقد في 16 يوليو في بروكسل للبت في مناصب أساسية آخرى في الاتحاد وخصوصا رئيس المجلس ووزير الخارجية قرر فان رومبوي أن يتم اختيار هذين المسؤولين بأجماع الدول ال28.
وهي طريقة لاعطاء ضمانات لبريطانيا التي يمكن أن تحصل على منصب من الصف الأول في المؤسسات الأوروبية المقبلة.
من جهته قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أنه سيطالب بمنصب نائب رئيس المفوضية لفرنسا.
وسعى عدد من القادة الأوروبيين إلى التخفيف من وطأة الحديث عن خروج بريطانيا من الاتحاد.
فقد أكد رئيس الوزراء الفنلندي المحافظ الكسندر ستوب “علينا أن نمد الجسر” في محاولة للتخفيف من التهديد داعيا إلى تحرير الاقتصاد بينما قالت ميركل “لدينا مصلحة كبرى في بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وساواصل العمل بهذه العقلية”.
وأقرت القمة أيضا استراتيجية للسنوات الخمس المقبلة بشكل خارطة طريق للمفوضية تتضمن في جزء كبير منها مطالب للقادة الاشتراكيين الديمقراطيين الذين يقودهم هولاند ونجمهم الصاعد ماتيو رينزي.
وتنص الخطة على مراجعة سياسة الهجرة على حدود الاتحاد الأوروبي وسياسته في مجال الطاقة والمناخ لكنها تركز أيضا على انعاش النمو الاقتصادي بتأكيدها على استخدام أكثر ليونة لميثاق الاستقرار الذي يحكم هامش الميزانية في كل بلد.

قد يعجبك ايضا