مساءلة الفضائيات اليمنية في مؤتمر علمي بألمانيا

 - يشارك الدكتور عبدالرحمن محمد الشامي أستاذ الإعلام المشارك ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بجامعة صنعاء في المؤتمر العلمي الذي تنظمه هذا الأسبوع جامعة "لايبزج" بألمانيا بعنوان "إعادة رسم القوى في العالم العربي - حيث يقدم ورقة علمية حول تغطية القنوات التليفزيونية اليمنية لانتفاضة الشباب الشعبية السلمية.
كتب/ المحرر –
يشارك الدكتور عبدالرحمن محمد الشامي أستاذ الإعلام المشارك ورئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بجامعة صنعاء في المؤتمر العلمي الذي تنظمه هذا الأسبوع جامعة “لايبزج” بألمانيا بعنوان “إعادة رسم القوى في العالم العربي – حيث يقدم ورقة علمية حول تغطية القنوات التليفزيونية اليمنية لانتفاضة الشباب الشعبية السلمية.
يستعرض فيها أبرز مظاهر هذه التغطية¡ وجوانبها: السلبية والإيجابية. وفي تصريح خاص لدنيا الإعلام قال الشامي: إن التحليل الأولي لهذه التغطية يكشف عن جملة من الاختلالات التي اكتنفت تغطية القنوات التليفزيونية اليمنية: الحكومية وغير الحكومية لما يعرف بثورة الشباب الشعبية السلمية¡ أو “الأزمة” السياسية كما تراها السلطة¡ ذابت معه في كثير من الأحيان الفوارق الفاصلة بين التغطية المهنية الأخلاقية التي تهدف إلى إعلام الجمهور بما يجري بكل تجرد وموضوعية¡ وبين ممارسة فنون الإعلام والاتصال الأخرى¡ كالحشد والتعبئة بل ومنها ما وقع في خانة الدعاية أحيانا! حيث تجسدت أبرز أنواع الدعاية في عدد من مظاهر هذه التغطية¡ وأضاف الشامي بأن هذه الاستنتاجات تؤكد عليها النتائج الأولية لدراسة أخرى للباحث سعت إلى تقييم هذه التغطية من وجهة نظر الخبراء والأكاديميين الذين أكدوا على عدد من جوانب الخلل المهنية والأخلاقية في هذه التغطية. ومن ثم فهذه القنوات مدعوة إلى مراجعة أدائها الإعلامي¡ بما يضمن أداء مهنيا وأخلاقيا.
يذكر أن اختيار مدينة “لايبزج” لإقامة هذا المؤتمر العلمي بها نظرا لما تمثله من رمز بالنسبة للوحدة الألمانية¡ لدورها بالنسبة للوحدة الألمانية¡ فقد انطلقت منها أولى شرارة هذه الوحدة قبل ما يزيد عن عشرين.

قد يعجبك ايضا