غوتيريش: الهجوم على رفح سيكون المسمار الأخير في نعش المساعدات الإنسانية

الأونروا تدعو لإرسال المساعدات لشمال غزة

 

جنيف / وكالات
حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أمس، من أن هجوماً صهيونيا على رفح سيوجّه ضربة قاضية لبرامج المساعدات في غزة، حيث لا تزال المساعدات الإنسانية “غير كافية على الإطلاق”.
وبحسب وكالة (سما) الإخبارية، قال غوتيريش في كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، إن هجوماً شاملاً على رفح: “لن يكون فقط مروّعاً بالنسبة لأكثر من مليون مدني فلسطيني لجأوا إلى هناك، بل سيكون بمثابة المسمار الأخير في نعش برنامج مساعداتنا “.
وأكّد غوتيريش في معرض حديثه حول عجز مجلس الأمن الدولي عن وقف العدوان على غزة، أنّ “افتقار المجلس إلى الوحدة بشأن العمليات العسكرية الصهيونية في غزة، قوّض أو ربما قضى على سلطته”.
وتفاقمت حدّة الكارثة الإنسانية التي يعاني منها سكان قطاع غزة، نتيجة لاستمرار القصف الوحشي من قِبَل قوات العدو الصهيوني، الذي أدى إلى نزوح أكثر من مليون نسمة داخل قطاع غزة.
من جهتها أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، إنه لا يزال من الممكن تجنب المجاعة في قطاع غزة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية لذلك.
وقال المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني، في منشور عبر منصة “إكس” أن “دعواتنا لإرسال المساعدات الغذائية إلى شمال قطاع غزة تم رفضها، ولقيت آذانا صماء”.
وأضاف المسؤول الأممي إن “فرق أونروا تمكنت آخر مرة من إيصال المساعدات الغذائية إلى شمال غزة بتاريخ 23 يناير الماضي”.
وقال مفوض عام “أونروا”: “منذ ذلك الحين، نحذر جنبا إلى جنب مع الوكالات الأممية الأخرى من مجاعة تلوح في الأفق، ونطالب بوصول المساعدات الإنسانية بشكل منتظم”.
واختتم لازاريني بالقول: “يمكن تجنب المجاعة إذا توفرت الإرادة السياسية الحقيقية من ناحية، وتم السماح بدخول المزيد من قوافل الغذاء إلى شمال غزة بشكل منتظم من ناحية أخرى”.
وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” أعلن في 16 فبراير الجاري، أنه بين 1 يناير و12 فبراير، رفضت السلطات الصهيونية وصول 51% من البعثات التي خططت لها المنظمات الشريكة في مجال العمل الإنساني لإيصال المعونات وإجراء تقييمات إلى المناطق الواقعة إلى الشمال من وادي غزة.

قد يعجبك ايضا