تطور المنتخبات الأسيوية وتأخر العربية

 

 

الكثيرون يصبون جام غضبهم على منتخبنا الوطني، نظرا لسوء أدائه وتكرار خسائره، ومعهم الحق في ذلك، كون المنتخب لم يقدم ما يسعد الجماهير، وحتى في القئات العمرية ذات المجموعات، ننتظر دعاء الصالحين والوالدين والأحياء والأموات، حتى يخدمنا الحظ، بأن نكون من بين المتأهلين بالحظ.
نتائج منتخبنا نراها سيئة جدا، عندما نواجه منتخبات آسيوية كنا نتجاوزها بسهولة، ولكننا نغفل أن تلك المنتخبات تطور مستواها بصورة ملفتة.
المتابع للتصفيات المزدوجة للتأهل لكأس العالم ٢٠٢٦م وآسيا ٢٠٢٧م، سيلاحظ فوز قرغيزستان على عمان، وتجاوز قطر للهند بصعوبة بهدفين نظيفين، وفوز أستراليا بصعوبة على فلسطين الجريحة بهدف وحيد، وتجاوز العراق للفلبين بصعوبة أيضا وبهدف يتيم، وغيرها من النتائج التي أظهرت تطور مستوى المنتخبات الآسيوية.
استغرب من البعض الذين يستهينون بتلك المنتخبات، والأغرب أنهم لا ينظرون لنتائج منتخبات عربية وسيوية كبيرة، أمام منتخبات كنا نتجاوزها بسهولة.
فوز منتخبنا الوطني على نظيره النيبالي على أرضه بهدفين نظيفين، نتيجة ممتازة، بغض النظر من سجل الهدفين وهل بطريقة فردية أو جماعية، وبغض النظر عن سوء أداء منتخبنا، فالمهم تحقق، وهو الظفر بنقاط المباراة الثلاث.
أداء منتخبنا الحالي لا يجعلنا متفائلين بتجاوز الإمارات والبحرين، وعلى الأقل بتجاوز الأقل نقاطا منهما، لنجحز مقعدا في النهائيات الآسيوية.
الطريقة الجديدة المعتمدة في التصفيات المزدوجة للتأهل لكأسي العالم وآسيا، هي أسهل بكثير من السابق، وتتيح لمنتخبات بالتأهل على الأقل للنهائيات الآسيوية، ولم تكن تحلم بذلك يوما ما، ولكن المؤسف أننا أضعف من كل هذه الفرص المتاحة.
عدم وجود العلم الوطني على قمصان المنتخب في مباراتنا أمام البحرين خطأ كبير، وتدارك بعثة المنتخب لذلك في مباراة النيبال شيء إيجابي، يبين أنها تعاطت بعقلانية مع نقد وسائل الإعلام، وهذا ما نريده من كل بعثات المنتخبات الوطنية.
إذا خسر المنتخب انبرى المدافعون وإرجاع السبب لما تمر بلادنا، وعند الفوز يتناسون تلك الظروف التي هي ثابتة، ولكن غير الثابت هو تأرجح مستوى المنتخب.
نتيجة منتخب فلسطين الجريح بالحرب الصهيونية على غزة، أمام المنتخب الأسترالي القوي، وخسارته بهدف نظيف، فيه رد كاف على المدافعين عن المنتخب وإرجاع السبب لظروف بلادنا، وبكل الأحوال لن تكون ظروفنا أسوأ مما يعانيه لاعبو المنتخب الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني.
المدرب سكوب لم يؤثر في المنتخب، ولم يوجد أي بصمة له، وما يحدث هو تفوق فردي في بعض المباريات، يقودنا للفوز.
نبارك للمدرب الوطني أمين السنيني حصوله على الشهادة التدريبية التي تؤهله لتدريب فرق ومنتخبات خارجية، والأولى به تدريب منتخباتنا الوطنية.
وهنا نتساءل: لماذا لا يعطى راتب المدرب الأجنبي للمدرب الوطني، وتترك له حرية اختيار طاقمه الفني ويكون هو من يقوم باختيار اللاعبين، ويحاسب بعدها على النتائج المحققة.

قد يعجبك ايضا