العدو الصهيوني يقصف أربع مدارس تابعة لمنظمة ” الأونروا” مخصصة للنزوح

نحو 695 ألف نازح يقيمون في 149 منشأة تتبع وكالة الأمم المتحدة للإغاثة

 

الثورة /محمد الجبري

يستهدف الاحتلال الصهيوني كل أشكال الحياة للفلسطينيين في قطاع غزة وفي الضفة الغربية، حتى مدارس النزوح الموجودة في القطاع تلك الأماكن التي هرب إليها الآلاف من المواطنين بعد أن قام العدو الصهيوني بقصف منازلهم، رغم معرفة العدو الصهيوني أن تلك المدارس هي مساكن ومأوى للفلسطينيين فهي تعج بالكثير من الأطفال والنساء وكبار السن.
إن إصرار العدو الصهيوني على استهداف تلك المدارس بطيرانه المتوحش والهمجي يؤكد لنا ان هذا العدو هو شيطان حقيقي يصر على أن يظهر نفسه في أقبح صورة لم تعرفها البشرية غير آبه لكل ما ستؤول إليه من كوارث على الإنسان والحياة هناك، ضاربًا بكل التشريعات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان عرض الحائط مرتكباً مجازر عديدة يتفاخر بها يوميا دون رادع أو ضمير يؤنبه ويحركه.
يقدر عدد النازحين الموجودين الذين يقيمون في المنشآت التابعة للأونروا في قطاع غزة بنحو 695 ألف نازح ويقدر عدد تلك المنشآت التي نزح إليها الغزاويون بنحو 149منشأة.
هناك العديد من المدارس التابعة لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئ فلسطيني في غزة” الأونروا” التي قصفها العدوان الصهيوني.
مدرسة أسامة بن زيد
في ساعات المساء الأولى من يوم الجمعة الموافق 3 نوفمبر 2023، قام سلاح الجو الإسرائيلي بقصف مدرسة أسامة بن زيد الواقعة في منطقة الصفطاوي في قطاع غزة. حيثُ شن الطيران الإسرائيلي غارات على المدرسة، ومع بداية عملية طوفان الأقصى قام عدد كبير من سكان غزة بالنزوح إلى المدارس؛ وذلك بسبب اعتقادهم بأن المدارس مناطق محمية بموجب القانون الدولي الإنساني، ومع ذلك قام سلاح الجو الإسرائيلي بقصف مدرسة أسامة بن زيد التي تؤوي نازحين، وتمكنت سيارات الإسعاف والدفاع المدني من انتشال جثامين 20 مواطناً معظمهم أطفال ونساء، إضافة إلى عشرات الجرحى وعشرات المفقودين.
مدرسة الفاخورة
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، يوم السبت في الرابع من نوفمبر، أن 12 شخصا، على الأقل، قتلوا عندما قصفت إسرائيل مدرسة تابعة للأمم المتحدة؛ لجأ إليها آلاف النازحين الفلسطينيين.
وذكرت الوزارة، في بيان، أن 12 شخصًا قتلوا وأصيب ما يزيد عن 54 شخصا بجروح جراء استهداف مدرسة الفاخورة التي تؤوي آلاف النازحين في مخيم جباليا؛ شمال قطاع غزة.
وجاء في بيان سابق لوزارة الداخلية التابعة لحماس، أن “غارة نفذها الاحتلال” الإسرائيلي هي التي أصابت المدرسة”.
مدرسة أبو عاصي
وأفادت وسائل إعلامية في قطاع غزة الخميس الموافق 2 نوفمبر من الشهر الحالي، نقلا عن شهود، بـ”سقوط قنابل فسفورية على مدرسة أبو عاصي التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بغرب قطاع غزة.
وقالت وسائل الإعلام إن “قصفا مصدره زوارق حربية إسرائيلية، استهدف المدرسة التي تؤوي نازحين، ما أسفر عن سقوط 5 قتلى على الأقل”، إضافة إلى تعرض منزل مجاور للمؤسسة التعليمية التي تتواجد بداخل مخيم الشاطئ لـ”قصف بصاروخ استطلاع”.
وفي مقطع فيديو جرى تداوله وفق مراسلة الحرة بعد الضربة، يظهر سكان محليون بالمنطقة وهم يحاولون السيطرة على دخان متصاعد من إحدى القنابل التي قال أحد النشطاء إنها “قنابل فوسفورية”.
من جهته، أفاد تلفزيون فلسطين الرسمي، بأن “قنابل الفوسفور الأبيض المحرم دوليا تستعمل بشكل مكثف الآن في قلب مدينة غزة.. مشيراً إلى أن “إسرائيل تستخدم كل أسلحتها وفقا للقانون الدولي”.
وسبق أن اتهمت السلطات الفلسطينية إسرائيل باستخدام “أسلحة محرمة دوليا” خلال الغارات التي تستهدف قطاع غزة، وهو ما نفاه الجيش الإسرائيلي.
مدرسة أبو الحسين
واستهدفت طائرات الاحتلال مدرسة أبو حسين التابعة للأونروا في قلب مخيم جباليا شمال غزة، وأفادت أخبار أن طيران الاحتلال يستهدف مدرسة تابعة لوكالة أونروا في مخيم الشاطئ بالفسفور ، نتج عنها 12 شهيداً على الأقل وعديد الإصابات الخطيرة في مخيم جباليا شمال قطاع غزة والتي تؤوى نازحين.

قد يعجبك ايضا