يوم حقلي لمزارعي العنب في الوادي الوسط بمديرية سنحان وبني بهلول بصنعاء

الثورة نت../

نفذت المحطة الإقليمية لبحوث المرتفعات الشمالية، يوما حقليا، لمزارعي العنب في الوادي الأوسط بمديرية سنحان وبني بهلول بصنعاء.

يأتي اليوم الحقلي في إطار المدرسة المزرعية الخاصة بالإدارة المتكاملة لمحصول العنب والتي نفذتها المحطة الاقليمية من خلال مشروع حوض صنعاء منذ بداية موسم العنب الحالي.

وفي فعالية اليوم الحقلي أوضح رئيس الفريق البحثي المكون من مختصين في وقاية النبات والأراضي والمياه والبستنه، أنه تم تخصيص حقل ايضاحي تم استخدامه لتنفيذ العمليات الزراعية بإشراف الفريق البحثي بهدف مقارنة نتائج العمليات الزراعية المنفذة في حقل المدرسة، وفقا لتوصيات الباحثين، وحقل آخر مماثل تم تنفيذ العمليات الزراعية حسب ممارسات المزارعين التقليدية .

ولفت مدير عام المحطة المهندس احمد الجلال إلى أن المدرسة المزرعية الخاصة بالإدارة المتكاملة لمحصول العنب بدأت منذ بداية موسم العنب الحالي من أجل مواكبة كافة العمليات الزراعية والخدمات الخاصة لمرحلة ما قبل وأثناء وبعد الازهار وحتى الجني.

من جانبهما أشار الباحثان، أخصائي وقاية نبات الدكتور رفيق الشرعبي واخصائي معاملات ما بعد الحصاد الدكتور ياسر الجوفي، إلى أن برنامج المدرسة الحقلية تضمن أنشطة توعوية للمزارعين بالعمليات الحقلية والممارسات الزراعية السليمة لرعاية أشجار العنب من تعشيب وتقليم وري ومكافحة الآفات وتنظيم ري وغيرها.

فيما قدم مدير إدارة الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والري المهندس حفظ الله القرضي، ايضاحا حول العمليات الزراعية الصحية وأثرها على محصول العنب بكميات كبيرة وجودة عالية.

قد يعجبك ايضا