التفحيط والسرعة الزائدة تحت المجهر: إدارة المرور تنشئ وحدة الكترونية لرصد وضبط المخالفات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي

الثورة/قضايا وناس
من منطلق التزامها بضمان سلامة المواطنين، أنشأت إدارة المرور، وحدة الرصد والرقابة الالكترونية لمواجهة التحديات وتطوير استراتيجيات فعالة لتوعية المجتمع ومراقبة السلوك المروري والتي تهدف الى تتبع ما ينشر في وسائل الإعلام المختلفة وعلى منصات التواصل الاجتماعي بشأن القضايا المرورية سواء إيجابا أم سلباً، حيث يعمل المختصون في الوحدة على رصد ومتابعة المحتوى والمشاركات المتعلقة بالمخالفات التي يرتكبها المخالفون متعمدين ويقومون بنشرها في مواقع التواصل الاجتماعي للاستعراض والمباهاة والتفحيط والسباق وغيرها ، ليتم ضبطهم، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم .
نجاحات الوحدة بدت واضحة من خلال ما تم ضبطه من مخالفات منذ تدشين العمل فيها في الـ 19 من أغسطس الماضي، ومنها ضبط إحدى السيارات المعمم بها من قبل وحدة الرصد المروري مع سائقها في الـ 21 من أغسطس، وهي نوع مرسيدس لون أحمر موديل حديث، وتم إيصالها إلى الحجز، وستتم إحالتها للإجراءات القانونية لتطبيق العقوبات المقررة قانوناً.
وكذلك تم استدعاء أحد السائقين كان قد ظهر في مقطع فيديو مروع متداول على مواقع التواصل الاجتماعي وهو يقوم بمساعدة سائق سيارة أخرى في ارتكاب عدة مخالفات مرورية خطيرة، منها التفحيط، والسرعة الزائدة والمراوغة بسرعة بين المركبات، وذلك في عدد من الشوارع بأمانة العاصمة، معرضين حياتهما وحياة الآخرين للخطر نتيجة هذه السلوكيات اللا مسؤولة.
وعقب تلقيها الفيديو الذي تم رصده من وحدة الرصد الإلكتروني قامت إدارة المرور باستدعاء السائق الذي ظهر في الفيديو والذي قام بالتعاون معه وذلك للتحقيق. . مؤكدة انه تم توقيع التزام من قبل السائقين بعدم تكرار مثل هذه المخالفات، وعدم مساعدة المخالفين، كما تم تحذيرهما بأنه في حال تكرار المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهما بما يتناسب مع خطورة تصرفاتهما.
وفي الـ 23 من أغسطس تمكن رجال الضبط المروري، من ضبط سيارة نوع برادوا موديل2020، وسيارة نوع بروتون موديل 2009م، وسائقيهما، بعد أن تم رصدهما في مواقع التواصل الاجتماعي وهما يرتكبان عدة مخالفات مرورية جسيمة متعمدة، في صورة تعرض حياتهما وحياة الآخرين للخطر المؤكد.
وفي الـ 24 من أغسطس، تمكن رجال الضبط المروري، من ضبط ثلاث سيارات مخالفة، قام سائقوها متعمدين بارتكاب عدة مخالفات مرورية منها التفحيط وعرقلة السير والسباق، الأولى نوع مرسيدس دوج تشالنجر موديل 2013، والثانية نوع هايلوكس غمارتين موديل 2016، والثالثة نوع مرسيدس بنز موديل 2014، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها .
وفي الـ 26 من أغسطس، تمكن رجال الضبط المروري، من ضبط سيارة نوع مرسيدس موديل 2009 وسائقها، وباص نوع هايس موديل 2013 وسائقه، بعد ان ظهرا في مقاطع فيديو متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي رصدتها وحدة الرصد الإلكتروني، وهما يمارسان مخالفة التفحيط بشكل متعمد معرضين سلامة الآخرين للخطر.
وفي الـ 28 من أغسطس، تمكن رجال الضبط المروري من ‏ضبط 3 سيارات وسائقيها، بعد أن ظهروا في مقاطع فيديو متداولة وهم يمارسون التفحيط، معرضين سلامة الآخرين للخطر، وتم إيصال السيارات المضبوطة إلى الإدارة العامة للمرور لاتخاذ الإجراءات المقررة قانوناً بحقهم.
وفي الـ 6 من سبتمبر، تمكن رجال الضبط المروري من ضبط سيارة مخالفة نوع يارس، ركنت على جزيرة وسطية مما تسببت في ازدحام شديد، وعرقلة لحركة السير، وجرى إيصالها إلى الحجز، واتخاذ للإجراءات القانونية المقررة حيالها.
إيقاف أحد منتسبي المرور عن العمل
وفي نفس اليوم أوقفت إدارة المرور أحد منتسبيها بعد رصده من قبل وحدة الرصد الإلكتروني، والتي رصدت مقطع فيديو متداولاً ظهر فيه أحد رجال المرور بأمانة العاصمة وهو يرتكب مخالفة وتجاوزاً يسيء لشرطة المرور ورجالها، وتمت إحالته إلى المجلس التأديبي.
هذا وأهابت شرطة المرور بجميع السائقين ضرورة التقيّد بالقوانين والقواعد والأنظمة المرورية، والإبتعاد عن ممارسة مثل هذه السلوكيات التي تؤثر سلباً على سلامة مستخدمي الطريق وتعرقل حركة السير .. مؤكدة أنه سيتم ضبط جميع المخالفين والمتهورين الذين يتم رصد ارتكابهم للمخالفات والتي تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة، وسيتم اتخاذ الإجراءات الرادعة حيالهم.

قد يعجبك ايضا