أنجزت الدراسة على مدى عامين وتجاوزت 65 اجتماعاً

إطلاق دراسة “الآثار المتبادلة للهجرة اليمنية” في تاريخ اليمن الحديث والمعاصر

 

 

الثورة / عماد الخطيب
أطلقت مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية بالتعاون مع مجموعة العالمية، أمس في العاصمة صنعاء، دراسة “الآثار المتبادلة للهجرة اليمنية التي جاءت حصيلة لجهود باحثين عملوا على مقاربة القضايا التاريخية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي أفرزتها ظاهرة الهجرة اليمنية في تاريخ اليمن الحديث والمعاصر.
وتأتي الدراسة ضمن المبادرات الخيرية والتنموية لرجل الأعمال المرحوم علوان سعيد الشيباني صاحب مجموعة شركات العالمية، تمثل مشروعاً وطنياً يعكس الدور الحضاري الذي قام به المهاجرون اليمنيون في بلدان المهجر والاغتراب في أفريقيا وجنوب شرق آسيا وأوروبا وأمريكا.
وتهدف الدراسة التي بدأت خطواتها الأولى بتشكيل لجنة إشرافية ضمت عددا من الأكاديميين والباحثين والمهتمين، وقد حددت اللجنة فكرة الدراسة وتصورها العام وتشكيل الفريق العلمي أنجزت الدراسة على مدى عامين وتجاوزت 65 اجتماعا، وتم تقسيمها إلى قسمين (نظري وميداني)، مستهدفة جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا والدول الخليجية.
وتوزعت الدراسة بحسب عضو فريق الدراسة أحمد قائد الصايدي في تسعة أجزاء تناولت في جزئها الأول وحتى السادس تاريخ الهجرة منذ القدم وواقع المهاجرين في الداخل ومكون الهجرة اليمنية الحضرمية إلى الهند وإندونيسيا، والهجرات اليمنية عبر التاريخ إلى شرق أفريقيا والهجرة التهامية والهجرة اليمنية إلى أمريكا والمملكة المتحدة والتأثير المتبادل للمهاجرين على التعليم والاقتصاد والتحول الاجتماعي.
كما تناولت أيضا إسماعلية اليمن في المهجر والصحافة اليمنية المهاجرة، وفي الجزء السابع والثامن تناولت الدراسة أعلام الهجرة اليمنية ونتائج الدراسة الميدانية، كما أفردت الدراسة الجزء التاسع للملاحق والوثائق والصور منذ لحظات تدشين الدراسة الأولى وحتى إطلاقها في 2022.
وأشار الصايدي إلى أن الدراسة بجميع أجزائها متاحة للمهتمين والدارسين في منصة “مهاجرون ” الإلكترونية التي أنشئت لهذا الغرض بواسطة مؤسسة الخير للتنمية الاجتماعية؛ ليسهل الوصول إلى مفرداتها دون عناء.

قد يعجبك ايضا