لجنة التربية والتعليم بمجلس النواب تناقش أوضاع التعليم الفني والتدريب المهني

الثورة نت|

عقدت لجنة التربية والتعليم بمجلس النواب اجتماعًا مشتركًا لها اليوم برئاسة رئيس اللجنة أحمد أحمد العقاري.

ناقش الاجتماع، بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بنائب وزير التعليم الفني والتدريب المهني الدكتور محمد السقاف ونائب المدير التنفيذي لشؤون الفروع المهندس جميل النعيمي ورئيس المكتب الفني بالوزارة أحمد الصنعاني ونائب مدير عام الشؤون المالية بالصندوق عبدالصبور الحبشي، أوضاع التعليم الفني والتدريب المهني.

وتطرق الاجتماع إلى الوضع الراهن لصندوق تنمية المهارات، والصعوبات والتحديات الراهنة والبحث عن الحلول والمعالجات، وكذا وضع الصندوق خلال الفترة 2018م – 2022م والمعوقات التي تواجه سير أداء الصندوق والمعالجات المقترحة بشأنها.

كما تطرقت النقاشات إلى الخدمات التي يقدّمها الصندوق.

وأكدت ملاحظات أعضاء اللجنة، أهمية دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني والارتقاء بمستوى الأداء لمواكبة التطور الذي يشهده التعليم الفني والتدريب المهني في العالم من خلال اضطلاع الصندوق بدوره في تمويل مشاريع المؤسسات التعليمية والتدريبية.

وأشارت الملاحظات التي طُرحت في الاجتماع إلى الخسائر الفادحة التي تسبب بها العدوان والحصار، ومنها فقدان وتضرر الكثير من المباني والتجهيزات جراء القصف الذي تعرضت له المؤسسات والمعاهد التعليمية والتدريبية.

ولفتت الملاحظات إلى أن العدوان استهدف أكثر من 66 مؤسسة من المعاهد التقنية والمهنية وكليات المجتمع في 17 محافظة، ما أدى إلى خروج عدد من المؤسسات التدريبية في المحافظات عن الجاهزية ومزاولة الخدمة.

واستمعت اللجنة إلى إيضاحات الجانب الحكومي حول التعليم الفني والتدريب المهني وأداء الصندوق والأهداف التي أٌنشئ من أجلها والمهام المناطة بعمله.

وأكدت ملاحظات اللجنة، أهمية التقيد بالقوانين ومعالجة الاختلالات والتداخلات والتجاوزات، وأقر الاجتماع مواصلة اللقاءات المشتركة بين الجانب الحكومي ممثلاً بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني، وصندوق تنمية المهارات للخروج برؤية موحدة بما في ذلك وضع حلول ومعالجات مقترحة ومراعاة خدمة الصالح العام وتلبية احتياج سوق العمل وموافاة اللجنة بنتائج ذلك.

قد يعجبك ايضا