تزامنا مع اليوم العالمي للسرطان ..

ندوة تعريفية بخدمات واحتياجات وحدة الأمل لعلاج الأورام السرطانية بالحديدة

الثورة نت/ أحمد كنفاني

نظم فرع المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بمحافظة الحديدة ، ندوة تعريفية بخدمات واحتياجات وحدة الأمل لعلاج الأورام السرطانية في هيئة مستشفى الثورة العام تزامنا مع اليوم العالمي  للسرطان.

وفي افتتاح الندوة، أشار وكيل المحافظة محمد حليصي، إلى أهمية تضافر جهود الجميع في دعم ورعاية مرضى السرطان في وحدة الأمل لعلاج الأورام السرطانية في هيئة مستشفى الثورة وتعزيز جهود الهيئة والمؤسسة في تقديم الخدمات العلاجية لمرضى السرطان.

ولفت إلى أهمية دور المنظمات المانحة والجمعيات الخيرية في تنفيذ المشاريع الإنسانية والصحية ومساعدة مرضى السرطان من خلال توفير الأدوية والجرعات العلاجية للحالات الفقيرة خاصة في ظل ظروف استمرار العدوان والحصار.. وأكد حرص قيادة السلطة المحلية في التعاون وتقديم المساندة وفقا للامكانيات المتاحة.

وثمن الوكيل حليصي، ما تبذله مؤسسة السرطان والوحدة وكوادرها من جهود وتفان في جودة الخدمة وترسيخ الصورة الأنموذجية للعناية بالمرضى.

فيما أستعرض مدير فرع المؤسسة بالمحافظة – المدير الفني للوحدة الدكتور عبدالله عمير، الخدمات التي تقدمها الوحدة وتتمثل في استقبال المرضى وصرف علاجات كيميائية ومصاحبة، وإجراء فحوصات مخبرية مجانا، وعمل استشارات طبية وأشعة تشخيصية ورقود وعناية بالمضاعفات، وتقييم ومتابعة الحالات بشكل دوري، فضلا عن تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمرضى.

وتطرق إلى الاحتياجات اللازمة للوحدة لتقديم أفضل الخدمات.

وأوضح أن الوحدة تواجه منذ افتتاحها صعوبات، تتمثل في عدم توفر ميزانية تشغيلية حيث تعتمد على تعاون فاعلي الخير ومساهماتهم وتبرعاتهم من بين وقت إلى آخر.

ونوه الى عدم حصول الوحدة على اي دعم من صندوق مكافحة السرطان أو أدوية لا تكاد تذكر من المركز الوطني لعلاج الأورام المعنيان في مجال مكافحة السرطان والوقاية منه.

وأشار إلى أن إجمالي المستفيدين من خدمات الوحدة خلال العام الماضي 2022م، بلغ نحو 52 ألفا و543 مستفيد من الذكور والاناث، في حين بلغت الحالات الجديدة، التي تم استقبالها خلال العام الماضي، 533 حالة مصابة بمرض السرطان، توزعت على 480 حالة من محافظة الحديدة، و21 حالة من حجة، و14 حالة من المحويت، وتسع حالات من محافظة ريمة، وسبع حالات من محافظة ذمار، وحالتين من محافظات أخرى.

وأفاد أن إجمالي الحالات المترددة على العيادات الاستشارية سبعة آلاف و249 حالة، وعيادات التدخلات الطبية ألف وخمس حالات، فيما بلغ عدد الحالات، التي تم استقبالها في وحدة تحضير العلاج الكيميائي، ثلاثة آلاف و828 حالة.

وأشاد عمير بجهود محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ورئيس هيئة مستشفى الثورة الدكتور خالد أحمد سهيل وفاعلي الخير، في دعم مرضى السرطان بالمحافظة.

بدوره أشار مدير مديرية الحوك جماعي سالم، إلى أن وحدة الأمل الجهة الوحيدة التي تقديم الخدمات الصحية والعلاجية لمرضى السرطان للوافدين إليها من المحافظة والمحافظات المجاورة..مؤكدا احتياجها إلى دعم من الجهات الرسمية في الدولة وفاعلي الخير.

تخلل الندوة التي حضرها نواب رئيس الهيئة للشؤون الطبية والسريرية الدكتور أحمد معجم والخدمات عبده عبيد ولشؤون الموارد يعقوب أبكر، عرض ريبورتاج تعريفي عن إنجازات فرع المؤسسة ومعاناة مرضى السرطان والاحتياجات الضرورية والخدمات التي تقدمها الوحدة.

قد يعجبك ايضا