محللون : الرياض وأبو ظبي تتخليان عن بعض المرتزقة وكياناتهم وتتمسكان بمخططات تمزيق اليمن

خلافات حادة على إدارة سجن في سيئون:هجوم مزدوج يستهدف آليات تابعة لمرتزقة الإمارات في شبوة

 

 

الثورة / متابعات

استهدف مسلحون مجهولون امس الخميس، آليتين تابعتين لما يسمى ألوية العمالقة المموّلة من الاحتلال الإماراتي في محافظة شبوة، المحتلة.
وقالت مصادر محلية بالمحافظة،:”إن آليتين تابعة لـ”العمالقة” تعرضتا لهجومين متتاليين بواسطة العبوات الناسفة في منطقة السلف الواقعة بين مديريتي نصاب ومرخة”.
يأتي ذلك في اطار سياسة جديدة ينتهجها تحالف العدوان بالاستغناء عن بعض المرتزقة وبعض الكيانات العسكرية العميلة فيما يؤكد محللون بأن الرياض وأبوظبي يتخليان عن بعض الأدوات من المرتزقة لكنهما لا يمكن أن يتخليا عن مخططاتهما لتمزيق اليمن وأحكام السيطرة على خيراته وثرواته.
وجاء التفجير المزدوج بعد مرور آليات “العمالقة” وبعد ساعات .
على اندلاع اشتباكات بين قبائل القراميش وعناصر من “ألوية العمالقة”، بسبب الصراع على الجبايات والاتاوات المفروضة على بائعي “القات” في سوق عياذ بمنطقة جردان.
في سياق متصل اندلعت خلافات حادة على إدارة أحد السجون التابعة للتحالف في وادي حضرموت.
وأكدت مصادر مطلعة أن وزير الداخلية في حكومة المرتزقة المدعو، إبراهيم حيدان، أطاح بمدير السجن المركزي في مدينة سيئون بن عبيدالله، وتعيين علي بن دهري مديرا للسجن، مبينة أن المدير السابق رفض التسليم إلّا بتعويض مالي يقدر بـ80 مليون ريال.
وأفادت المصادر أن مدير السجن الجديد بن دهري، تعهد للمدير السابق بموجب التزام خطي بمبلغ 80 مليون ريال تعويضا عن اتعابه، بعد أيام من رفضه تسليم إدارة السجن.
ولفتت المصادر إلى أن الحادثة خلّفت حالة استياء في أوساط السلطات المحلية، معتبرين إياها سابقة خطيرة للاستحواذ على الوظائف العامة من قبل حزب الإصلاح الذي يتولى “وزارة الداخلية” في حكومة” العملاء.
وكان مسؤول في حكومة المرتزقة قد نجا أمس من محاولة اختطاف في مدينة عدن، الخاضعة لمليشيا “الانتقالي الجنوبي” الممولة من الإمارات.
وأكد بلاغ تقدم به مدير عام كهرباء الحديدة التابع للعدوان، مساوى حجري، إلى نقابة المحامين، أن عناصر من مليشيا الانتقالي” على متن آلية عسكرية “مجهولة” قامت بمطاردته وتتبعه إثر خروجه من منزله، واعتراضه بالطريق العام المتجه إلى شرطة كابوتا، وتوجيه أسلحتهم إليه.
وأفاد حجري أن العناصر قامت بتهديده بالقتل، محاولين اختطافه أمام قسم الشرطة، الذي فر إليه لتقديم بلاغ بمحاولة اغتياله.
وأشار إلى أن تلك العناصر حاولت اللحاق به، فيما تمكنت تلك العناصر من الفرار إلى جهة مجهولة.
واتهم ناشطون من أبناء تهامة على مواقع التواصل الاجتماعي، خلايا الاغتيالات التابعة لـ”عمار عفاش” التي تنتشر بالمدينة بالوقوف خلف محاولة اختطاف حجري.
يُذكر أن المناطق المحتلة وخصوصا مدينة عدن تشهد حالة من الفوضى الأمنية التي تهدد حياة الأهالي وسط انتشار المليشيات متعددة الولاءات للقيادات المحلية ولدول التحالف.
إلى ذلك جدد عضو مجلس الرياض الرئاسي، فرج البحسني، امس الخميس، ضرورة تفكيك ميليشيا الانتقالي،
جاء ذلك خلال لقاء عقده البحسني مع ما تُعرف باللجنة الأمنية والعسكرية المكلفة بدمج الفصائل المتناحرة والتابعة لتحالف العدوان.
وأفادت وسائل إعلام بأن البحسني طالب اللجنة بضرورة إنهاء الانقسام في صفوف تلك الفصائل وإعادة تأسيسها وفق “أسس وطنية”.
وتأتي مطالبة البحسني وسط توتر في حضرموت، معقله الأبرز، اثر محاولة الانتقالي تفجير الوضع عسكريا هناك.
ووصف ناشطون اللقاء بمثابة رسالة من “الرئاسي” للانتقالي أنه لا تراجع عن قرار تفكيك فصائله.

قد يعجبك ايضا