غداً.. ورشة عمل وطنية حول الإنذار المبكر بمخاطر الكوارث الطبيعية

الثورة نت../

تنظم هيئة الطيران المدني والارصاد قطاع الارصاد الجوية غد الاربعاء بصنعاء ورشة عمل حول الإنذار المبكر بمخاطر الكوارث الطبيعية.

تستعرض الورشة التي تعقد تحت عنوان “نحو شراكة وطنية فاعلة في الأنذار المبكر والعمل المبكر” أوراق عمل ستعمل على إبراز وتوحيد جهود كافة الجهات ذات العلاقة بالأنذار المبكر بمخاطر الكوراث الطبيعية وكل حسب إختصاصه ومسئوليته وتعزيز الشراكة الوطنية بغية الحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

وأوضح مدير إدارة التنبؤات للجمهور بالمركز الوطني للأرصاد – قطاع الأرصاد الجوية المهندس رشيد عبدالرب العريقي أن إعداد الورشة يأتي في ظل الحاجة لتعزيز القدرات بصورة عاجلة والاستعداد لمواجهة مبادئ الاستدامة وفي ظل الاحتفال المحلي والدولي باليوم الدولي للحد من مخاطر الكوراث والذي يصادف 13 أكتوبر من كل عام.

وأشار إلى ان الورشة ستسلط الضوء على الطرق التي يتبعها الناس والمجتمعات المحلية في كيفية إتخاذ الأجراءات للحد من تعرضهم لها ولتعزيز ثقافة عالمية للتوعية بمخاطرها وآثارها على الأستثمار والتنمية المستدامة.

ولفت الى ان محاور الورشة ستكون بمثابة برنامج عمل دوؤب تلم شمل كافة الجهات للتقليل والتخفيف من الخسائر المادية والبشرية براً وبحراً وجواً.

وأفاد العريقي أنه مع ازدياد كوراث الطقس والمناخ والمياه والبيئة حول العالم ومنها بلادنا إزدادت تكراراً وحدة، فلايكاد يمر فصل من فصول السنة الأ وتسجل فيه كوارث طبيعية تنجم عنها إضرار في البنية التحتية وخسائر بشرية ومادية باهضة الثمن، فلاتستثنى منها أي منطقة حيث تتعرض سواحل بلادنا الشرقية والجنوبية وأرخبيل سقطرى بين الحين والآخر لمنخفضات جوية وأعاصير مدمرة وأمواج عاتية كما تتأثر المناطق الجبلية بأمطار موسمية شديدة الغزارة ترقى حد الفيضانات وتجرف السيول التربة وتهدم المنازل وتعطل حركة السير بين المديريات والمحافظات كما تتأثر بعضها بالصقيع الذي يضر بالمحاصيل الزراعية شتاءً ،وتتعرض مناطق بلادنا الصحرواية والهضاب الداخلية لموجات الحر الشديدة والجفاف ولأهمية ذلك يأتي انعقاد الورشة.

قد يعجبك ايضا