مجلس الأوقاف الفلسطيني يحذر من خطورة الحفريات الصهيونية في محيط الأقصى

إصابة فلسطيني في قباطية ومثلث الشهداء ومستوطنون يرفعون أعلاماً إسرائيلية فوق مسجد كيسان

 

 

القدس المحتلة / وكالات
حذر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس من خطورة الحفريات والأعمال المريبة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في محيط المسجد الأقصى المبارك الملاصقة للأساس الخارجي للحرم القدسي الشريف مطالباً بالوقف الفوري لهذه الحفريات المشبوهة ووقف العبث والتخريب للمواقع الدينية والتاريخية.
وقال مجلس الأوقاف في بيان نقلته وكالة معا إنه يتابع بخطورة بالغة الحفريات والأعمال المريبة والغامضة التي تقوم بها سلطات الاحتلال منذ فترة في محيط المسجد الأقصى المبارك خاصة من الجهتين الجنوبية والغربية الملاصقة للأساس الخارجي للحرم القدسي في منطقتي حائط البراق والقصور الأموية وهذه المناطق وقف إسلامي صحيح، محذراً من الاستمرار بالعبث والتخريب وتغيير المعالم التاريخية والدينية لهذه المواقع التاريخية الوقفية.
وأوضح البيان أن سلطات العدو الصهيوني تستخدم الجرافات وآلات الحفر الكبيرة بالعمل بعجلة مريبة في ساحة حائط البراق وفي منطقة القصور الأموية في المنطقة الملاصقة للأساسات السفلية للمسجد الأقصى من خلال تفريغ الأتربة وعمل ثقوب بجدران محاذية للسور الجنوبي للمسجد وتفريغ للممرات في محاولة لإخفاء ما يقومون به من حفريات إضافة إلى عمليات تكسير مستمرة منذ أشهر لحجارة أثرية مهمة حيث يتم تحويلها لحجارة صغيرة بهدف طمسها وإخفاء أثرها.
ودعا البيان المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل والالتزام بالقرارات الدولية ذات الصلة وقرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو” الذي تبنته في الـ 18 من أكتوبر 2016 والذي يثبت أن المسجد الأقصى المبارك وكامل الحرم الشريف مكان عبادة خالص للمسلمين وحدهم.
ومن جهة أخرى أصيب شاب فلسطيني بالرصاص الحي في ساقه، كما أصيب العديد من الشباب بحالات الاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال فجر أمس الجمعة، في بلدة قباطية وقرية مثلث الشهداء جنوب جنين .. فيما رفع مستوطنون، يوم أمس الجمعة، أعلام الكيان الإسرائيلي فوق مسجد قرية كيسان شرق بيت لحم.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا عن مصادر أمنية قولها، بأن شابا من قباطية أصيب بعيار ناري بالفخذ، وعدد من المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في قباطية ومثلث الشهداء.
من جانبه أفاد الناشط أحمد غزال لـ”وكالة وفا”، بأن مجموعة من المستوطنين حاولوا اقتحام المسجد دون أن يتمكنوا، وهذا ما ظهر جليا على الباب الرئيس الذي ألحق به خرابا، ومن ثم صعدوا على سطح المسجد ورفعوا أعلام الكيان الإسرائيلي.
يشار إلى أن قرية كيسان تتعرض منذ فترة إلى اعتداءات متكررة من قبل المستوطنين وبحماية قوات الاحتلال تمثل بالاعتداء على المزارعين ورعاة الأغنام، ومنع المواطنين من الوصول إلى أراضيهم والاستيلاء على مساحات من الدونمات.

قد يعجبك ايضا