الدرة يرأس اجتماعا لمناقشة سير أعمال النزول الميداني للأسواق في أمانة العاصمة والمحافظات

الثورة نت|

ناقش اجتماع عقد اليوم بصنعاء برئاسة وزير الصناعة والتجارة، عبد الوهاب يحيى الدرة، سير أعمال النزول الميداني للرقابة على الأسواق وضبط الأسعار الذي تنفذه المجالس المحلية ومكاتب الوزارة  في امانة العاصمة والمحافظات.

وناقش الاجتماع بحضور نائب وزير الصناعة والتجارة، محمد أحمد الهاشمي، تقارير غرفة العمليات عن النزول الميداني لمكاتب المحافظات لضبط المخالفين للقائمة السعرية وبيع الخبز بالكيلو جرام ودور المجالس المحلية وواجباتها في النزول الميداني والرقابة على الأسواق استناداً لقانون السلطة المحلية والدور التنفيذي والإشرافي والرقابي لها.

وفي الاجتماع أكد وزير الصناعة والتجارة أهمية وضع آلية فاعلة لعملية النزول الميداني القادمة والاستفادة من تقارير تقييم الأداء لتطوير الآليات بما ينعكس على أرض الواقع ويلمسه المواطن .

وشدد على ضرورة استمرار النزول الميداني من قبل المجالس المحلية ومكاتب الوزارة بالأمانة والمحافظات والأجهزة المختصة للرقابة على الأسواق والأسعار والجودة والصلاحية للبضائع وعرض وإشهار الأسعار والرقابة على البضائع من حيث الجودة والنوعية ومطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة.

وتطرق إلى الدور الحيوي للسلطات المحلية لمساندة الجهود الرامية لتوفير متطلبات واحتياجات المواطنين وتعزيز الرقابة على الأسواق لحماية المستهلك .

وطالب وزير الصناعة والتجارة المبعوث الأممي إلى اليمن بسرعة ادخال سفن المشتقات النفطية خاصة سفينة الديزل التي تم سحبها من الميناء الى امام جيزان رغم حصولها على الإذن بالدخول للميناء و التراخيص بعد تفتيش فريق الامم المتحدة.

وقال: “إن عرقلة وصول سفن الديزل والمازوت تؤدي إلى تضرر القطاعات الإنتاجية وزيادة تكاليف نقل السلع والمواد الغذائية وزيادة معاناة المواطنين وتفاقم الأوضاع الإنسانية في البلاد “.

ووجه الوزير الدرة بتوجيه رسائل الى منتجي ومستوردي السلع والمواد الغذائية لخفض الأسعار بما يتناسب مع التراجع في أسعار صرف العملات الأجنبية ووضع قوائم سعرية جديدة .

من جانبه أكد نائب وزير الصناعة والتجارة ضرورة وضع الخطط لإقامة معارض دائمة للسلع الأساسية والاستهلاكية في أمانة العاصمة والمحافظات بأسعار مخفضة بالتنسيق مع مستوردي ومنتجي المواد الغذائية .

وشدد على أهمية مضاعفة جهود الرقابة الميدانية وضبط الشركات التي لم تلتزم بعدم رفع الأسعار وزيادة التنسيق بين الوزارة ومكاتبها في المحافظات والسلطات المحلية والعمل الجماعي بما يسهم في تطوير الأداء ونجاح العمل الميداني وتحقيق أهداف عملية الرقابة اليومية المستمرة على الأسواق وضبط مخالفات الأسعار.

وأشاد الاجتماع بالسلطة المحلية لمحافظة ذمار ومكتب الصناعة بالمحافظة لتنفيذ قرار بيع الخبز بالكيلو جرام واجزائه، مؤكدا ضرورة اهتمام السلطات المحلية بالأمانة والمحافظات والمديريات ومكاتب الصناعة لضبط المخالفين للقائمة السعرية وبيع الخبز بالكيلو جرام والسعر المحدد من السلطة المحلية بحسب التكاليف الفعلية

وأقر الاجتماع استمرار النزول الميداني المكثف خلال ما تبقى من شهر رمضان المبارك وإلزام جميع البائعين بعرض واشهار الاسعار امام كل سلعة.

حضر الاجتماع وكلاء وزارة الصناعة والتجارة لقطاع التجارة الخارجية عبدالله عبدالولي نعمان، وقطاع التجارة الداخلية بسام الغرباني، وقطاع خدمات الأعمال محمد يحيى عبدالكريم، وشئون المكاتب والفروع محمد الهلاني، ومستشار الوزارة الدكتور محمد المداني،  ومديرو عموم قطاع التجارة الداخلية ومكتبي الصناعة بأمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

 

 

قد يعجبك ايضا