انطلاق مؤتمر الاستثمار بالمنطقة الصناعية في الحديدة وافتتاح معرض الفرص الاستثمارية

وزير الصناعة: المؤتمر يوفر بيئة صناعية متكاملة وفرصة استثمارية في 7 قطاعات اقتصادية

 

 

الثورة / يحيى كرد

عقد في محافظة الحديدة أمس فعاليات مؤتمر الاستثمار بالمحافظة، لمناقشة استعراض كافة الفرص الاستثمارية الواعدة بالمنطقة الصناعية والمحافظة والتسهيلات التحفيزية والتشجيعية للمستثمرين الراغبين بالاستثمار.
وهدف المؤتمر إلى مناقشة الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات الصناعية والغذائية والسمكية والزراعية والتكنولوجية والسياحية والطاقة والصناعات التحويلية وغيرها من الاستثمارات.
وخلال فعاليات المؤتمر، أكد وزير الصناعة والتجارة عبد الوهاب الدرة على أن المنطقة الصناعية بمحافظة الحديدة بدأت تستقبل فعليا طلبات الاستثمار من مختلف المستثمرين المحليين وخاصة بعد أن أصبحت المنطقة الصناعية جاهزة لبدء تنفيذ المشاريع الاستثمارية من مختلف المستثمرين من رجال الأعمال من داخل الوطن..
وأضاف الدرة أن مؤتمر الاستثمار في بمحافظة الحديدة جاء تنظيمه بناء على توجيهات قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى، ومنح كافة الحوافز والتسهيلات التشجيعية للمستثمرين من داخل الوطن أو من المستثمرين اليمنيين الذين خارج الوطن.. مؤكدا على أنه تم خلال فعاليات المؤتمر توقيع 20 عقد استثماريا بالمنطقة الصناعية كبداية سيبدأ تسليمها للمستثمرين اعتبارا من اليوم عن طريق السلطة المحلية بالمحافظة بموجب محاضر قانونية.. مشيرا إلى أن المنطقة الصناعية بالحديدة تتميز بالعديد من الخصائص الاستثمار وفي مختلف القطاعات الاستثمارية ومنها الصناعية والسمكية والزراعية والغذائية والسياحية وغيرها من الاستثمارات التي ستخلق الآلاف من فرص الأعمال. لافتا إلى أن العدوان المتواصل على الوطن لن يزيد الشعب اليمني إلا صمودا وثباتا على مختلف الأصعدة منها العسكرية والاقتصادية، والاستثمارية بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي بمختلف الصناعات الغذائية والسمكية والزراعية والتكنولوجية وغيرها..
من جانبهما أكد محافظ الحديدة محمد عياش قحيم ونائب وزير الصناعة والتجارة محمد الهاشمي، أنه تم تدشين استقبال طلبات الاستثمارات بالمنطقة الصناعية بمحافظة الحديدة قبل انطلاق فعاليات المؤتمر وتوقيع عشرين عقدا استثماريا من قبل وزير الصناعة والتجارة وسيبدأ تسليمها من قبل السلطة المحلية بالمحافظة اعتبارا من اليوم الموافق 10 من مارس للمستثمرين الذين قدموا طلبات للاستثمار بموجب محاضر تسليم.
وأشار قحيم والهاشمي إلى العقود تشمل منح أراض استثمارية للمستثمرين بالمنطقة الصناعية مع العديد من التسهيلات والمميزات الاستثمارية، وفي نفس الوقت تضم هذه العقود شرطا جزائيا يقضي بسحب الأراضي التي منحت للمستثمرين في حالة مرور ستة أشهر ولم يقم بتنفيذ مشروعة الاستثماري حيث سيتم سحب هذه الأراضي منه وتسليمها للمستثمرين آخرين.
مؤكدين أن محافظة الحديدة أصبحت مهيأة لاستقبال كافة أنواع الاستثمارات ومن أهمها الصناعية والغذائية والسمكية والزراعية والسياحية والطاقة والمياه والتكنولوجيا، وغيرها من الاستثمارات التي تمهد للاكتفاء الذاتي، والزيادة التصدير والحد من الاستيراد.. لافتين إلى أنه تم إعداد حزمة من التسهيلات والحوافز التشجيعية للمستثمرين من بوابة واحدة بما تتماشى مع الأنظمة والقوانين الاستثمارية للوطن..
وخلال المؤتمر الذي حضره رئيس الدائرة المحلية برئاسة الجمهورية قاسم الحوثي ووكيل وزارة الصناعة والتجارة عادل مرغم ووكلاء المحافظة عبد الجبار أحمد ومحمد حليصي وعلي قشر ورئيس اتحاد الغرف التجارية حسن الكبوس وعدد من رجال الأعمال بالمحافظة، أكد رئيس الهيئة العامة للاستثمار ياسر المنصور أنه بناء على توجيه رئيس المجلس السياسي الأعلى واللجنة الاقتصادية العليا والجهات ذات العلاقة القاضية بإعادة تفعيل المنطقة الصناعية والبدء بتنفيذ رؤية وطنية لتنمية صناعة مستدامة، تم الاتفاق بين وزارة الصناعة وهيئة الاستثمار والسلطة المحلية بالمحافظة لتنظيم مؤتمر الاستثمار بالحديدة بما يحقق الأهداف الاستراتيجية، المتمثلة في رفع نسبة الأمن الغذائي وتخفيض فاتورة الاستيراد ونقل وتوطين التكنولوجيا وزيادة الإنتاج المحلي وزيادة الصادرات وتأسيس بنية تحتية صناعية من خلال عرض 100 فرصة استثمارية في المؤتمر وعدد 7 قطاعات اقتصادية، وتحقيق المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والمتمثلة في توفير أكثر من 11 ألف قرصة عمل بتكلفة استثمارية تقدر 785 مليون دولار وتوزيع هذه الفرص على مساحة واحد مليون و800 متر مربع تقع في إطار المنطقة الصناعية.
وأشار المنصور إلى أنه تم دعوة رجال الأعمال من المصنعين والمهتمين بمجال الصناعات التحويلية، للمشاركة في المؤتمر والتعرف على الفرص الاستثمارية رغم التصعيد من قبل تحالف العدوان على محافظة الحديدة إلا أن ذلك لم تتأثر على أهداف المؤتمر ، حيث بلغ عدد طلبات الاستثمار في المنطقة الصناعية التي تم الموافقة عليها 35 طلبا استثماريا، وتم تخصيص 17 موقعا استثماريا منها 15موقعا استثماريا وتم توقيع عقود منح أراض للمستثمرين وسيتم تسليم 17 موقعا خلال فترة أقصاها أسبوع بالإضافة إلى البدء بتنفيذ ثلاثة مشاريع استثمارية بعد أن وضع حجر الأساس لبدء تنفيذها من قبل نائب رئيس الوزراء الدكتور حسين مقبولي وزير الصناعة والتجارة محمد الدرة ومحافظ المحافظة محمد عياش قحيم يوم أمس الثلاثاء..
وأوضح رئيس الهيئة العامة للاستثمار أن المنطقة الصناعية بالحديدة تعتبر من أهم المناطق الصناعية التي تبلغ مساحتها 42 كيلو مترا مربعا وتم تقسيمها المخطط الهيكلي لها وفقا للتصنيف النوعي للصناعات الغذائية والصناعات الهندسية الكهربائية والكيميائية والتعدين ومواد البناء والإنتاج الحيواني والسمكي والصناعات النسيجية والجلدية والصناعات الخشبية والمعدنية والخدمات اللوجستية.
لفت إلى أن المنطقة الصناعية تتميز بمساحة كبيرة تكفي لاستيعاب مختلف أنواع الصناعات التي تتوسطها ثلاثة موانئ دولية تسهل عملية الاستيراد والتصدير ووقوعها على الخط الدولي الحديدة جيزان..
مؤكدا على أنه سيتم تقديم كافة الحوافز المشجعة والاستثنائية التي تشجع المستثمرين على إقامة المشروعات وتوسيعها وتصويرها بالمنطقة الصناعية. بالإضافة تبسيط الإجراءات من خلال استخدام البوابة الإلكترونية للحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة لإقامة المشاريع الاستثمارية بالمناطق الصناعية. منوها بأنه تم تخصيص 16 فرصة استثمارية تتنوع ما بين فنادق خمسة نجوم ومنتجعات سياحية وشاليهات وحدائق مائية ونادي الغوص بطاقة استيعابية تقدر بنحو 718 سريرا وستوفر 581 فرص عمل..
وأكد على أنه تم افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر يضم كافة البيانات والمؤشرات للفرص الاستثمارية والذي سيستمر لمدة ستة أشهر.
إلى ذلك افتتح وزير الصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة ومحافظ الحديدة محمد عياش قحيم أمس معرض الفرص الاستثمارية للمنطقة الصناعية بالمحافظة المصاحب لمؤتمر الاستثمار الذي يضم كافة البيانات والمؤشرات للفرص الاستثمارية بالمنطقة الصناعية، سيستمر على مدى ستة أشهر..
وخلال افتتاح المعرض الذي حضره نائب وزير الصناعة محمد الهاشمي ووكيل وزارة الصناعة عادل مرغم ووكلاء المحافظة محمد سليمان حليصي وعلي قشر، طاف الوزير والمحافظ بأقسام وأجنحة المعرض واستمعا من قبل وكيل المحافظة نائب رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عبدالجبار احمد محمد إلى شرح مفصل عن محتويات المعرض الذي يضم مجسما متكاملا للمنطقة الصناعية والمواقع الاستثمارية وكافة بيانات ومؤشرات للفرص الاستثمارية بالمنطقة الصناعية.. مشيرا إلى أن المعرض يضم مختلف القطاعات الاستثمارية الواعدة بالمنطقة الصناعية وخاصة الصناعية والغذائية والزراعية والتكنولوجية والسياحية وفي قطاع الطاقة والصناعات البلاستيك، وقطاع الإنتاج الحيواني والسمكي، وقطاع الصناعات الكيميائية ومواد البناء والصناعات الورقية والخشبية والصناعات التحويلية وغيرها من الاستثمارات التي ستعود بالمنفعة على الاقتصادي الوطني والمستثمر، إلى جانب توفير الآلاف من فرص العمل.
وخلال افتتاح المعرض أكد وزير الصناعة والتجارة محمد الدرة على أهمية افتتاح هذا المعرض المصاحب لمؤتمر الاستثمار الذي يحتوي على الكثير من البيانات والمؤشرات للفرص الاستثمارية بالمنطقة الصناعية والمساحات الاستثمارية المخصصة لكل قطاع استثماري، بحيث يحصل المستثمرون على رؤية واضحة عن الفرص الاستثمارية الواعدة بالمنطقة الصناعية بالحديدة..

قد يعجبك ايضا