الرئيس الأمريكي يعتقد أن القوات الروسية ستتحرك لغزو أوكرانيا الأسبوع المقبل

الثورة نت/

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن اعتقاده أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر غزو أوكرانيا، وأن الهجوم قد يحدث في “الأيام المقبلة” قائلا إن التقييم استند إلى معلومات المخابرات الأمريكية التي أشارت إلى استهداف العاصمة كييف.

وجاءت تصريحات بايدن عقب اجتماع هاتفي، استمر 45 دقيقة، عقده مع قادة كندا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبولندا ورومانيا وحلف الناتو والمفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي لبحث “احتمالية استمرار العدوان الروسي على أوكرانيا”.

وتقدر الولايات المتحدة التي تخشى غزوا لأوكرانيا “في الأيام المقبلة” أن هناك ما بين 169 ألفا و190 ألف جندي روسي محتشدون “في أوكرانيا وبالقرب منها”..فيما تنفي روسيا أنها تخطط للغزو.

وقد أعرب القادة، خلال الاجتماع عن “قلقهم العميق إزاء استمرار حشد القوات الروسية، وكرروا دعمهم القوي لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها ، وناقشوا أهمية تقديم المزيد من المساعدة الاقتصادية لأوكرانيا” .

كما تعهدت المجموعة بمواصلة المساعي الدبلوماسية والجهود المبذولة “لضمان الدفاع والأمن في الجناح الشرقي للناتو”.

وفي خطابه المتلفز من البيت الأبيض، قال بايدن إن الولايات المتحدة لديها “سبب للاعتقاد” بأن القوات الروسية “تخطط وتعتزم مهاجمة أوكرانيا في الأيام المقبلة”.

وأضاف “حتى هذه اللحظة أنا مقتنع بأن بوتين اتخذ قرار الغزو”، على الرغم من أنه في السابق قال وكبار مسؤوليه إنهم لا يعرفون ما إذا كان هذا هو الحال.

لكنه قال إن بإمكان روسيا “أن تختار الدبلوماسية” وأنه “لم يفت الأوان بعد للتهدئة والعودة إلى طاولة المفاوضات”.
المصدر: وكالة سباء

قد يعجبك ايضا