روسيا: رد فعل الغرب على مقترحات الضمانات مخيب للآمال

وزير بريطاني: سنؤيد أوكرانيا إذا تخلت عن فكرة الانضمام إلى الناتو

 

 

أعلن وزير الجيوش البريطاني جيمس هيبي أن المملكة المتحدة ستؤيد أوكرانيا إذا قررت التخلي عن فكرة الانضمام إلى حلف الناتو في ظل خطر “الغزو الروسي الوشيك جدا”.
وجاء هذا على لسان هيبي امس، خلال حوار مع شبكة “سكاي نيوز” البريطانية، في معرض تعليقه على تصريحات سفير أوكرانيا لدى لندن فاديم بريستايكو بخصوص إمكانية أن تتخلى كييف عن طلبها للانضمام إلى الناتو بغية تفادي اندلاع حرب مع روسيا.
وشدد هيبي على أن أي حل سياسي للأزمة الحالية ينبغي ألا يمس سيادة أوكرانيا، مضيفا في الوقت نفسه: “لكن إذا قررت أوكرانيا أنها لم تعد تعرض نفسها كعضو جديد في الناتو فإننا سنؤيد ذلك، ويعود هذا القرار إلى الحكومة الأوكرانية”.
وأعرب الوزير عن مخاوفه من أن “الغزو الروسي” لأوكرانيا أصبح الآن “وشيكا جدا”، نظرا لتعداد القوات الروسية المنتشرة عند حدود هذا البلاد، مقرا في الوقت نفسه بأن ذلك “لا يعني بالضبط أنه سيحصل”.
وحث هيبي جميع البريطانيين المتواجدين في أوكرانيا على مغادرتها فورا، قائلا: “إنه تحذير لأن صواريخ وقنابل قد تسقط على مدن أوكرانية في غضون دقائق منذ إصدار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأوامر”.
وفي الوقت نفسه، أبدى الوزير البريطاني أمل لندن في تسوية الأزمة، قائلا: إن هناك أدوات دبلوماسية يمكن الاستفادة منها في هذه المسألة، منها اتفاقات مينسك و”آليات تعود إلى الحرب الباردة”.
ونفت روسيا مرارا وتكرارا وجود أي خطط لديها لمهاجمة أوكرانيا، متهمة الغرب بتأجيج هستيريا حول هذا الموضوع بغية ضخ أسلحة حديثة إلى هذا البلد.
وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي قد طالب المسؤولين الغربيين الذين يتحدثون عن “الغزو الروسي الوشيك” بتقديم أدلة تثبت صحة مزاعمهم.
واعتبر مسؤول روسي، أمس، إن رد فعل الغرب على المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية، مخيب للآمال.
ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من التسلح بالخارجية الروسية، أوليغ بوستنيكوف، قوله : “لا يمكن وصف رد فعل الغرب إلا بالمخيب للآمال. لا يمكن فيه ملاحظة السعي والرغبة في الاستجابة البناءة لمطالبنا الرئيسية، بشأن عدم توسع الناتو وتركيبة قوات الحلف”.
واضاف بوستنيكوف في كلمته خلال طاولة مستديرة في مجلس الاتحاد: “في هذا الرد تم تجاهل مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة، الذي يعتبر العماد الأساسي، وفي ذات الوقت تم تكرار مجموعة من الاتهامات المسبقة والمطالب المبتذلة التي لا أساس لها ضد روسيا”.
ويوم السبت الماضي، بعد محادثة هاتفية بين الرئيسين الروسي والأمريكي، صرح يوري أوشاكوف مساعد رئيس الدولة، بأن روسيا ستسلم قريبا جوابها للولايات المتحدة والناتو بشأن ردهما حول الضمانات الأمنية التي طلبتها روسيا قبل ذلك.
واعتبر مسؤول عسكري روسي، أن المساعدات العسكرية من حلف شمال الأطلسي الناتو لأوكرانيا، تدفع سلطات كييف لسيناريو القوة في دونباس والقرم.
ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن نائب رئيس مديرية العمليات بالأركان العامة الروسية، الفريق ستانيسلاف غادجيماغوميدوف، في كلمته خلال طاولة مستديرة في مجلس الاتحاد : “الدعم السياسي والعسكري من الخارج، يحرض سلطات كييف على استخدام القوة لاستعادة السيطرة على دونباس، وفيما بعد على شبه جزيرة القرم”.
ووفقا له، يواصل الغرب تحويل أوكرانيا إلى “مناهض لروسيا”، بهدف تحويلها إلى نقطة انطلاق لنشر قوات الناتو.
وتابع الجنرال القول إن “أولوية الناتو أصبحت دفع بنيته التحتية إلى حدود روسيا الاتحادية، ونشر تشكيلات مسلحة متقدمة تابعة له على أراضي الأعضاء الجدد في الحلف”.
وأشار ممثل الأركان العامة الروسية، إلى أنه توجد بشكل دائم في أوروبا الشرقية وحدات عسكرية تابعة لدول من خارج المنطقة، يبلغ عدد أفرادها الإجمالي حوالي 10 آلاف شخص.
وكانت وكالة الإعلام الروسية قد نقلت في وقت سابق عن الكرملين قوله إن العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى “الحضيض” رغم تزايد الحوار الثنائي مؤخرا، وسط اعتراضات غربية على تدريبات عسكرية كبيرة تجريها روسيا قرب حدودها مع أوكرانيا.
وأكد جهاز الأمن في أوكرانيا، في بيان له أمس، إن البلاد تواجه محاولات لإثارة الذعر بشكل منهجي وترويج المعلومات الكاذبة والمضللة.
وقالت المخابرات الأوكرانية، إنها تسجل بشكل دوري مثل هذه المظاهر في الشبكات الاجتماعية وبعض وسائل الإعلام، وتقوم بالتصدي لها.
وأضاف البيان: “يشهد مجال المعلومات المحلي اليوم تأثيرا غير مسبوق. وتواجه أوكرانيا محاولات لإثارة الذعر ونشر المعلومات المزيفة وتشويه الواقع الفعلي للأمور، وكل ذلك بمجموعه ليس إلا نوعا دوريا جديدا من الحرب الهجينة، ويسجل جهاز الأمن وجود مثل هذه المظاهر للحرب الهجينة في الشبكات الاجتماعية وبعض وسائل الإعلام، وفي قيام بعض السياسيين بالترويج لروايات الدولة المعتدية، ونحن نقوم بالتصدي لكل ذلك بشكل فعال”.
وتابع البيان: “يهدف هذا الضغط الإعلامي، لبث الذعر في المجتمع الأوكراني، وتقويض الثقة في قدرة الدولة على حماية مواطنيها، وتقويض وحدتنا، ويبذل عناصر الأمن كل الجهود لحماية البلاد، لكن الاستقرار والهدوء في بلدنا في الوقت الراهن يتعلق ليس فقط بجهود السلطات بل بجهود كل أوكراني، يجب علينا جميعا التزام الهدوء والسكينة وعدم الانجراف وراء الاستفزازات”.

قد يعجبك ايضا