ايران تؤكد عودتها إلى طاولة مفاوضات فيينا الثلاثاء وتنتظر الخطوات الأمريكية

 

الثورة نت/
أعلنت إيران، اليوم الاثنين أن وفدها إلى مباحثات إحياء الاتفاق بشأن برنامجها النووي ، سيعود إلى فيينا الثلاثاء، مؤكدة أن نجاح التفاوض مرهون بإجابات سيحملها الوفد الأمريكي.

ونقلت وكالة انباء (فارس) عن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زاده، قوله في مؤتمر صحافي “وفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي تواجد في طهران منذ بضعة أيام لمشاورات ضرورية، سيغادر غدا الى فيينا”، مشيرا إلى أن وفود الأطراف الآخرين ستقوم بالأمر ذاته.

ورأى زاده أنه “من الطبيعي أن تتوقع الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن يكون قد تم اتخاذ القرارات الضرورية من الجانب الآخر، خصوصا في واشنطن”، مضيفا “ثمة مسائل مهمة مطروحة على جدول الأعمال لا يمكن حلها من دون قرارات سياسية. نأمل في أن تتحول التصريحات المصنفة إيجابية إلى التزامات ملموسة، ونصبح قادرين على إبرام اتفاق جيد وموثوق في فيينا”.

وشدد المتحدث الايراني،على “تحقيق تقدم مهم في مجالات مختلفة”، مشيرا إلى أن “الأجوبة التي ستحملها الولايات المتحدة إلى فيينا الثلاثاء ستحدد متى يمكننا التوصل إلى اتفاق”

وتستأنف يوم غدا الثلاثاء في فيينا المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق بشأن برنامج إيران النووي، مع تأكيد طهران أن نجاح التفاوض سيكون رهن الإجابات التي سيحملها الوفد الأمريكي.

وتجري إيران والقوى المنضوية في اتفاق العام 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات لإحياء الاتفاق الذي انسحبت الولايات المتحدة أحاديا منه عام 2018.

وتشارك واشنطن في المباحثات بشكل غير مباشر. وعلّقت الجولة الثامنة من المباحثات أواخر يناير، لعودة الوفود إلى عواصمها للتشاور مع بلوغ مرحلة تتطلب “قرارات سياسية”.

وكان الاتحاد الأوروبي الذي يتولى تنسيق المباحثات، اعلن في وقت سابق أن الجولة الراهنة ستستكمل اعتبارا من الثلاثاء.

وتهدف المباحثات لإعادة واشنطن إلى الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد الانسحاب، في مقابل عودة الأخيرة لاحترام التزاماتها النووية التي بدأت تدريجا التراجع عن غالبيتها بعد خروج واشنطن من الاتفاق.
المصدر: وكالة سباء

قد يعجبك ايضا