فعاليات ثقافية وخطابية بذكرى ميلاد السيدة الزهراء

التأكيد على أهمية جعل المناسبة محطة للأمة لتعزيز التماسك والتكافل المجتمعي والارتقاء الأخلاقي والإيماني

 

الثورة /

نظمّت جامعة صنعاء أمس فعالية خطابية وثقافية بذكرى ميلاد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام.
وفي الفعالية أكد رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس، أهمية استذكار مآثر فاطمة الزهراء والاقتداء بها ومنهجها ومواقفها باعتبارها الأنموذج الأرقى للمرأة المسلمة.
وتطرق إلى محطات من حياة الزهراء عليها السلام .. مشيراً إلى أهمية جعل ميلاد الزهراء محطة للأمة لتعزيز التماسك والتكافل المجتمعي واستلهام الدروس والعبر ذات التأثير التربوي والأخلاقي والثقافي الذي يسهم في الارتقاء الإيماني.
من جانبه أشار المستشار الثقافي لجامعة صنعاء فايز البطاح، إلى أهمية إحياء ذكرى ميلاد سيدة نساء العالمين، فاطمة الزهراء، للحديث عن سيرتها وجهادها والتزود منها في المعرفة والعلم والتقوى والتحرك في مسار المتقين والصراط المستقيم.
وأوضح أن حرائر اليمن يستمدن صمودهن وعطاءهن من الأنموذج الأرقى، سيدة نساء العالمين من مدرسة الرسول الأكرم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وعرّج البطاح على التربية النبوية لفاطمة الزهراء ومواكبتها للدعوة ومواجهة التحديات ومكانتها في المجتمع، والدروس المهمة من زواجها بالإمام علي عليه السلام وحياتها كرّبة بيت ودور المرأة المسلمة في الاقتداء بها قولاً وعملاً.
من جانبه استعرض الطالب أكرم البخيتي لمحة موجزة عن مكانة المرأة قبل الإسلام والظلم الذي تعرضت له حتى بزوغ شمس الإسلام التي أعادت للمرأة المسلمة مكانتها وحريتها.
وتطرق إلى جزء من سيرة وحياة فاطمة الزهراء ودورها التربوي والثقافي والاجتماعي والجهادي ومساهمتها في التخفيف من معاناة النبي الكريم أثناء الرسالة المحمدية.
واعتبر البخيتي، فاطمة الزهراء القدوة الأرقى للمرأة المسلمة، ما يستدعي من النساء الاقتداء بها والسير على نهجها وطريقها القويم.
حضر الفعالية عمداء الكليات وعدد من الأكاديميين وجمع من الطلاب والطالبات.
وأقيمت بمنطقة مشجعة في مديرية أفلح الشام بحجة، أمس ندوة ثقافية بذكرى ميلاد فاطمة الزهراء عليها السلام.
وفي الندوة أشار مدير المديرية زيد الحاشي إلى أن السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام تمثل القدوة الحسنة لكل النساء.. لافتا إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرتها لتحصين المرأة المسلمة من الحرب الناعمة التي يشنها أعداء الأمة.
وتطرق إلى أن صمود حرائر اليمن في التصدي لمؤامرات العدوان ودورهن في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة المخاطر والتحديات يعكس التزامهن بمنهج الزهراء – عليها السلام.
بدوره قدم مدير مكتب الإعلام محمد الحربي ورقة عمل حول حياة الزهراء ودورها في ترسيخ الهوية الإيمانية للمرأة المسلمة.
كما نظمت مدرسة الخنساء الأساسية والثانوية للبنات بعزان بمديرية العرش بمحافظة البيضاء أمس مهرجانا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المسلمة احتفاءً وابتهاجاً بمولد سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام. وبالتزامن مع هذه المناسبة تم تكرم أوائل الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1443هـ/2021م – 2022م. وتحت شعار “فاطمة أم أبيها عليهما السلام”.
وفي الفعالية أكدت رئيسة قسم تعليم الفتاة بمكتب التربية والتعليم بمديرية العرش مشيرة الصباحي، أهمية الاحتفاء بذكرى مولد الزهراء عليها السلام، في ظل مساعي أعداء الأمة لتغييب سيرتها وتقديم نماذج للمرأة لا تتوافق مع الدين الإسلامي والقيم والمبادئ السامية التي جاء بها.
وأوضحت، أن المرأة اليمنية تجسد نموذج فاطمة الزهراء، وتنتهج الروحية الإيمانية الصادقة وتقتدي بأخلاق سيدة نساء العالمين، وتتخذها قدوة في كافة مناحي الحياة.
وقالت الصباحي، إن “العودة الصادقة تجسد حالة النساء العظيمات اللاتي قدّمن التضحيات والأعمال الخالدة على مدار التاريخ”، مستعرضاً مواقف من حياة الزهراء عليها السلام عكست رقيها الإيماني والروحي والإنساني.
وشددت على أهمية تعزيز الوعي والقيم والمبادئ وتقديم النماذج للمرأة التي تجسد روحية فاطمة الزهراء، للحفاظ على الهوية الإيمانية والثبات والصمود ومواجهة مخططات الأعداء التي تهدف إلى ضرب المرأة المؤمنة في مبادئها وأخلاقها والسعي إلى إفسادها.
من جانبه أشارت مدير مدرسة الخنساء الأساسية والثانوية للبنات بعزان تهاني حسين العزاني، إلى أن إحياء مياد الزهراء يؤكد مدى ارتباط المرأة اليمنية بها واتخاذها قدوة في أخلاقها وعبادتها وصمودها وتعاملاتها.
وأكدت أن فاطمة الزهراء قدوة في بيتها وتربيتها لأبنائها، ويجب التأسي وترسيخ الارتباط بها للسير في مسار التكامل الإنساني والإيماني.
ولفتت العزاني، إلى أن المرأة اليمنية، اختارت المنهج الصحيح بالسير على خطى سيدة نساء العالمين رغم محاولات الأعداء لاستهدافها والتأثير عليها بمختلف الوسائل ومنها الحرب الناعمة.
وتطرقت إلى دور المعلمات بمديرية العرش في التوعية ومواجهة الحملات الممنهجة لاستهداف المرأة اليمنية، وإبراز النماذج النسائية الراقية.
وخلال الفعالية قدمت طالبات وزهرات المدرسة عدد من الفقرات المتنوعة من الكلمات والقصائد والمسرحيات والأناشيد التي تجسد شخصية فاطمة الزهراء، عليها السلام.

قد يعجبك ايضا