وفاة سفير إيران لدى بلادنا حسن إيرلو متأثراً بفايروس كورونا

صحة السفير إيرلو تدهورت بمضاعفات كورونا ونقله إلى طهران تأخر بسبب تمنع العدوان

 

 

سفيرنا لدى طهران قدم التعازي لأسرة إيرلو وأوضح منذ 10 أيام سعينا مع الجانب العراقي والعماني والإيراني لنقله إلى طهران لكن الوقت تأخر بسبب مماطلة العدوان السماح له بالخروج

الثورة / صنعاء
أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أمس الثلاثاء، وفاة سفير الجمهورية الإيرانية لدى اليمن حسن إيرلو متأثرا بإصابته بفايروس كورونا، ولأسباب نقله متأخرا من العاصمة صنعاء بسبب رفض السعودية السماح لطائرة عراقية بنقله، وافاه الأجل فجر أمس الثلاثاء.
وبحسب دائرة الإعلام في وزارة الخارجية، فإن الشهيد إيرلو، الذي كان يعاني من أعراض الأسلحة الكيماوية التي تعرض لها خلال الحرب المفروضة، أصيب بمرض كوفيد-19 في مكان مهمته، وللأسف عاد إلى البلاد في ظروف غير مواتية بسبب التعاون المتأخر لبعض الدول في نقله.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة قد أعلن صباح أمس الثلاثاء أن الشهيد إيرلو، أصيب بفايروس كورونا خلال القيام بمهمته الدبلوماسية وبسبب التعاون المتأخر من قبل بعض الدول، عاد للأسف إلى البلاد في ظروف غير مواتية.
وأضاف خطيب زادة: «على الرغم من القيام بجميع خطوات العلاج لتحسين حالته، إلا أنه استشهد فجر الثلاثاء».
وعزّى سفير بلادنا لدى طهران الأستاذ إبراهيم الديلمي، القيادة والشعب الإيرانيين وأسرة السفير إيرلو ببرقية عزاء، وقال السفير الديلمي “نعزي الشعب الإيراني وقيادته بوفاة السفير حسن ايرلو”.
وأوضح السفير الديلمي أن صحة السفير إيرلو تدهورت منذ عشرة أيام نتيجة مضاعفات كورونا، وقال إن الطاقم الطبي في صنعاء بذل جهودا من أجل إسعافه ورعايته الصحية.
وأضاف الديلمي “منذ 10 أيام سعينا مع الجانب الإيراني والعراقي والعماني من أجل الإسراع بعملية إجلاء طبي للسفير لتلقي العلاج بصورة أفضل في الجمهورية الإسلامية في إيران، وحمل قوى العدوان وعلى رأسها السعودية، مسؤولية التقاعس والمماطلة في نقل السفير ايرلو إلى طهران”.
وقال الديلمي «قوى العدوان التي تحاصر اليمن وتغلق مطار صنعاء تباطأت وتلكأت في نقل السفير ما تسبب في تدهور صحته، ما أدى إلى وفاته ويجب أن تتحمل دول العدوان المسؤولية القانونية والأخلاقية، ولو كان هناك إجلاء طبي سريع واستجابة للجهود العمانية ما كان يمكن أن نصل لهذه الحالة”.
ولد السفير حسن إيرلو عام 1959م في طهران، وأكمل دراسته الجامعية في جامعة وزارة الخارجية في قسم العلاقات الدولية وحصل على شهادة الدكتوراه وبدأ عمله في وزارة الخارجية.. وبعد عدة سنوات من العمل في وزارة الخارجية تسلم منصب مدير قسم اليمن في الوزارة.
وتولى ايرلو مسؤوليات عدة أبرزها: مسؤول الملف اليمني في وزارة الخارجية الإيرانية بعد بدء العدوان على اليمن العام 2015م، ومنسقا للمساعدات الإنسانية الإيرانية إلى اليمن بعد بدء الحرب وإرسال طائرات إغاثية وسفن إنقاذ ثم تقديم مساعدات في اليمن.
وتولى إيرلو التنسيق مع الأمم المتحدة، وقبل توليه منصب سفير إيران في صنعاء، كان نائب المساعد الخاص لوزير الخارجية الإيراني منذ عام 2015 – 2020م.
وعينته الجمهورية الإيرانية سفيرا لدى اليمن في العام 2020م، وقدم نسخة من أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية في صنعاء هشام شرف، في 28 أكتوبر 2020م، ثم إلى رئيس المجلس السياسي الأعلى فخامة المشير الركن مهدي المشاط في الشهر نفسه.
وزير الخارجية الإيراني وقائد فيلق القدس يعزيان في وفاة سفير إيران لدى اليمن حسن ايرلو
من جانبه أعرب وزير الخارجية الإيراني حسین أمیر عبد اللهیان عن تعازيه باستشهاد السفير الايراني لدى اليمن حسن ايرلو، مؤكداً أنه كان خلال مهمته الأخيرة في صنعاء مدافعاً عن الشعب اليمني وصوتا لشرعيته ومظلوميته.
وفيما يلي نص بيان التعزية الذي أصدره وزير الخارجية :
بسم الله الرحمن الرحیم
وَمَنْ یَخْرُجْ مِنْ بَیْتِهِ مُهَاجِرًا إِلَى اللَّهِ وَ رَسُولِهِ ثُمَّ یُدْرِكْهُ الْمَوْتُ فَقَدْ وَقَعَ أَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِیمًا)
أثار نبأ عروج سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في صنعاء الشهيد الحاج حسن إيرلو شجوني وحزني أنا وجميع أصدقائه وزملائه.
بصفته من مضحي حقبة الدفاع المقدس الذين يعانون من أعراض كيمياوية، أمضى حياته المباركة على طريق صيانة النظام الإسلامي وتعزيزه، وبهذه الطريقة المشرفة حارب من أجل مصالح الوطن والنظام الإسلامي، وانتقل إلى لقاء الله .
كرّس الحاج حسن إيرلو كل جهوده في مختلف المجالات لتقديم الخدمات الصادقة دفاعا عن أهداف الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وفي مهمته الأخيرة كان المدافع وصوت الحداد على الشرعية ومظلومية الشعب اليمني.
أهنئ عروج ذلك المجاهد في سبيل الله والعنصر الدبلوماسي الثمين والمثابر الدؤوب لأسرته المحترمة، وخاصة زوجته الكريمة وجميع أقاربه وجميع زملائه في وزارة الخارجية وممثلية صنعاء، واسأل الباري تعالى أن يعلي من شأنه ويحشره مع الصلحاء والشهداء وأخيه الشهيد.
حسین أمیرعبداللهیان
على الصعيد نفسه قدم قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قااني تعازيه لمناسبة وفاة سفير الجمهورية الإسلامية الايرانية السيد حسن ايرلو .
وفيما يلي نص بيان التعزية :
بسم اللّه الرحّمن الرحّیم
«مِن المومنین رجال صدقوا ما عاهدوا علیه فمنهم من قضی نحبه و منهم من ینتظر و ما بدلوا تبدیلا»
أسرة الشهيد الحاج حسن ايرلو المحترمة
سفير جمهورية إيران الإسلامية في اليمن
سلامٌ عليکم بِما صَبرتُم فَنِعم عُقبی الدّار
استشهاد القائد الشامخ والمضحي والسفير الثوري الحاج حسن إيرلو (رضوان الله عليه) أثر علينا جميعا وأحزننا. ذلك المجاهد الشامخ والمهاجر، في سبيل الله، كرس حياته كلها لخدمة الثورة الإسلامية والدفاع المقدس وجبهة المقاومة.
كانت خدماته المشرفة خلال السنوات الماضية ورقة ذهبية في تاريخ الثورة الإسلامية، خاصة في السنوات الأخيرة كسفير وخادم في خدمة شعب اليمن المظلوم والمجاهدين، وبذل جهداً كبيراً للتخفيف من آلام ومعاناة المظلومين وجبهة المقاومة ما تركت مشهدا لا يُنسى في التواصل مع الشعب اليمني المظلوم وتقديم الخدمات لهم.
الشهيد العظيم كان يحلم دوماً بالشهادة، وانضم أخيراً إلى أصدقائه وإخوانه في هذا الطريق الإلهي.
نهنئ باستشهاد قدوة التقوى والجهاد هذا لقائد الثورة الإسلامية، ولأسرته الكريمة والشعب الإيراني المسلم، والأمة الإسلامية، وجميع دعاة الحرية في العالم، ووزارة الخارجية والجهاز الدبلوماسي للبلاد.
نسأل الله العلي القدير الرحمة والرضوان الإلهي للشهيد، والصبر الجزيل والأجر لأسرته الكريمة.
العميد إسماعيل قااني
قائد فيلق القدس لحرس الثورة الإسلامية

قد يعجبك ايضا