الدولار يتخطى حاجز الـ  1500 ريال

أبناء المحافظات المحتلة يتهمون قوى العدوان بالتخطيط لتدمير الاقتصاد وتحويلهم إلى متسولين

 

 

يعيش أبناء المحافظات المحتلة على بعد خطوة واحدة من المجاعة بعد عجزت أغلب الأسر في هذه المحافظات عن شراء احتياجاتها الأساسية من الغذاء بسبب الغلاء الفاحش الذي سببه التهاوي الكبير للعملة المحلية أمام العملات الأجنبية حيث تخطى سعر الدولار 1500ريال يمني، بحسب مصادر مصرفية .
انهيار العملة المحلية وغلاء الأسعار الفاحش سبب موجة غضب هائلة بين أبناء المحافظات المحتلة الذين اتهموا قوى العدوان بالتخطيط لتدمير البلاد واقتصادها وتحويلهم إلى متسولين .

الثورة/ محمد الروحاني

غلاء فاحش
وفق ما تداوله ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي، فقد بلغ سعر الكيس القمح “50 ” كجم، في المحافظات المحتلة 35 ألف ريال، فيما وصل سعر دبة زيت الطبخ أربعة لتر إلى 9500ريال ، وسعر الكيس الأرز إلى 80 ألف ريال، وكذلك الكيس السكر تجاوز 83 ألف ريال، ووصل سعر الدجاج المجمّد، حجم 1000 “غرام ” إلى قرابة 5000 ريال .
شل الحركة التجارية
تسبب انهيار العملة المتواصل والارتفاع الجنوني للأسعار إلى شل الحركة التجارية، الأمر الذي دفع معظم التجار إلى إغلاق محلاتهم التجارية في المحافظات المحتلة ومنها مدينة زنجبار بمحافظة أبين التي شهدت خلال الأيام الماضية إغلاق شبه تام للمحلات التجارية وفق إفادة التجار الذين أكدوا أن الأسعار فاقت قدرة المواطنين الشرائية .
نساء يتسولن خلسة في عدن
وفي محافظة عدن تداول ناشطون صوراً لنساء يقولون أنهن يتسولن خلسة بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية.
ووفق الناشطين فقد أجبرت أجرة المواصلات معظم سكان المدينة بالمشي على الإقدام إلى أماكن أعمالهم وكذلك أُجبرت الفتيات بالمشي على الأقدام إلى الجامعات .
كما نقلت وسائل إعلام عن معلمين ومعلمات بمدارس في عدن أن طلاباً في المراحل الأساسية يبكون في الطابور الصباحي وفي قاعات الدراسة من الجوع .
وصرح بعض الطلاب لمعلماتهم بأنهم يأتون المدرسة صباحاً دون تناول وجبة الفطور، وأنهم ناموا الليلة الماضية هم وعائلاتهم دون عشاء .
إلى ذلك أفادت مصادر محلية في مدينة عدن أن سعر اسطوانة الغاز وصل إلى 13 ألف ريال وأن طوابير من المواطنين تصطف أمام محطات الغاز في مديريات المنصورة والمعلا ، وخور مكسر.
انهيار العملة يقتل اليمنيين
ورداً على الانهيار الكبير للعملة المحلية والارتفاع الجنوني للأسعار أطلق ناشطون هشتاق # انهيار_العملة_يقتل_اليمنيين والذي لاقى تفاعلاً كبيراً من أبناء المحافظات المحتلة .
وتفاعلاً مع الهشتاق قال الناشط حسين محمد إسماعيل أن لوبي الفساد في بنك عدن وعصابات كبيرة تعمل على سحب العملة الصعبة من البنك المركزي وتهريبها إلى الخارج حتى وصل الدولار إلى 1500 ريال ، وصمت الأحزاب والشعب والحكومة والجميع لما يحدث خيانة وطنية ، وستدخل مناطق ما يسمى بالشرعية مجاعة لم يسبق لها مثيل في تاريخ اليمن .
بدورها قالت الناشطة بيداء العولقي : ثورة لاقتلاع كل الفاسدين … إذا لم ينتفض الشعب لقوت يومه .. ستكون النتائج كارثية … بالأول والأخير سيتحملها الشعب الغلبان … أما المسؤولون كل واحد منهم قد أمن مستقبله ومستقبل أسرته .
من جانبه قال الناشط عبد الحافظ المعافري: قاتل الله التحالف الذي دمر اليمن ، واحتل ونهب خيراتها .
تهاوي الريال يتواصل
ويواصل الدولار صعوده في المحافظات المحتلة بعد تخطيه حاجز الـ1500 ريال يمني خلال اليومين الماضيين في ظل توقعات أن يصل إلى 2000 ريال خلال الأيام القادمة بسبب ضخ مرتزقة العدوان مليارات الريالات دون غطاء نقدي بهدف تدمير الاقتصاد الوطني .

قد يعجبك ايضا