الاتحاد الأوروبي يعقد اجتماعا رفيع المستوى بشأن أفغانستان

الثورة نت/

أعلن الاتحاد الأوروبي اليوم الأربعاء عن عقد اجتماع افتراضي رفيع المستوى غدا الخميس يركز على توفير الحماية للأفغان.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان صحفي أن المشاركين في اجتماع الغد الذي دعا إليه الممثل الأعلى للكتلة الأوروبية للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية جوزيب بوريل والمفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون سيناقشون الوضع الحالي في أفغانستان والدول المجاورة بالإضافة إلى خيارات حشد المزيد من الدعم للأفغان المعرضين للخطر.

وأضاف البيان أن المشاركين سيناقشون كذلك كيفية التخطيط لمزيد من المسارات الآمنة والقانونية للمواطنين الأفغان الذين يعتبرون الأكثر عرضة للخطر على المديين القصير والمتوسط بالإضافة إلى إجراءات الاستقبال والاندماج للنازحين الأفغان.

ومن المنتظر أن يشارك في الاجتماع وزراء الخارجية والداخلية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وكذلك من سويسرا والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين إلى جانب ممثلين عن البرلمان الأوروبي والمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي والمدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنطونيو فيتورينو.

وستستمر المناقشات في فترة ما بعد الظهر على مستوى كبار المسؤولين مع ممثلي كندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وذكر بوريل في البيان إن سيطرة حركة (طالبان) على أفغانستان “ستكون لها تداعيات بعيدة المدى على الشعب الأفغاني وجيران البلاد مما يتطلب منا استجابات عاجلة ومشاركتنا الكاملة”.

وأضاف أن “ذلك يمنح الاجتماع فرصة أخرى للتوصل إلى إجراءات ملموسة لحماية الأفغان المعرضين للخطر من خلال مسارات آمنة وقانونية”.

يذكر انه تم إجلاء حوالي 22 ألف مواطن أفغاني منذ بداية الأزمة الحالية في أفغانستان إلى 24 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وأشار البيان الصحفي إلى أن ما يقرب من 664 ألف أفغاني نزحوا داخل بلادهم منذ بداية العام بالإضافة إلى ثلاثة ملايين شخص نزحوا داخليا بالفعل في نهاية عام 2020.

قد يعجبك ايضا