مناقشة مشاريع تخرج بحثية في كلية الصيدلة السريرية بجامعة الحديدة

الثورة نت / أحمد كنفاني

نظمت كلية الصيدلة السريرية بجامعة الحديدة  فعالية علمية لمناقشة مشاريع التخرج البحثية لطلبة الدفعة الخامسة.

وفي الفعالية البحثية أشاد رئيس جامعة الحديدة الدكتور محمد أحمد الأهدل بجهود الطلاب المتخرجين من كلية الصيدلة السريرية والنجاحات المتميزة التي حققوها في رحاب هذه الكلية.

موضحا بأن هذا الفعالية تقليد سنوي تميزت به كلية الصيدلة السريرية والتي تعتبر من الكليات التي تفخر بها جامعة الحديدة وبخريجيها رغم كل الظروف التي تواجههم.

وأكد أن هذه الأبحاث والمشاريع تمثل تحول ورافد علمي وبحثي للكلية والتي سيستفاد منها لإيجاد الحلول والمقترحات للوقاية من أمراض عدة.

داعيا في الوقت نفسه جميع الخريجين الاستفادة مما هو متاح من علم ومعرفة وثروة علمية من خلال الاقتراب أكثر من الأساتذة وذوي الإختصاص.

مشيراً إلى أن الجامعة وبسبب ما تعانيه من ظروف صعبة جراء العدوان والحصار ربما تكون قد قصرت في جانب دعم الطلبة في مجال البحوث التطبيقية .. مؤكداً أن هذا التقصير لن يستمر وستسخر الجامعة إمكانياتها المتاحة في مجال تطوير البرامج الدراسية النوعية وتحديث المناهج الدراسية وتوفير متطلبات العملية التعليمية بما يجعل الجامعة قادرة على تحقيق تميز نوعي في مخرجاتها تنفيذاً لتوجهات الجامعة الاستراتيجية 2025م وفقا للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية وبما يضمن مواكبة التغيرات في سوق العمل الإقليمي والدولي.

من جانبه أكد عميد كلية الصيدلة السريرية الدكتور خليل المعمري أن هذه النجاحات والتميز الذي حققه الطلاب يعد مفخرة ونجاحاً للكلية ولجامعة الحديدة وتمثل نقلة نوعية للارتقاء بالبحث العلمي الطلابي بالجامعة .. لافتا إلى أهمية هذه الأبحاث المقدمة من الطلاب كونها تعد المحطة الأخيرة التي ينال الطالب بعدها شهادة بكالوريوس صيدلة سريرية.

وكان الطلاب استعرضوا خلال الفعالية أبحاثهم العلمية ومشاريع تخرجهم البالغ عددها ثلاثة أبحاث علمية والتي ضمت كل من مشروع تقييم المشاكل المتعلقة بالأدوية للمرضى في قسم الباطنة العامة بهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء وتناول فيه الطلبة مع مشرفهم موضوع أهمية العلاج الدوائي للحد من الأمراض والوفيات المتعلقة بالتأريخ المرضي والمشكلات التي تواجه التداخلات الدوائية للأدوية، وكان من بين نتائج الدراسة أنه ومع وجود مزايا ناجمة عن المتابعة للمرضى إلا أن هذه المزايا محدودة بسبب المشكلات المتعلقة بالأدوية التي يمكن أن تؤثر على حياه المريض وتطيل فترة اقامته بالمستشفى وزيادة عبئ النفقات.

بينما أستعرض الطلبة الذين قدموا المشروع الثاني موضوع تقييم مدى فهم المرضى لتعليمات الخروج لدى المرضى المرقدين في مستشفيات الحديدة، ودورها في منع حدوث مضاعفات للمريض وتقليل الزيارات المتكررة للمرضى من خلال ايجاد الحلول المتعلقة بعدم فهم المرضى لتعليمات الخروج بإعتباره مشروطاً بالإلتزام وفهم التعليمات وليس دليلاً على الشفاء التام للمريض وإنما بداية تماثله للشفاء والإستعاضة عن وجوده بالمتابعة في البيت وزيارة الطبيب بإنتظام حتى يشفى تماماً.

وأستعرض الطلبة في المشروع الثالث موضوع تقييم استخدام المضادات الحيوية قبل وبعد العمليات الجراحية في قسم الجراحة بهيئة مستشفى الثورة بالحديدة، وضرورة وجود دستور أو مرجعية علاجية عالمية أو محلية لإستخدام المضادات الحيوية كوقاية قبل وبعد العمليات الجراحية ومدى التزام المستشفى بها واعتمادها ومراجعتها دورياً.

حضر وقائع المناقشة أعضاء اللجنة المشكلة من عدد من هيئة التدريس بالكلية والجامعة.

قد يعجبك ايضا