الـتأكيد على ضرورة إحياء منهج الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وعدم السكوت عن الظلم ومداهنة الطغاة

تواصل الفعاليات بذكرى استشهاد الإمام زيد في عدد من المحافظات

الثورة / سبأ

تواصلت الفعاليات الثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام في أمانة العاصمة وعموم المحافظات، وأشارت الفعاليات إلى أهمية إحياء ثورة الإمام واستلهام الدروس والعبر من شجاعته وتضحيات .
صنعاء
عُقدت في صنعاء أمس ندوة فكرية بعنوان« ثورة الإمام زيد وأثرها في واقع الأمة الإسلامية»، نظمتها دائرة العلماء والمتعلمين لأنصار الله بالتعاون مع كوكبة من العلماء الأجلاء.
وفي الندوة أكد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، أن الإمام زيد -عليه السلام- انطلق في ثورته ضد الطغاة والمستكبرين من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عملاً بقوله تعالى «ولْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إلَى الخَيْرِ ويَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنكَرِ وأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ «.
وأشار إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت بعدما وصلت الأمة إلى حالة من العبودية والضعف والهوان والسكوت على الباطل .. مؤكداً الحاجة لإحياء الضمير وتعزيز الثقافة القرآنية القائمة على كتاب الله عز وجل والمضي على نهج آل البيت -عليهم السلام- في النهوض بواقع الأمة وحمل الرسالة المحمدية، ومواجهة ورفض الظلم والطغيان والفساد.
وقال» إن وضع الأمة اليوم، لا يسر خاطر، إذ يُحرف كتاب الله ويُسب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم عبر الرسوم المسيئة، والعلماء صامتون ولا يحركون ساكناً في وجه الباطل، ولا يأمرون بمعروف ولا ينهون عن منكر، وهذا لا يجوز، بل عليهم تبليغ رسالة الإسلام».
وتطرق العلامة شرف الدين إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار وجرائم حرب منذ نحو سبع سنوات ..
وأضاف» إذا لم تكن الجرائم والعدوان والحصار واحتلال اليمن من المنكرات، فما هو المنكر؟، وإذا لم يكن استهداف المدنيين وهدم المنازل على رؤوسهم وتدمير المقدرات ونهب الثروات منكراً، فما هو المنكر؟».
وأشار إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد، للتذكير بواجب القيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» .. مؤكداً أنه لا عذر لأي ساكت عن الظلم الذي يمارسه طغاة العصر بحق الأمة بصورة عامة والشعوب الإسلامية بشكل خاص.
وقُدمت في الندوة التي حضرها رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي ونائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالله المؤيد ووكيل وزارة الإرشاد الشيخ صالح الخولاني، ثلاث أوراق عمل، تناولت الورقة الأولى التي قدمها نائب رئيس المجلس الشافعي رضوان المحيا،» نهضة الإمام زيد .. الأهداف والنتائج «.
واستعرض المحيا مواقف الإمام زيد عليه السلام وشجاعته ومبادئه وثورته في وجه الطغاة والظالمين .. مؤكداً أن ثورة الإمام زيد، جاءت لتصحيح مسار الإسلام ونصرة المستضعفين، خاصة بعد أن وصلت الأمة آنذاك إلى مرحلة من الضعف والذل والشتات.
فيما تطرقت الورقة الثانية التي قدّمها فضيلة العلامة محمد العيسوي، أحد علماء الأزهر الشريف في اليمن، إلى واقع الأمة اليوم ودور العلماء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتسلط قوى الظلم والاستكبار على الشعوب والهيمنة على قرارها.
وأشار العلامة العيسوي إلى رسالة الإمام زيد وثورته ودعوته للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتي ستظل مستمرة حتى قيام الساعة قال تعالى « كنتمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ».
بدوره أوضح عضو رابطة علماء اليمن العلامة علي محسن المطري في ورقة العمل الثالثة بعنوان» القرآن الكريم مصدر الثورة .. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في ثورة الإمام زيد»، رسالة الإمام زيد للعلماء في استمرار الدعوة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأشار إلى أن الجهاد في سبيل لابد أن يكون على علم وبصيرة كما جاهد الإمام زيد الظلم والطغيان على بصيرة .. مؤكدا ضرورة الثبات على الحق حتى يكتب الله النصر العظيم والفتح المبين للأمة بصورة عامة والشعب اليمني بشكل خاص.
إلى ذلك نظمت المنطقة التعليمية بمديرية الثورة بأمانة العاصمة أمس، فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار «قدوة وقيادة.. بصيرة وجهاد».
وفي الفعالية التي حضرها عضو رابطة علماء اليمن طه الحاضري ومستشار وزارة التربية علي شرف الدين ومدير التربية بالثورة عبدالرحمن الفصيح, تطرق عضو الرابطة العلامة خالد موسى, إلى مناقب الإمام زيد ومواقفه الشجاعة في نصرة الدين والحق.
وأشار إلى أن إحياء هذه الذكرى تجسيد لارتباط الشعب اليمني برسول الله وآل بيته وأعلام الهدى.. مؤكدا أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد وشجاعته في مواجهة قوى الاستكبار والعدوان.
إلى ذلك نظمت فعاليات ثقافية في عدد من المدارس بمديريات أمانة العاصمة، إحياءً لذكرى الإمام زيد عليه السلام.
وأكدت كلمات وفقرات الفعاليات, ضرورة الاقتداء بنهج الإمام زيد والسير على خطاه في مواصلة الصمود والثبات ومواجهة العدوان حتى تحقيق النصر.

إب
فيما نظم أبناء مديرية النادرة بمحافظة إب أمس فعالية ثقافية في ذكرى الإمام زيد بن علي عليه السلام.
وأشار مدير المديرية عبد الجليل الشامي إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس من نهج وسيرة الإمام زيد عليه السلام في مواجهة الطغاة والظالمين .
ولفت إلى أن الإمام زيد خرج ليظل للحق صوته وحضوره وكسر حاجز الخوف الذي زرعه الظالمين في نفوس العامة.
وألقيت في الفعالية عدد من الكلمات أكدت في مجملها على أهمية الاستمرار في السير على نهج الإمام زيد من خلال مواجهة قوى الاستكبار العالمي التي تعتدي وتحاصر اليمن منذ سبع سنوات .. مشيرين إلى أهمية الاستمرار في التحشيد إلى الجبهات لدحر الغزاة والمرتزقة.

الحديدة
ونظم مكتب الضرائب والوحدة التنفيذية لضرائب مبيعات القات وكبار المكلفين وريع العقارات بمحافظة الحديدة أمس الاثنين فعالية ثقافية وخطابية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد للعام 1443 هـ تحت شهار» بصيرة وجهاد».
وركزت الفعالية بحضور مدير مكتب الضرائب خالد يحيى الويس وريع العقارات حسن الملاكدي وكبار المكلفين أمين الحوثي على مناقب الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة جبروت الظلم في عهده والمبادئ التي أرساها لإحياء دين الله ومقاومة الاعوجاج في واقع الأمة.
وفي الفعالية أكد نائب مدير مكتب الضرائب أحمد المرتضى في كلمة الجهات المنظمة أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد باعتباره رمزاً عظيماً من رموز الأمة الإسلامية، ودوره الكبير، وما عمله من أجل هذه الأمة.
وأشار إلى أن كل مضامين حركة الإمام زيد عليه السلام كانت قرآنية، وتحتاج أمتنا إلى عنوان البصيرة والجهاد اليوم أكثر من أي وقت مضى.
معتبرا أن ذكرى استشهاد الإمام زيد تعد محطة تعبوية وتوعوية لشحذ الهمم، بالإضافة إلى أنها ذكرى مهمة لإيقاظ كل الغافلين والمتنصلين عن المسؤولية، لأنها تربطنا بنهضة مباركة امتدت آثارها إلى اليوم، وهي امتداد لنهضة جده الإمام الحسين فنهضة الإمام زيد عليه السلام أعطت للحق امتدادا واستمرارية حتى واقعنا، كما إنها ثورة لإنقاذ الأمة.
لافتا إلى أن قوى الطغيان الأمريكي والإسرائيلي تشكل تهديدا خطيرا على واقع الأمة في دينها وأمنها وحريتها وكرامتها، فالجرائم المرتكبة بحق الشعب اليمني تجاوزت قدرة الولايات المتحدة في التغطية عليها.
ونوه المرتضى أن الروح الثورية والتحرك الصادق لشعبنا ستصل به إلى وعد الله بالنصر وتحرير وطننا واستعادة كل المناطق التي احتلها تحالف العدوان، وستضمن الحرية والاستقلال لبلدنا، لا يخضع لاحتلال أو وصاية.
مؤكدا أن الشعب اليمني في ظل قيادته الحكيمة ممثلة بسماحة قائد الثورة المباركة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي – يحفظه الله – حرا عزيزا لا وصاية عليه ، ممتلكا قراره وسيادته على أراضيه.
فيما لفت نائب مدير مكتب الارشاد علي القديمي في كلمة العلماء إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة .. مشيرا إلى معاني ودلالات ثورة الإمام زيد والتي تمثل مصدر عزة للأمة.
وأوضح أن الشعب اليمني يتوج ثورته ضد قوى الاستكبار بصموده ورفده للجبهات وبما يحققه من إنجازات في تطوير قدراته العسكرية التي أصبحت تدك العدوان في عقر داره.
وأكد القديمي أهمية التحرك بوعي في إطار المشروع القرآني ومبادئ أحفاد رسول الله وآل بيته الأخيار وإدراك المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع لتحقيق النصر .. مستعرضا جوانب من فكر الإمام زيد وحرصه على الأمة ونصرة المستضعفين.
تخلل الفعالية بحضور عدد من مدراء وموظفي الجهات ذات العلاقة قصيدة للشاعر أيوب الحشاش وفقرة إنشادية لفرقة الشهيد الصماد.

قد يعجبك ايضا