طالبان ترجئ إعلان حكومتها في أفغانستان للمرة الثانية

 

الثورة /كابول

أعلنت حركة طالبان أمس السبت تأجيل الإعلان عن حكومتها في أفغانستان التي قد تعطي تشكيلتها فكرة عن السنوات المقبلة في أفغانستان.وأكدت مصادر في حركة طالبان وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية أن إعلان الحكومة أمس السبت تأجل ، ويأتي هذا الإرجاء فيما تضاربت الانباء حول الوضع في ولاية بانشير التي تتحصن فيها معارضة مسلحة لحركة بقيادة احمد شاه مسعود ، ما يضعه مراقبون عاملا ساهم في تأخير إعلان الحكومة الطالبانية، الذي كان مرتقباً في البدء الجمعة ثم أمس السبت.
ولا تزال أفغانستان والعالم في انتظار إعلان التشكيلة الحكومية بعد قرابة ثلاثة أسابيع على انسحاب القوات الأمريكية وتمكن حركة طالبان من السيطرة على المدن الأفغانية والعاصمة كابل. وتواجه طالبان ضغوطا دولية من الأوروبيين والأمريكيين تهدف إلى دفع الحركة إلى تقديم تنازلات ، وفي الشأن الداخلي تقوم طالبان باتّصالات مع شخصيّات أفغانيّة معارضة على غرار الرئيس السابق حامد كرزاي، ونائب الرئيس السابق عبد الله عبد الله.فيما تعمل الإدارة الأمريكية على محاولة فرض تشكيلة حكومية على الحركة وأعلن وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة أنّه سيتوجّه بداية الأسبوع إلى قطر ، ولم يوضح ما إذا كان سيلتقي ممثّلين للحركة، لكنّه أكّد أنّ الولايات المتحدة تُبقي “قنوات تواصل” مع طالبان رغم أنّها أنهت انسحابها من أفغانستان.
كذلك، يتوجّه بلينكن إلى ألمانيا حيث سيرأس مع نظيره الألماني هايكو ماس اجتماعاً وزاريّاً عبر الفيديو مخصّصاً لأفغانستان يشارك فيه ممثلو عشرين دولة ، بدوره، يتوجّه وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن إلى الدوحة الأسبوع الحالي في إطار جولة خليجيّة وفق البنتاغون.
من جانبه، يستضيف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اجتماعاً رفيع المستوى في 13 سبتمبر، للبحث في زيادة المساعدات الإنسانيّة لأفغانستان، وفق ما أفاد المتحدّث باسمه الجمعة. وقال ستيفان دوجاريك في بيان إنّ “المؤتمر سيدعو إلى زيادة سريعة في التمويل من أجل استمرار العمليّات الإنسانيّة المنقذة للأرواح، ويحضّ على وصول إنساني كامل وبلا عوائق لضمان حصول الأفغان على الخدمات الأساسيّة التي يحتاجون إليها”. وشدّد على ضرورة حماية مكاسب التنمية في البلاد، معتبراً أنّ حقوق النساء جزء “أساسي” من استقرار أفغانستان في المستقبل. إلى ذلك، تعهّدت الصين إبقاء سفارتها في أفغانستان وزيادة مساعدتها للبلاد، وفقاً لناطق باسم طالبان. وفي موسكو، أمل الرئيس فلاديمير بوتين في أن تتصرّف طالبان بشكل “متحضّر”. وعرضت دول الاتّحاد الأوروبي الجمعة شروطها لإقامة علاقات مستقبليّة مع طالبان، وقرّرت التنسيق معها لضمان وجود أوروبي مدني في كابول للمساعدة في عمليّات الإجلاء في حال سمحت الظروف الأمنيّة بذلك. ويُفترض أن يبدأ وزير الخارجيّة الإيطالي جولة تشمل أوزبكستان وطاجيكستان وقطر وباكستان ، ومن المقرّر أن يزور نظيره البريطاني المنطقة الأسبوع المقبل.

قد يعجبك ايضا