تدشين الفعاليات الثقافية لإحياء ذكرى عاشوراء في عدد من المحافظات

 

الثورة/ أحمد كنفاني /سبأ

دُشن في محافظة صنعاء أمس، الفعاليات الثقافية لإحياء ذكرى عاشوراء بتنظيم ندوة ثقافية لمكتبي الإرشاد والتربية بالمحافظة.
استعرضت الندوة- بحضور وكيل المحافظة لقطاع التعليم والشباب طالب دحان ومدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار وعلماء وخطباء ومدراء مكاتب تنفيذية- دروساً من حياة الإمام الحسين وشجاعته ومظلوميته والتذكير برموز الأمة ومآثرهم.
وأشار عضو رابطة علماء اليمن مهدي العطاني، إلى ما تتعرض له الأمة العربية والإسلامية من مؤامرات، ما يتطلب الاستفادة من الدروس المستلهمة لأحداث عاشوراء في لم شمل الأمة وتصحيح واقعها.
واستعرض جانبا من أحداث عاشوراء والفاجعة والمظلومية التي تعرض لها الإمام الحسين والتي لا تختلف عن مظلومية الشعب اليمني وما يتعرض له من عدوان وحصار منذ نحو سبعة أعوام في ظل صمت دولي معيب.
وأكد أن إحياء اليمنيين لهذه الذكرى في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان يعزز في النفوس معاني الحرية والتضحية للخروج من حالة الضعف والهوان التي تعيشها الأمة والمضي على درب أعلام الأمة.
فيما تطرق مدير مكتب الإرشاد صالح ناجي إلى الدروس والعبر المستقاة من ذكرى استشهاد الإمام الحسين رضي الله عنه في تعزيز الصمود والثبات لمواجهة العدوان وإسقاط مؤامراته.
ولفت إلى دلالات إحياء هذه الذكرى والاقتداء بشجاعة وتضحية الإمام الحسين عليه السلام.. معتبرا إحياء ذكرى عاشوراء محطة لتعزيز الصمود في مواجهة قوى تحالف العدوان.
كما أقيمت أمس بمديرية الوحدة في أمانة العاصمة، أمسية ثقافية في ذكرى عاشوراء تحت شعار “يمن الإيمان .. ثورة على خُطى الحسين”.
وفي الأمسية أكد وكيل الأمانة المساعد عبدالوهاب شرف الدين، أن ذكرى عاشوراء تمر على الشعب اليمني وهو يواجه أعتى طغاة العصر الظالمين بقيادة أمريكا وإسرائيل وعملائهم السعودية والإمارات وبقية دول الذل والخنوع.
وأشار إلى أهمية أخذ العبر والدروس من يوم كربلاء الذي ضحى فيه سبط رسول الله بدمه في سبيل الدفاع عن دين الله وعن الحق ومقارعة الظلم.
من جانبه أوضح المسؤول الثقافي إبراهيم البُوصي, أن كربلاء تعتبر من أكبر المآسي باستشهاد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، وما حدث من قتل وتنكيل لآل بيت رسول الله وهم يدافعون عن الحق.
ودعا الجميع إلى مواصلة الصمود ورفد الجبهات بالمال والرجال والسير على نهج الإمام الحسين في التضحية والفداء لمواجهة أعداء الأمة.
تخلل الامسية بحضور عدد من الشخصيات الاجتماعية وأبناء حي البليلي, عدد من الكلمات والفقرات، أكدت أهمية إحياء ذكرى عاشوراء واستلهام الدروس والعبر من تضحية الإمام الحسين.
وأقيمت أمس في الحوج القبلي بمنطقة أحوال الثلاث مديرية الظهار في محافظة إب، أمسية ثقافية إحياءً لذكرى عاشوراء .
وألقيت في الأمسية كلمات من قبل مدراء إدارات التحفيظ بمكتب الإرشاد محمد زيد والإرشاد بالظهار محمد الجرموزي والتوعية بهيئة الزكاة محمد الأسد، استعرضت في مجملها مأساة كربلاء التي أودت بحياة الإمام الحسين عليه السلام الذي خرج بثورة الحق ضد الطغاة والمستكبرين.
وأوضحت خطورة التقاعس والتفريط في مواجهة الباطل وعواقبه الوخيمة التي ستكون على الأمة إذا لم تتحرك لمواجهة أعداءها .
وأشارت الكلمات إلى ما حل بالمجتمع الإسلامي الذي تخاذل وتقاعس عن مناصرة الإمام الحسين عليه السلام وكيف استبد به الطغاة وبمناصريه بعد استشهاده .
وشددت على ضرورة أخذ الدروس والعبر من واقعة كربلاء ومأساة الإمام الحسين والتحرك الفاعل والقوي في مواجهة طغاة العصر .
إلى ذلك عقد أمس في مديرية المراوعة محافظة الحديدة لقاء موسع للعلماء والخطباء والأمناء والوجهاء والمشائخ والقيادات التربوية والأمنية في إطار برنامج الفعاليات الاحتفائية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار “من أحب الله أحب حسينا”.
كرس اللقاء الذي نظمه المجلس المحلي والمكتب الإشرافي بالمديرية لمناقشة دور العلماء والخطباء والمرشدين في تعزيز الوعي المجتمعي بأهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين والتمسك بنهجه القويم والسير على دربه في مقارعة الطغاة والظالمين والتضحية في الدفاع عن الوطن.
وفي اللقاء أشار مدير المديرية عبدالله المروني وعضو رابطة علماء اليمن العلامة محمد الحكمي، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر في التضحية والبذل وترسيخ قيّم الإباء والوفاء والاقتداء بنهج الحسين عليه السلام في رفض الظلم والخنوع ومواجهة الطغاة.
وأكدا المضي على درب الإمام الحسين عليه السلام والسير على نهجه لنصرة الحق ومواجهة قوى الاستكبار والهيمنة.
وبينا أن اليمنيين اليوم يعيشون مظلومية كربلاء وبصمودهم وثباتهم على الحق وما يحملونه من قضية وروحية إيمانية سينتصرون على قوى الجبروت والطغيان.
تخلل اللقاء قصائد شعرية عبرت عن أهمية الذكرى.
على صعيد متصل أقيمت أمس في مديرية القناوص محافظة الحديدة أمسية ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الأمسية بحضور وكيل المحافظة المساعد غالب حمزة استعرض مشرف المربع الشمالي فاضل الضياني ومدير المديرية محمد أحمد مهدي، حرص الإمام الحسين واستشعاره للمسؤولية تجاه واقع الأمة وتحركه لإنقاذها، وأكدا أهمية استلهام الدروس والعبر من العظماء الذين ضحوا بأرواحهم في مواجهة الظلم.
ولفتا إلى أن استشهاد الإمام الحسين حادثة مؤلمة حلَّت على الأمة نتيجة تقصيرها في نصرة الحق.
فيما تطرقت كلمات ألقيت خلال الأمسية، إلى مبادئ ومشروع الإمام الحسين في نصرة المستضعفين ودعوته للعلماء للتحرك في موقف واحد لمواجهة الطغاة والمستكبرين.
تخلل الأمسية التي حضرها عدد من أعضاء المجلس المحلي والمكتب الإشرافي والمشائخ والوجهاء قصائد شعرية معبرة.

قد يعجبك ايضا