فعاليات ثقافية وأمسيات رمضانية في العاصمة والمحافظات إحياءً لذكرى استشهاد الإمام علي (ع)

دعت إلى استلهام الدروس من الذكرى في مواجهة الباطل ونصرة الحق
التأكيد على أهمية التمسك بنهج الإمام علي في مواصلة الصمود والثبات لمواجهة الطغاة وقوى الاستكبار العالمي

الثورة / سبأ

تواصلت أمس في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات، الفعاليات الثقافية والأمسيات الرمضانية في ذكرى استشهاد الإمام علي – كرم الله وجهه.. ودعت الفعاليات إلى استلهام الدروس والعبر من سيرته وشجاعته في مواجهة الأعداء والاقتداء بصفاته في الزهد والعدل والتقوى والعلم.
أمانة العاصمة
فقد نظمت المنطقة التعليمية في مديرية الثورة بأمانة العاصمة, أمسية رمضانية إحياء لذكرى استشهاد الإمام علي كرم الله وجهه.
وفي الأمسية – بحضور وكيل وزارة التربية والتعليم خالد إبراهيم – أشار مدير مكتب التربية بالأمانة زياد الرفيق إلى مناقب الإمام علي رضي الله عنه، ودوره في نصرة الدين الإسلامي.
وأكد أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من سيرة أمير المؤمنين علي رضي الله عنه, والسير على نهجه في التضحية في سبيل الله ونصرة الدين.
إلى ذلك، نظم مكتب التربية في مديرية السبعين، أمسيات رمضانية في ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام.
وتطرقت الأمسيات – التي أقيمت في عدد من المجالس التربوية والمساجد بالمديرية – إلى مكانة الإمام علي وما تحلى به من مناقب وشجاعة في مقارعة الظلم والمستكبرين.. مشددة على ضرورة الاقتداء بالإمام علي والاستمرار في دعم الجبهات حتى تحقيق النصر.
حجة
وأقيمت في مدينة حجة وعدد من مديريات المحافظة، أمسيات رمضانية بذكرى استشهاد الإمام علي كرم الله وجهه وغزوة بدر الكبرى.
ألقيت في الأمسيات – بحضور رؤساء وأعضاء المجالس المحلية والمكاتب الإشرافية والشخصيات الاجتماعية – كلمات تطرقت إلى مناقب الإمام علي عليه السلام وما تحلى به من شجاعة ودوره في غزوة بدر.. مشيرة إلى ما مثلته غزوة بدر من أهمية كمعركة فارقة في تاريخ الإسلام.
واستعرضت صفات الإمام علي عليه السلام ومحطات من حياته في نصرة الحق والرسول الأعظم.. مؤكدة أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرته وشجاعته وتضحيته في مواجهة الأعداء، والاقتداء بصفاته في الزهد والعدل والتقوى والعلم والورع.
وأشارت إلى العلاقة التي تربط أهل اليمن بالإمام علي بن أبي طالب منذ دخولهم الإسلام على يده.
وأكدت الكلمات ضرورة اغتنام ما تبقى من شهر رمضان في التزود بهدى الله وتقواه وترسيخ الهوية الإيمانية وتعزيز التكافل الاجتماعي ومساعدة الفقراء والمحتاجين.
ودعت إلى الاستمرار في رفد الجبهات بقوافل الرجال والعطاء حتى تحقيق النصر على قوى العدوان.
البيضاء
إلى ذلك، أقيمت أمس في محافظة البيضاء ندوة دينية كبرى بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام علي كرم الله وجهه، نظمتها السلطة المحلية والتنفيذية الإشرافية بمحافظة البيضاء وتحت شعار(فزت ورب الكعبة ).
وفي الندوة – التي أقيمت في مسجد الرسول الأعظم بمدينة البيضاء بحضور نائب مدير الأمن العميد عبدالحكيم الحنسري. أشار عضو رابطة علماء اليمن في محافظة البيضاء العلامة محمد أحمد السقاف، إلى أهمية استلهام الدروس من هذه الذكرى في مواجهة الباطل ونصرة الحق وإقامة العدل والقسط والتضحية خاصة والوطن يتعرض لعدوان غاشم.. مشيدا بدور وصمود أبناء المحافظة في مواجهة العدوان ومخططاته، وحث على ضرورة الاهتمام بأسر الشهداء والجرحى والمرابطين في الجبهات.
وأكد عضو رابطة علماء اليمن في المحافظة ضرورة تحمل الجميع للمسؤولية في مواجهة تحالف العدوان الغاشم الذي يستهدف اليمن أرضا وإنسانا .
وألقيت في الندوة كلمات من مدير الوعظ والإرشاد في وزارة الإرشاد والحج والعمرة عبدالرحمن الموشكي والقاضي أسامة الجنيد عبرت في مجملها على أهمية إحياء هذه الذكرى واستلهام الدروس في التضحية والفداء في مواجهة قوى العدوان.. واستعرضت الكلمات ما تميز به الإمام علي رضي الله عنه من مناقب وصفات جعلت التاريخ الإسلامي يكتب عنها وتتدارسها الأجيال .
وأشار الموشكي والجنيد إلى موقف أبناء محافظة البيضاء الرافض للعدوان ودعمهم للمرابطين في الجبهات دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره.. ودعيا إلى ضرورة التكافل الاجتماعي والاهتمام بأسر الشهداء وتلمس أحوال الفقراء والمحتاجين والنازحين..
وشدد المشاركون في الندوة على ضرورة الاستمرار في رفد الجبهات بالرجال والعتاد حتى تحقيق النصر.. داعين إلى استغلال الشهر الكريم في تعزيز التوعية بأهمية التصدي للعدوان ونشر ثقافة التسامح والإخاء والتكافل الاجتماعي.
واستعرضت كلمات الندوة محطات من مواقف الإمام علي وشجاعته في التصدي للطغاة.
حضر الندوة مدراء عموم المكتب التنفيذي وأعضاء المجالس المحلية وعدد من الشخصيات الاجتماعية والعلماء والوجهاء والمثقفين في المحافظة.
الحديدة
من جانب آخر أقيمت بمديرية الحالي محافظة الحديدة أمس، ندوة ثقافية بذكرى استشهاد الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بعنوان” فزت ورب الكعبة “.
وفي الندوة – بحضور مشرف مدير المديرية أبو مالك المؤيد وعدد من مدراء وكوادر المكاتب التنفيذية والمكتب الإشرافي والمشائخ والعقال -ألقيت عدد من الكلمات أشارت جميعها إلى مناقب الإمام علي رضي الله عنه ودوره في نصرة الدين الإسلامي.
وأكدت أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام علي واستلهام الدروس والعبر منها لما تمثله من منهجية تحررية للوقوف في وجه الطغاة والمستكبرين.
ودعت إلى التأسي بسيرة أمير المؤمنين علي في الصمود والوقوف بوجه الظلم ومقارعة الباطل تحت أي ظرف من الظروف .. مشيرة إلى أن الإخلاص والصدق في القضية الحقة هي أهم عناصر الانتصار للقضية التي يناضل الإنسان من أجلها.
ولفتت الكلمات إلى أن ما يتعرض له الشعب اليمني اليوم من عدوان غاشم وحصار ظالم من قبل تحالف العدوان بدعم أمريكي إسرائيلي، نتيجة تمسكه بمنهجية أئمة الإسلام وعدم خضوعه لأعداء الأمة.
إلى ذلك نظمت غرفة الصيادين للطوارئ والتنمية والسلطة المحلية في مديرية المنيرة بمحافظة الحديدة أمس، أمسية رمضانية في ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام.
وتطرقت الأمسية – التي أقيمت في منطقة ابن عباس – إلى مكانة الإمام علي وما تحلى به من مناقب وشجاعة في مقارعة الظلم والمستكبرين.. مشددة على ضرورة الاقتداء بالإمام علي والاستمرار في دعم الجبهات حتى تحقيق النصر.
واستعرض مدير المديرية بكر سليمان مهدلي – في الأمسية التي حضرها مدير المشاركة المجتمعية بالمحافظة حسين حامد العطاس وعدد من الشخصيات الاجتماعية وجمع كبير من مجتمع الصيادين في منطقتي ابن عباس والهارونية الساحليتين بالمنيرة – محطات من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه .. مشيرا إلى أهمية التزود منها في التحرك بمسؤولية لمواجهة العدوان والاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال لمواجهة طغاة العصر.
تخلل الأمسية قصائد شعرية تناولت في مجملها الخصال والقيم الأخلاقية التي تحلى بها أمير المؤمنين علي وأبرز المحطات التاريخية والبطولية في حياته.
إلى ذلك أقيمت في مديرية الميناء محافظة الحديدة، ندوة ثقافية بذكرى استشهاد الإمام علي بن ابي طالب كرم الله وجهه، بعنوان “فزت ورب الكعبة “.
وفي الندوة – التي حضرها وكيل المحافظة علي عبدالله الكباري – أشار مدير المديرية عبدالله الهادي إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام علي لتعزيز الارتباط الديني بالهوية الإيمانية والصمود في مواجهة مخططات العدوان التي يحاول من خلالها طمس الهوية الإيمانية المتجذرة في نفوس اليمنيين.
وأوضح الهادي أن ما يقوم به العدوان لن يكسر من عزيمة اليمنيين في مواجهته.
فيما أكد مدير الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة فيصل أحمد الهطفي أهمية إحياء هذه المناسبات الدينية العظيمة لدورها الكبير في تجديد وإحياء الدين الصحيح في النفوس وتوطيد العلاقة بين الفرد المسلم والنهج النبوي.
وأشار إلى مكانة أمير المؤمنين علي رضي الله عنه وما تحلى به من مناقب وشجاعة في مقارعة ظلم المستكبرين.
ولفت الهطفي إلى سعي العدو الأمريكي الصهيوني لإبعاد الشعوب العربية والإسلامية عن هويتها الإيمانية ليسهل عليه احتلالها وتطويعها لخدمة أهدافه وتطلعاته.
وأكد أهمية التمسك بالهوية الإيمانية في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان الأمريكي السعودي.
بدوره لفت نائب رئيس وحدة المتعلمين علي صومل الأهدل، إلى أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام علي تعزز في النفوس القيم الروحية بأهمية الرجوع لثقافة القرآن والمضي علی نهج أعلام الأمة.
وأشار إلى اختيار واصطفاء الإمام علي وصيا للأمة بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وأن هذا الأمر لا خلاف عليه بين عامة المسلمين باستثناء المنهج الوهابي الدخيل على اليمن واليمنيين.
حضر الندوة عدد من أعضاء السلطة المحلية وكوادر المكاتب التنفيذية والمكتب الإشرافي والمشائخ والعقال والشخصيات الاجتماعية.
ريمة
كما نظمت الوحدة الثقافية في محافظة ريمة أمس، ندوة ثقافية في ذكرى استشهاد الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.
وفي الندوة – بحضور قيادات السلطة المحلية والإشرافية بالمحافظة وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية والأمنية – ألقيت كلمات أشارت إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من شجاعة الإمام علي في التضحية والفداء لمواجهة العدوان.
واستعرضت الكلمات جانباً من حياة الإمام علي وسيرته الجهادية في مقارعة الطغاة والمستكبرين .. مؤكدة السير على نهج الإمام علي والاقتداء به في مواصلة الصمود والثبات في مواجهة العدوان وقوى الاستكبار.
وحثت الكلمات على استمرار التحشيد ورفد الجبهات وتعزيز التكافل الاجتماعي وتحقيق المقاصد الصالحة والحرص على إخراج الزكاة امتثالاً للتوجيهات الربانية.
وتطرقت إلى التحديات التي تواجه الأمة والمخططات الساعية النيل من اليمن وأمنه واستقراره وسيادته واستقلاله وطمس الهوية الإيمانية.
صنعاء
كما نُظمت في مديرية جحانة محافظة صنعاء أمس، أمسية رمضانية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي رضوان الله عليه.
ففي الأمسية بعزلة أسناف، دعا عضوا رابطة علماء اليمن خالد موسى ومهدي العطاني إلى اقتفاء أثر الإمام علي كرّم الله وجهه، من خلال أدواره البطولية والسير على منهجيته.
وأكدا أن من يسفك دماء أبناء الأمة الإسلامية في اليمن وغيره من الدول العربية والإسلامية، هم أدوات التكفير التي يحركها أعداء الإسلام منذ استشهاد الإمام علي حتى اليوم، لكن بمسميات مختلفة.
وأشارا إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام علي لتسليط الضوء على سيرته وما تحلى به من شجاعة في مواجهة الظلم وتدارس وضع قضايا الأمة وفي المقدمة القضية الفلسطينية.
فيما أشار مدير المديرية محمد البشاري، إلى مواقف من شخصية الإمام علي وما تحلى به من أخلاق وصفات وشجاعة في مواجهة قوى الطاغوت.
وحث على تعزيز الصمود والتلاحم ومواصلة رفد الجبهات حتى تحقيق النصر.. مؤكدا أن غطرسة العدوان وإمعانه في الجرائم وسفك دماء المدنيين تستدعي التحرك للجبهات.
تخلل الأمسية – بحضور قيادات ومشايخ عزلة أسناف – قصائد وفقرات إنشادية حول شخصية الإمام علي والروح الإيمانية التي من خلالها خاض مرحلة من الكفاح والجهاد لإعلاء راية الحق.
الى ذلك أقيمت في مديريات محافظة صنعاء أمس، أمسيات رمضانية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام علي رضوان الله عليه.
ففي مديرية الحصن أقيمت أمسية ألقيت فيها كلمات أكدت على أهمية إحياء المناسبة في استذكار السيرة العطرة للإمام علي عليه السلام ودوره الجهادي العظيم في خدمة الإسلام.
حضر الأمسية مدير أمن المحافظة العميد يحيى المؤيدي ومديرا مديريتي الحصن خالد حمزة والطيال هلال معيض ومدير مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة عبدالمحسن الشريف ونائب مدير مكتب التربية بالمحافظة يحيى القنوص والشيخ طارق بن ناجي الصوفي وعدد من العلماء والمشايخ.
وأحيا أبناء مديرية نهم أمسية ثقافية بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام علي عليه السلام تحت شعار “فزت ورب الكعبة”، بحضور عضو مجلس الشورى مجاهد النعيمي ومدير مكتب التربية حزام النعيمي وعدد من الشخصيات الاجتماعية.
وفي مديرية سنحان أكدت أمسية رمضانية حاشدة – بحضور قيادة وأعضاء السلطة المحلية والإشرافية والمشائخ والوجهاء – أن ذكرى استشهاد الإمام علي (رضي الله عنه) محطة لاستلهام الدروس من سيرته ونهجه.
كما أقيمت أمسية رمضانية في مديرية بني حشيش – بحضور نائب مدير مكتب التربية بالمحافظة محمد خميس وقيادات تنفيذية وإشرافية وتربوية – لاستذكار سيرة الإمام علي واستلهام الدروس والعبر منها في الشجاعة والجهاد والتضحية في وجه الطغاة والمستكبرين نصرة للحق وأهله.
وشهدت مديريات بني مطر والحيمتين ومناخة وصعفان وهمدان وبلاد الروس وخولان وبني ضبيان والطيال أمسيات عديدة أكد المشاركون فيها على مكانة الإمام علي وأدواره في خدمة الدين ومواقفه وشجاعته وارتباطه الوثيق بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشارت الكلمات في الأمسيات بمختلف المديريات، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى ودورها في التعرف على شخصية الإمام علي وصبره على الحق وثباته في مواجهة الظلم وتحمله للمتاعب والشدائد وعزيمته وعلمه وغير ذلك من الخصال التي يحتاج إليها كل مسلم.
ولفتت إلى أن الإمام علي جسد أنموذجا إيمانيا يفتخر به كل مسلم ويباهي بكماله الإيماني وبقربه وإتباعه لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
تخلل الأمسيات عدد من القصائد والفقرات الإنشادية حول مناقب الإمام علي عليه السلام ومكانته الإيمانية وحركته وارتباطه الكبير بالرسول الأكرم وأيضاً حول ارتباط أهل اليمن بسيرة الإمام علي وبثقافته وسيرته الجهادية.

قد يعجبك ايضا