روسيا: على أمريكا الإفراج عن الأرصدة الإيرانية المجمدة

 

موسكو/
دعا مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ورئيس وفد بلاده للمفاوضات النووية ميخائيل اوليانوف، للإفراج عن الأرصدة المالية الإيرانية المجمدة لدى كوريا الجنوبية واليابان من قبل أمريكا.
وفي تصريح ادلى به لصحيفة “لوموند” الفرنسية، أعرب اوليانوف عن أمله بتحقيق تقدم في مفاوضات فيينا الجارية حاليا، وقال: الآن هو أفضل وقت كي تتخذ أمريكا الخطوة الأولى في الاتفاق النووي وأن تقوم بالإفراج عن الأرصدة المالية الإيرانية المجمدة.
وأضاف: إن الولايات المتحدة بخروجها من الاتفاق النووي وضغوطها القصوى ضد ايران قد خلقت الكثير من المشاكل لهذا الاتفاق.
وأكد المندوب الروسي قائلا: لا يوجد أي مبرر لتجميد الأرصدة المالية الإيرانية من قبل أمريكا في كوريا الجنوبية واليابان.
وأشار اوليانوف إلى أن الأرصدة الإيرانية هذه غير متعلقة بأمريكا، وأضاف: إن تجميد الأرصدة الإيرانية من قبل واشنطن إجراء غير قانوني والان هو افضل وقت لإدارة جو بايدن لكي تفرج عنها كمؤشر لحسن النوايا.
وكانت إدارة ترامب قد خرجت من الاتفاق النووي بصورة أحادية وفرضت الإرهاب الاقتصادي بهدف ممارسة الضغوط القصوى على الشعب الإيراني، وبعد عامين من تقاعس الأطراف الأوروبية في العمل بالتزاماتها اتخذت ايران خطوات في مسار خفض الالتزامات، وأكدت أنه في حال تنفيذ الأطراف الأخرى التزاماتها فأنها ستعود إلى تنفيذ كامل التزاماتها.
وتجري أطراف الاتفاق النووي؛ ايران ومجموعة “4+1″، مفاوضات منذ 3 أسابيع في فيينا من اجل تفعيل الاتفاق وعودة أمريكا المحتملة اليه، وعقدت هذه الأطراف عدة اجتماعات في إطار اللجنة المشتركة وحققت بعض التقدم في مسار إحياء الاتفاق.
ويوم الخميس واصل فريقا عمل “رفع الحظر” و”النووي” مناقشاتهما حول النصوص، كما عقد فريق عمل الخبراء “الترتيبات التنفيذية”، الذي تم تشكيله الثلاثاء، أول اجتماع له الخميس بهدف البحث في الترتيبات العملية اللازمة لتنفيذ إلغاء الحظر ومن ثم عودة أمريكا للاتفاق النووي.

قد يعجبك ايضا