إطلاق مبادرة لزراعة 100 مليون شتلة في الجبال على مستوى اليمن

 

الثورة / يحيى الربيعي

دشن أمين العاصمة حمود عباد، ورئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا إبراهيم المداني ونائب وزير الزراعة والري الدكتور رضوان الرباعي أمس، حملة غرس الأشجار الاقتصادية بمديرية معين.
وفي التدشين قال أمين العاصمة حمود عباد: يشرفنا في المجلس المحلي ومكتب الزراعة وقيادات مديرية معين بأمانة العاصمة خاصة ومديريات الأمانة عامة أن نكون يدا بيد مع اللجنة الزراعية العليا ومؤسسة بنيان التنموية في تنفيذ أعمال زراعة بذور الأشجار المثمرة في الجبال المحيطة بالأمانة وفي المرافق الحكومية والخاصة وفي الشوارع والمنازل والحدائق عملا على تحسين النظام الزراعي والبيئي للمنطقة، مشيرا إلى أهمية تضافر الجهد الرسمي مع الجهد الشعبي وأن دلالة ذلك متوافرة اليوم بقوة في هذا التدشين المبارك، وهو ما من شأنه أن يحدث تحولات كبيرة وخصوصا في مجال الزراعة.
من جهته أطلق رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا مبادرة “وإذ استسقى” لزراعة الجبال بـ100 مليون شتلة من الأشجار على مستوى اليمن.
وقال المداني: اليوم ندشن عملية زراعة المرتفعات الجبلية بشارع الخمسين المطلة من الجهة الغربية لمديرية معين والعاصمة صنعاء كخطوة أولى نحو تعميم المبادرات الرسمية والمجتمعية لزراعة مائة مليون شتلة من الأشجار المثمرة في الجبال وعلى مستوى الجمهورية، مؤكدا أن اليمنيين قادرون على زراعة الأرض اليمنية بجهودهم الذاتية ومن إمكاناتهم البسيطة، مشيرا إلى أن المبادرة تأتي متزامنة مع موسم الأمطار وهي بادرة خير بإذن الله.
نائب وزير الزراعة من جهته دعا السلطات المحلية في المحافظات إلى أن يحذوا حذو أمانة العاصمة في الانطلاق نحو تجسيد المبادرة على أرض الواقع، مؤكدا أن المبادرة سيكون لها الأثر الكبير على بيئتنا وفي رفع مستوى الوعي لدى المجتمع اليمني بأهمية الزراعة وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
أما المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية فقد أوضح بأن المجتمع يعي أهمية تفعيل وإنجاح الجبهة الزراعية كضرورة وواجب ديني ووطني نسعى من خلالها إلى الوصول للاكتفاء الذاتي والذي يحقق الاستقلال المادي والسياسي للدولة ويقطع ويمنع التدخلات والإيماءات الخارجية، وأشاد بالتفاعل المجتمعي المتميز والاهتمام من قبل أعضاء المجلس المحلي والمشايخ والعقال والمتابعين والشخصيات الاجتماعية والتربوية والمواطنين في مديرية معين على جهودهم في التحضير والمشاركة الفاعلة لهذه المبادرة.
وتحدث مدير عام مكتب الزراعة إبراهيم شرف عن أن زراعة الجبال بالأشجار الحراجية مثل السدر واللوز والطلح والطنب تعمل على تحسين النظام البيئي، كما تحد من الملوثات البيئية للأمانة وتوفير مراع للنحل ومتنزهات وظلال للزائرين وتعكس المظهر الجمالي للأمانة.
مدير عام مديرية معين عبدالملك محمد الرضي بدوره أكد “تواصل تنفيذ البرامج والخطط الزراعية المختلفة التي يتم تنفيذها بالتعاون مع مؤسسة بنيان التنموية وتدشن أعمال زراعة بذور أشجار السدر بمرتفعات الخمسين الغربي وتأتي في إطار الاستجابة وتنفيذ توجيهات السيد العلم قائد الثورة السيد عبدالملك بن بدرالدين الحوثي – حفظه الله – بالمضي نحو الاكتفاء الذاتي فمن لا يملك قوته لا يملك قراره، وكما أن هناك انتصارات يحققها رجال الرجال من أبطال الجيش واللجان الشعبية في الجبهة العسكرية فها نحن نشهد نجاحات كبيرة في كافة الجبهات الأخرى وفي مقدمتها الجبهة الزراعية والتنموية بفضل من الله سبحانه وتعالى ثم بتكاتف الجهود والمشاركة المجتمعية القوية والفاعلة”.
شارك في التدشين قيادات مديرية معين وعدد من المشايخ والعقال ومتابعي الأحياء والحارات والشخصيات الاجتماعية وجمع غفير من المواطنين وفرسان التنمية من عدة مديريات.

قد يعجبك ايضا