العلاقات وصلت إلى مأزق

بوتين لبايدن: سيتعين على الولايات المتحدة أن تحسب حساباً لروسيا

موسكو/
قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن الأخيرة، إنه سيتعين على الولايات المتحدة أن تحسب حسابا لروسيا.
وأضاف بوتين في تصريح، أمس الخميس، تعليقا على تصريحات بايدن الأخيرة الذي هدد فيها روسيا بعقوبات واعتبر فيها الرئيس الروسي، “قاتلا”، إن الإدارة الأمريكية تريد علاقات مع روسيا، فقط بشروط واشنطن، في حين أن روسيا ستعمل فقط على النحو الذي يفيدنا.
وقال الرئيس الروسي إن “الولايات المتحدة تظن أننا مثلها ولكن لدينا شفرة جينية مختلفة”.
وتابع بوتين في تعليقه: “بشأن تصريحات زميلي الأمريكي فماذا أرد عليه؟ سأقول له: كن معافى! أتمنى له الصحة”، مشيرا إلى أنه قال ذلك “ليس سخرية أو مزاحا”.
من جانبها أعلنت روسيا، أمس، عن أن العلاقات بين موسكو وواشنطن وصلت إلى طريق مسدود بسبب الولايات المتحدة.
ونقلت وكالة (سبوتنيك) عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، قولها ، إن التاريخ المعاصر لم يسجل سابقا استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة للتشاور في موسكو.
وأضافت زاخاروفا: “في التاريخ الحديث، يصعب تذكر مثل هذه الأشياء. لقد حدثت من قبل استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة للتشاور في موسكو، لكنه كان مرتبطا بأجندة دولية متوترة”.
وتابعت: “في الواقع، في ظل الطريق المسدود في العلاقات الثنائية، هذا ما أدت به واشنطن إلى هذا المأزق، ولن نتذكر شيئا من هذا القبيل”.
وأفادت الخارجية الروسية سابقا بأنها دعت سفيرها لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، للعودة إلى موسكو لإجراء مشاورات حول كيفية تطوير العلاقات مع الولايات المتحدة.
وأشارت الوزارة إلى أنها تهتم بمنع تدهور لا رجوع فيه في العلاقات الروسية الأمريكية، وتحديد طريق لتصحيح هذه العلاقات التي تقع حاليا في حالة صعبة للغاية.
من جانب اخر صرحت زاخاروفا، بأن: “التوتر المتزايد في العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة لن يؤثر بأي حال من الأحوال على مفاوضات التسوية في أفغانستان”.
وقالت زاخاروفا، في رد على سؤال عما إذا كان سيكون هناك أي رد فعل من الممثلين الروس تجاه الوفد الأمريكي في المحادثات حول أفغانستان: “أنت تفكر بنا بشكل جيد، نحن لا نضيع مثل هذه التفاهات”.
من جانبه أعلن الكرملين أمس، أن موسكو ستتعامل مع واشنطن انطلاقا من حقيقة أن بايدن لا يرغب في تحسين العلاقات، واعتبر أن التصريحات الأخيرة بشأن الرئيس فلاديمير بوتين “سيئة للغاية” ولاسابق لها.
ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، قوله في تصريح له، إن الرئيس الأمريكي أظهر أنه بالتأكيد لا يخطط لتحسين العلاقات مع روسيا، وأكد أن روسيا ستنطلق من هذا المستقبل عند التعامل مع الولايات المتحدة.
وأوضح بيسكوف أنه تم استدعاء السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف، للتشاور ومراجعة العلاقات مع الولايات المتحدة.
وجاء تصريح الكرملين، تعليقا على ما قاله الرئيس الأمريكي، لقناة “أي بي سي” الأمريكية، يوم الأربعاء، من أن القيادة الروسية يجب أن “تدفع الثمن” مقابل التدخل المزعوم في الانتخابات الأمريكية.
من جانبه قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن الأخيرة، إنه سيتعين على الولايات المتحدة أن تحسب حسابا لروسيا.
وأضاف بوتين في تصريحات متلفزة ، أن الإدارة الأمريكية تريد علاقات مع روسيا، فقط بشروط واشنطن، في حين أن روسيا ستعمل فقط على النحو الذي يفيدها.
وقال بوتين أن موسكو لن تقطع علاقاتها بواشنطن بل ستعمل مع الولايات المتحدة بناء على ما يصب في “مصلحة” بلاده.
إلى ذلك أكدت الخارجية الروسية أن موسكو ردت على إساءة الرئيس الأمريكي جو بايدن بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ “قرار غير مسبوق”.
ونقلت سبوتنيك عن المتحدثة الرسمية باسم الوزارة ماريا زاخاروفا قولها على قناة “روسيا 1” إن دعوة السفير الروسي في واشنطن إلى موسكو للتشاور لتقييم آفاق تقويم العلاقات مع الولايات المتحدة هو حدث غير مسبوق في تاريخ العلاقات الثنائية.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان من الممكن اعتبار هذه الخطوة أنها أول استدعاء لسفير للتشاور قالت زاخاروفا “لا أتذكر حدثاً مثل هذا إنها دعوة للتشاور يجب أن نكون أقل انفعالية وكل ما ورد في بيان وزارة الخارجية واضح تماما”.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق استدعاء السفير الروسي لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف إلى موسكو للتشاور وتقييم آفاق العلاقات مع واشنطن.

قد يعجبك ايضا