مناقشة ترتيبات مشاركة مراكز الحرف والمشغولات اليدوية في معرض المنتجات المحلية الوطنية

 

الثورة /أسماء البزاز
ناقش اجتماع – عقد في صنعاء وضم نائب وزير الصناعة والتجارة محمد أحمد الهاشمي ونائب وزير الثقافة محمد حيدرة – ترتيبات مشاركة مراكز الحرف والمشغولات اليدوية في معرض المنتجات المحلية الوطنية الذي ستنظمه وزارة الصناعة والتجارة خلال شهر شعبان المقبل.
واستعرض الاجتماع عرضا من مدير عام الحرف والمشغولات اليدوية عبد القدوس المتوكل حول أنشطة الإدارة ومراكزها المختلفة ودورها في إبراز الموروث الثقافي والحضاري من خلال المُنتج الحرفي المحلي والحفاظ على التراث الثقافي والشعبي وتشجيع الصناعات والحرف والمشغولات اليدوية التقليدية.
وفي الاجتماع أشار نائب وزير الصناعة والتجارة إلى ما تمثله  الصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية اليمنية من أهمية وقيمة مضافة وشهرة كبيرة تجاوزت اليمن إلى دول العالم .. مشددا على ضرورة الحفاظ على المنتج الحرفي اليمني الأصيل وعدم السماح للمنتجات المستوردة والمقلدة، القضاء على المنتج المحلي وجودته وخصوصيته الأصيلة.
ولفت إلى أن الوزارة بصدد إطلاق الحملة الوطنية لدعم وتشجيع المنتج المحلي “صنع في اليمن” والتي سيتم تدشينها بإقامة معرض المنتجات والصناعات الوطنية .
وأكد الهاشمي استعداد الوزارة التخصيص جناح يضم المشغولات والحرف اليدوية اليمنية بهدف إبراز المنتجات الحرفية التقليدية اليمنية الأصيلة ولفت أنظار المستثمرين ورجال الأعمال اليمنيين بضرورة تسويق هذه المنتجات الحرفية.
وثمن جهود وزارة الثقافة والإدارة العامة للحرف والمشغولات اليدوية في الحفاظ على المنتج الحرفي اليمني الأصيل .. مبديا الاستعداد لتقديم كافة أنواع التسهيلات لتشجيع الصناعات والحرف اليدوية اليمنية لتصبح صناعة وطنية يمكن تصديرها وتحقيق عائد اقتصادي للبلد .
من جهته أكد نائب وزير الثقافة استعداد الوزارة المشاركة في المعرض الذي ستنظمه وزارة الصناعة والتجارة من خلال الإدارة العامة للحرف والمشغولات ومراكزها المختلفة .
وتطرق إلى دور مراكز الحرف والأشغال اليدوية في عملية التدريب والتأهيل للشباب  وإكسابهم مصدر دخل لإعالة أسرهم .. داعيا إلى تضافر الجهود لتنمية هذه الصناعات والحرف والمشغولات اليدوية  والحفاظ عليها وحمايتها .
وأشار إلى استعداد الوزارة التنسيق مع كافة الجهات المعنية الحكومية والقطاع الخاص ورجال المال والأعمال للمساهمة في تشجيع ودعم المنتج اليمني نظراً لما سيعود به ذلك من خلق فرص عمل باعتباره استثماراً ناجحاً على مختلف الأصعدة.
وأشاد بتعاون وزارة الصناعة والتجارة وإشراكها مراكز الحرف والأشغال اليدوية في المعرض للتعريف بها والترويج لها والبحث عن كيفية الاستثمار في هذا المجال .
إلى ذلك اطلع نائب وزير الصناعة والتجارة ونائب وزير الثقافة على معامل العقيق والنسيج والفضيات والفخاريات وبيت الفن وصندوق التراث والتنمية الثقافية .
واستمعوا إلى شرح من مدير عام الحرف والأشغال اليدوية حول نشاط المركز الحرفية الوطنية والخدمات التي تقدمها للمشتغلين في مجال الحرف والمشغولات الحرفية سواء من خلال التدريب والتأهيل أو من خلال تزويدهم بالمواد الخام التي يحتاجون إليها في أعمالهم، أو من خلال تمكينهم من استخدام الآلات المتوفرة التي يحتاجون إليها لتنفيذ أعمالهم بشكل عام.

قد يعجبك ايضا