الفعاليات الاحتفائية تؤكد على مكانة أهل اليمن لدى النبي ودورهم في مناصرته والوقوف معه ضد الشرك والمنافقين

 

محمد الحوثي: الاحتشاد في ميدان السبعين سيكون الرد الأقوى على الإساءة للرسول الأعظم
الرهوي يؤكد موقف اليمن الثابت من القضية الفلسطينية وأحقية أبناء الأمة الإسلامية في تحرير مقدساتهم
الوهباني: حادثة مولد النبي الكريم غيَّرت مجرى التاريخ وصحَّحت مفاهيم البشرية
هشول: احتفاؤنا بخير البشر رد عملي على الإساءات المتكررة من قبل الدوائر الصهيونية للحبيب المصطفى
الشامي : الإعلام الوطني مستمر في نقل الصورة الناصعة في تاريخ الأمة

 

الثورة / سبأ

تتواصل في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات الفعاليات الخطابية والثقافية للاحتفاء بالمولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة والسلام.
وأكدت الفعاليات أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة كونها تمثل محطة فارقة في تحول البشرية وتطورها بمولد رسول الله وقائد الإنسانية.
وأكد المشاركون في الفعاليات ضرورة تجسيد الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم قولاً وعملاً واستغلال المناسبة كمحطة إيمانية لتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.

السلطة القضائية
حيث أكد عضو المجلس السياسي الأعلى محمد على الحوثي أن الاحتشاد في ميدان السبعين الخميس القادم بمناسبة المولد النبوي الشريف، سيكون الرد القوي من الشعب اليمني على الهجمة التي يشنها أعداء الإسلام على الرسول الأعظم.
وأشار عضو السياسي الأعلى، في الإحتفائية المركزية للسلطة القضائية التي نظمتها وزارة العدل أمس بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، إلى ضرورة إعداد قانون يجرم الإساءة للأنبياء والرسل.
ولفت إلى أن احتفال اليمنيين واحتشادهم في هذه المناسبة في ظل الإساءات المتكررة على رسول الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى التسليم، يعكس الارتباط الصادق والولاء الراسخ للرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه.
وأشاد عضو المجلس السياسي الأعلى، بجهود السلطة القضائية لاستمرار العمل القضائي والفصل في القضايا وتحقيق العدالة لطالبيها رغم استهداف العدوان المباشر للقضاء والقضاة وقلة الإمكانيات وشحة الموارد.
وثمن محمد علي الحوثي، الدور الوطني للسلطة القضائية وحضورها الإيجابي في حل قضايا المواطنين الدين ينظرون للقضاء بإعزاز وإكبار.
وحث السلطة القضائية على إجراء التعديلات القانونية اللازمة لإزالة الصعوبات أمام المواطنين لتقريب العدالة وتسهيل إجراءات التقاضي وتسريع إنجاز القضايا.
من جانبه تطرق رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد يحيى المتوكل، في الاحتفائية التي حضرها رئيس المحكمة العليا القاضي الدكتور عصام السماوي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان ورئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتور محمد الغشم، إلى مكانة الرسول الأعظم في قلوب اليمنيين ومناصرتهم له.
ولفت إلى أن اليمنيين، أنصار رسول الله كانوا السباقون في مناصرته وإعلاء كلمة الحق ورفع راية الدين الإسلامي.. مؤكدا أهمية الاحتفاء والابتهاج بهذه المناسبة العظيمة التي تمثل محطة هامة للأمة الإسلامية باتجاه تعزيز وحدتها وتعميق ارتباطها بالنبي الكريم.
وقال القاضي المتوكل” الشعب اليمني خير من يعطي هذه المناسبة حقها احتفالا واقتداء وابتهاجا بينما يتسابق المنافقين إلى التطبيع والتولي للصهاينة”.
وأشار إلى أن بعض الأنظمة العربية خانت قضيتها الأولى وشعوبها وهرولت للتطبيع وسعت إلى نكث كل العهود والمواثيق والقيم التي تفرض عدم التولي اليهود ولزوم وحدة الصف، ووجهت هذه الأنظمة عداوتها إلى المسلمين وقتلت الآلاف من اليمنيين.
وثمن القاضي المتوكل، دور ومواقف علماء اليمن وحرصهم على وحدة الصف الداخلي وتصديهم لعلماء السوء ورفضهم لكل صور التطبيع مع العدو الإسرائيلي.
ودعا رئيس مجلس القضاء الأعلى، إلى إحياء روح التكافل المجتمعي لمواجهة أعداء الإسلام.. مؤكدا ضرورة تجسيد منهجية الرسول في إقامة العدل بين الناس.
وقال ” كوادر السلطة القضائية مدركون أنهم يحتفلون بهذه المناسبة لتجسيد الولاء لرسوله الله والتحلي بأخلاقه ومنهجه بتحمل المسؤولية والتحري في إقامة الحق وإنصاف المظلوم وتحقيق العدالة” .
كما دعا القاضي المتوكل، إلى الاحتشاد في ميدان السبعين للاحتفاء بهذه المناسبة وتجسيد التخلق بأخلاق الرسول الكريم والاهتداء بهديه المحمدي.
بدوره أكد مفتي الديار اليمنية رئيس رابطة علماء اليمن العلامة شمس الدين شرف الدين، أن إحياء مولد النبي الأكرم يمثل محطة انطلاقة قوية باتجاه مولد جديد لأمة قوية منتصرة وحرة عزيزة، تكتسب هيبتها وتحتل مكانتها العالية بين الأمم كما أراد الله لها .
وفند العلامة شمس الدين بالأدلة الشرعية الادعاءات بأن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة، مستدلا بعدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تدعو إلى تعظيم الرسول الكريم والفرح به.. وقال “إن البدعة والإساءة لرسول الله تتمثل في هرولة بعض الأنظمة العربية للتطبيع مع الكيان الإسرائيلي “.
ولفت إلى الانعكاسات المتعددة لهذه المناسبة على المستويات المحلية والإسلامية لأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رمز لوحدة الأمة وتمثل فرصة لالتقاء جميع المسلمين وإنهاء أسباب الفرقة.
وأكد العلامة شرف الدين، أن الاحتفال هذا العام سيرسل رسائله للعالم بأن اليمنيين والأمة الإسلامية سيظلون يناضلون من أجل قضيتهم الأولى وبوصلة جهادهم في تحرير فلسطين من العدو الإسرائيلي.
وفي الفعالية التي حضرها وزراء الأوقاف نجيب العجي والإدارة المحلية علي القيسي والنقل زكريا الشامي والدولة عبدالعزيز البكير والنائب العام القاضي نبيل العزاني ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري وأمين عام مجلس القضاء القاضي أحمد العقيدة ونائبا رئيس المحكمة العليا القاضي محمد مرغم والقاضي أحمد عقبات ورئيس هيئة رفع المظالم بمكتب رئاسة الجمهورية القاضي الدكتور عبدالملك الأغبري وأمين عام رئاسة الجمهورية حسن أحمد شرف الدين، وعدد من أعضاء مجلس القضاء الأعلى والمحكمة العليا ورؤساء المحاكم والنيابات الاستئنافية والابتدائية، أشار وزير العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي إلى الأهمية الكبيرة التي تكتسبها ذكرى المولد النبوي في نشر العدل واستلهام الدروس من نهج الرسول الكريم وتكريس مبادئه وأخلاقه التي تحلى بها للنهوض بواقع الأمة وتحقيق رفعتها وعزتها.
واستعرض الغايات الإنسانية والأخلاقية والدينية للاحتفال بخاتم الأنبياء والمرسلين الذي شرف اليمنيين دون غيرهم بالأحاديث النبوية التي تتحدث عن مكانة وصفات أهل اليمن ودورهم في نصرة الدين.
وأوضح القاضي الدكتور الديلمي، أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف دلالة على استلهام منهجية الرسول والاقتداء بهديه وصفاته قائدا ومعلما ومربيا وقدوة، في الوقت الذي تهرول فيه بعض أنظمة الدول العربية نحو التطبيع مع العدو الإسرائيلي.
وحث منتسبي الجهاز القضائي على التفاعل والمشاركة في الفعالية المركزية بمناسبة ذكرى المولد النبوي التي ستقام في 12ربيع الأول بميدان السبعين.
تخللت الاحتفائية التي حضرها نائب وزير العدل القاضي سعد هادي ووكلاء الوزارة لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي أحمد عباس الجرافي وللشؤون المالية والإدارية القاضي أحمد الكحلاني والقائم بإعمال نادي قضاة اليمن القاضي جمال الفهيدي وطلاب المعهد العالي للقضاء ومنتسبو السلطة القضائية، فقرات إنشادية وقصيدة عبرت عن حب الرسول وصفاته ونهجه وسيرته العطرة.

وزارتا الشؤون الاجتماعية والعمل والثروة السمكية
كما احتفت وزارتا الشؤون الاجتماعية والعمل والثروة السمكية أمس بذكرى المولد النبوي الشريف، بحفل خطابي استعدادا للفعالية المركزية الكبرى يوم 12 ربيع الأول.
وفي الحفل أكد عضو المجلس السياسي الأعلى جابر عبدالله الوهباني أن هذه المناسبة التي تهفو إليها القلوب تأتي في إطار الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف الذي غيّر مجرى التاريخ وكان بادية لرفع الظلم وزوال الجاهلية وتصحيح المفاهيم، ليكون عيد ميلاد خاتم المرسلين صلوات الله عليه آله عيد الأعياد الإسلامية.
وقال” لقد كان محمد صلوات الله عليه خاتم الرسل فكان للعالمين جميعا ينفذ تعاليم السماء ويرأف بالفقراء والمساكين.
وأكد اهتمام المجلس السياسي الأعلى بشريحة الفقراء .. منوها بما تقوم به وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والثروة السمكية بهذا الخصوص.
من جانبه قال وزير الشؤون الاجتماعية والعمل عبيد سالم بن ضبيع” نشكر الله تعالى أن جعلنا من أمة محمد عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.
ولفت إلى أنه في حين يحتفي المسلمون بمولد الرسول الأعظم يتسابق البعض على التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل لأرض فلسطين.
وأدان الإساءات المتكررة والمتعمدة للرسول صلوات الله عليه.. لافتا إلى أن اليمنيين يقولون لدول العدوان” نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم خير لكم من نهج اليهود والنصارى فكفوا عدوانكم الغاشم على اليمن.
وفي الحفل الذي حضره وزير شؤون المغتربين محمد المشجري، قال وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري” نحتفل بهذه المناسبة الدينية ونحن نحمل مشاعل الحرية والتحرر والاستقلال اقتداء بسيد البشر محمد صلى الله عليه وسلم.
وأكد الزبيري، ضرورة بناء الدولة اليمنية الحديثة وفقا للرؤية الوطنية وتحصين الجبهة الداخلية انطلاقا من الأسس التي رسخها الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وآله، من أجل مواجهة العدوان وتعزيز الصمود.
شهدت الفعالية التي حضرها وكيلا وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والثروة السمكية، فقرات إنشادية لجمعية المنشدين اليمنيين وتكريم وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل رئيس لجنة الاحتفالات بالوزارة.
عقب ذلك قام عضو المجلس السياسي الأعلى الوهباني ووزير شئون المغتربين ووزير الشؤون الاجتماعية والعمل، ووكيل الوزارة لقطاع التنمية الاجتماعية يحيى قرواش، بتوزيع السلال الغذائية للأسر الأشد فقرا في مديرية الصافية برعاية المكتب الإشرافي لأنصار الله بالمديرية.
من جانبه أكد عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهوي أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي، لما تحتله من دلالات ومعان في تقريب الأمة من رسولها الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام.
وأشار الرهوي في فعالية احتفالية بمديرية بني الحارث إلى أن إحياء هذه المناسبة الدينية يجسد ارتباط أبناء الشعب اليمني القوي بالنبي الخاتم منذ فجر الإسلام.
وأكد استمرار أبناء اليمن أحفاد الأوس والخزرج في مناصرة الرسول الكريم بمختلف الوسائل ومنها الاحتفال بمولده الكريم .. داعيا إلى المشاركة الواسعة في الاحتفالية المركزية التي ستقام يوم الخميس المقبل الـ12 ربيع الأول، للتعبير عن الولاء لخاتم الأنبياء والمرسلين ومناصرته بشكل عملي سيما في ظل ما يتعرض له من إساءات متكررة من بعض الدول الغربية.
وجدد عضو السياسي الأعلى التأكيد على الموقف الثابت للجمهورية اليمنية تجاه القضية الفلسطينية وأحقية أبناء الأمة الإسلامية في تحرير المقدسات الإسلامية .. وقال”موقفنا في الجمهورية اليمنية ثابت وراسخ وداعم ولن يتغير تجاه القضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.
كما أكد رفض اليمن دولة وشعباً لأي شكل من أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني الذي يتسابق إليه بعض الحكام .. وقال” إن بعض حكام العرب هم من طبعوا مع العدو الصهيوني وليست شعوبهم، وستبقى الشعوب الإسلامية والعربية دائما وأبدا مع الشعب الفلسطيني وحقه في أرضه ودولته وستسعى لتحرير أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين”.
وفي الفعالية – التي حضرها رئيس الهلال الأحمر في محافظة عمران الدكتور عبيد مردم وعدد من الشخصيات الاعتبارية بمديرية بني الحارث – ألقيت كلمتان عن وجهاء بني الحارث للشيخ عامر السعدان وعن الحاضرين شايف حسن عبدالله عبرتا عن عظمة المناسبة وأهمية إحيائها

وزارة الخدمة المدنية
إلى ذلك نظمت وزارة الخدمة المدنية والتأمينات أمس فعالية احتفالية في ذكرى المولد النبوي.
وفي الفعالية أشار وكيل وزارة الخدمة المدنية لقطاع الأجور يحيى الأمير إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي للتعبير عن ولاء وارتباط اليمنيين بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
واعتبر محبة رسول الله تكمن في اتباع دينه وأخلاقه ومنهجه واستلهام معاني الحق والعدل والجهاد والحلم والرحمة من سيرته العطرة.
ودعا الوكيل الأمير كافة منتسبي الوزارة إلى المشاركة الفاعلة والواسعة في الفعالية الكبرى الخميس المقبل بميدان السبعين بصنعاء.
فيما أوضح وكيل الوزارة لقطاع الموارد البشرية علي قاسم الكلبي أن تنظيم الفعالية بهذه المناسبة الدينية، فرصة للتعرف على شخصية الرسول الخاتم وما تحلى به من صفات وشمائل ومعاني ومناقب للاقتداء بها.
ولفت إلى أن الشخصية العظيمة لرسول الله عليه الصلاة والسلام استطاعت أن تحدث تغييراً جذرياً في واقع الأمة التي كانت تعاني من ظلم وجور إلى واقع يسوده النور والحق والعدل.
وتطرق الوكيل الكلبي إلى دور القبائل اليمنية البارز في الوقوف إلى جانب النبي الكريم ونصرة دعوته واستقبالهم له في المدينة بعد أن حاربه كفار قريش الذين شهدوا له بالصدق والأمانة.

هيئة رئاسة مجلس النواب
ونظمت هيئة رئاسة مجلس النواب وأمانته العامة أمس فعالية بذكرى المولد النبوي تحت قبة البرلمان تحت شعار ” النهج النبوي الشريف رسالة لاكتساب الوعي وتعزيز الارتباط”.
وفي الفعالية بحضور رئيس مجلس الشورى محمد العيدروس ونائب رئيس الوزراء وزير المالية الدكتور رشيد عبود أبو لحوم ومفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين وأعضاء مجلس النواب ورؤساء الكتل البرلمانية ومقرري اللجان الدائمة بالمجلس وعدد من أعضاء مجلس الشورى، اعتبر نائب رئيس مجلس النواب عبدالسلام صالح هشول زابية، إحياء ذكرى المولد النبوي، محطة تزود وارتباط روحي ووجداني بمواقفه وأخلاقه وشمائله وسجاياه.
ولفت إلى أن يوم ميلاد الرسول الكريم، يوم فارق في حياة البشرية وميلاد جديد لأمة تنتصر لقيم الخير والمحبة والسلام، تكتسي هيبتها وتحتل مكانتها العالية بين الأمم كشاهدة على الناس كما أراد الله لها ذلك بأن تكون أمة مهابة الجانب ذات سيادة واستقرار وحضارة إنسانية وهو ما ينبغي العمل على ترسيخه في وعي الأمة وأذهان جيل الحاضر والمستقبل.
وأشار نائب رئيس مجلس النواب إلى أن إحياء ذكرى المولد النبوي يُمثل مدخلاً للعودة الصادقة ولتحمل مسؤولية تمثيل ما جاء به من قيم ومبادئ تمثيلاً صحيحاً .. مبيناً أن الاحتفال بهذه الذكرى رداً عملياً للإساءات المتكررة من قبل الدوائر الصهيونية للحبيب المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم، وآخرها إساءة الرئيس الفرنسي.
وقال” لا أبالغ إذا قلت بأن كل مذاهب الأمة وطوائفها على استعداد تام لمد يد السلام والتعاون والوحدة فيما بينها في إطار القواسم المشتركة وما أكثرها من أجل خدمة الدين وتقديمه في صورة حضارية تتناسب مع حياة المصطفى عليه الصلاة والسلام “.
وتطرق هشول إلى أهمية استشعار هذه المناسبة في إحياء مشروع الوحدة الإسلامية بين أبناء الأمة، لأنها مناسبة لن نجد لها مثيلاً في كل المناسبات، بل إنها الأمل الوحيد المعول عليها في تضييق الهوة والفجوة بين أبناء الأمة.
وعبر عن الفخر والاعتزاز باحتشاد اليمنيين في الساحات تحت راية محمد رسول الله وخاتم النبيين وسيد المرسلين .. وقال” أي فخر وشرف لكم يا أبناء اليمن وأنتم تحتفلون رسمياً وشعبياً بالملايين يذهل العالم ويشد أنظاره ومع ذلك فالاحتفال في ظل العدوان دليل قوة ارتباط الشعب اليمني بالنبي الكريم الذي نستمد منه الصمود والثبات”.
فيما أشار مفتي الديار اليمنية إلى مكانة الرسول الأعظم في نفوس اليمنيين من خلال ما خصهم من أحاديث ومنها وصفه لهم بقوله عليه الصلاة والسلام “الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان”.
وأوضح أن الاحتفال بمولد المصطفى يعزز من وعي الأمة وارتباطها بخاتم الأنبياء والمرسلين والاقتداء بأخلاقه وسيرته وسلوكه وتعاليمه وتعاملاته وصبره وتضحياته امتثالا لأمر المولى جل وعلا ” لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر”.
بدوره تناول الوكيل المساعد لوزارة الأوقاف الشيخ جبري إبراهيم، بعض من صفات الرسول الكريم وشمائله وسجاياه وقبسات من نوره صلى الله عليه وآله وسلم ومحطات من سيرته النيرة.
ولفت إلى ما تتعرض له الأمة من مؤامرات من بعض قبل المحسوبين عليها لثنيها عن العودة لتعاليم النبوة والارتباط بالمنهج الصحيح.
تخلل الفعالية مداخلات شعرية ونفحات من حياته وسيرته العطرة صلى الله عليه وآله وسلم.
الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية
من جانب آخر نظمت الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية أمس بصنعاء فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والسلام.
وأوضح أمين عام رئاسة الجمهورية حسن أحمد شرف الدين، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يأتي للتذكير بقصة قائد عظيم ولد يتيماً واصطفاه الله بالرسالة السماوية الخاتمة.
واستعرض شمائل الرسول وسجاياه وأخلاقه العظيمة التي من خلالها نهض المسلمون ليحققوا العدل والمساواة ونصرة الفقراء والمستضعفين.
وذكر شرف الدين أن الرسالة السماوية التي قادها الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، جاءت لتنظيم حياة الإنسان بمختلف نواحيها العبادية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتي تجلّت بقيمها الأخلاقية التي جسدها.
بدوره أشار أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري إلى أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي .. مبيناً أن اليمنيين يحتفلون بهذه المناسبة وهم يواجهون العدوان والحصار للسنة السادسة.
وأوضح أن اليمنيين أصبحوا أقوى مما مضى، ويجددون العهد للرسول بالاقتداء بسيرته ونهجه ومناصرته .. لافتاً إلى أن احتفال الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية من ساحة القصر الجمهوري الذي قصفه العدوان له دلالة كبيرة على أن اليمنيين صامدون وماضون نحو بناء الدولة اليمنية الحديثة وبإدارة ومنهجية وخطط رشيدة.
وقال الحوري” إن الشعوب الإسلامية اليوم متمسكة بنهج الرسول والاحتفاء بمولده أكثر من أي وقت مضى على عكس الأنظمة العربية التي تهرول للتطبيع وتوقيع الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني وهو ما يؤهل محور المقاومة لقيادة الشعوب العربية للدفاع عن الرسول والإسلام”.
من جانبه أوضح مستشار المجلس السياسي الأعلى محمد طاهر أنعم أن ذكرى مولد النبي تحيي في الأمة عظمة الرسول الذي نهض بواقعها وبنى إمبراطورية سادت العالم ونشرت الإسلام في أصقاع المعمورة.
وأشار إلى أن الرسول وضع بذور الحضارة والتفكير والإبداع ولم يمر خمسون عاماً بعد وفاته حتى أصبح من العرب علماء رفدوا البشرية بالابتكارات والاختراعات التي كانت سبب نهضة الغرب حالياً.
وحذر أنعم من قوى العدوان التي تهدف إلى زعزعة الاستقرار في المجتمع بعد أن فشلت في حربها على اليمن .. مستشهداً بحكمة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم عندما اختلف الأنصار والمهاجرين وحل النزاع بينهم حفاظاً على النسيج المجتمعي في المدينة آنذاك.
مدير مكتب رئيس الدائرة المالية بالأمانة العامة فيصل الرضي أشار إلى مكانة الرسول في قلوب اليمنيين .. مؤكداً أن الاحتفال بالمولد النبوي يعزز الارتباط بالنبي الخاتم وسيرته العطرة والاقتداء به وسلوكياته وتعامله.
وأوضح أن اليمنيين يحتفون بذكرى المولد النبوي، بصورة استثنائية في العالم، في حين سعت دول عربية إلى التطبيع والاتفاق مع الكيان الصهيوني.
تخللت الفعالية التي حضرها رؤساء دوائر الأمانة العامة وموظفو الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية ومدير مديرية التحرير مقبل جعامل، فقرات إنشادية.

وزارة الإعلام والمؤسسات والوسائل الإعلامية
إلى ذلك نظمت وزارة الإعلام والمؤسسات والوسائل الإعلامية المختلفة أمس بصنعاء احتفالية ابتهاجاً بالمولد النبوي الشريف.
وفي الاحتفالية أوضح وزير الإعلام ضيف الله الشامي، أن هذه الاحتفائية تأتي في إطار التهيئة للفعالية الكبرى بمناسبة المولد النبوي الشريف والابتهاج بالنبي الأكرم وبفضل الله ورحمته ونعمته على العالمين المتمثلة في رسوله محمد صلوات الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى دور وسائل الإعلام في نقل مظاهر البهجة والسرور التي تعم الوطن احتفاء بهذه المناسبة.. مبيناً أن الإعلام مستمر في نقل الصورة الناصعة في تاريخ الأمة التي يحاول الأعداء أن يُفقدوها هويتها ويسارعون إلى إبعادها عن دينها ونبيها.
وقال وزير الإعلام “عندما نستقرئ التاريخ نجد صوابية ما نتحرك عليه، فالله بعث نبيه في فترة تخلت فيها الأمة عن القيم والمبادئ وتدنت الأخلاق واستحقت أن تضرب عليها الذلة والمسكنة بعد أن فضّلها الله على العالمين، فجاء رسول الله محمد لينتشل الأمة من واقع الجهل والظلم والفجور إلى نور الإسلام”.
وأوضح أنه كان لليمنيين شرف الدفاع عن الإسلام منذ بزوغ فجره، فكانت أسرة ياسر العنسي اليماني أول أسرة تضحي بين يدي رسول الله وقدمت دماءها فداء للدين.
وأضاف “ينظر العالم اليوم إلينا ونحن نحتفل بالمولد النبوي كالغرباء، فطوبى للغرباء، فيما يأتي التطبيع من قبل الدول التي تحارب الشعب اليمني، وتأتي الإساءة للنبي في الوقت الذي نحتفي به عليه وآله أفضل الصلاة والسلام، لنؤكد أننا شعب الأنصار عبر التاريخ، فأين من يتشدقون بحب النبي الذين أصبحوا اليوم أولياء لليهود والنصارى”؟.
وتابع الوزير الشامي، “اليوم بإعلامنا الوطني، ننقل ابتهاجنا بالنبي ونقدم رسالة للعدوان أن هذه الأمة تسير على نهج محمد ورسالته وترتبط بقيمه ومبادئه وعظمته وسموه”.
فيما اعتبر وزير الدولة الدكتور حميد المزجاجي، في الفعالية التي حضرها وزير الدولة نبيه أبو نشطان، ونواب وزراء الإعلام فهمي اليوسفي، والاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور هاشم الشامي، والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين، والأمين العام المساعد لمجلس الوزراء يحيى الهادي، اعتبر أن الاحتفاء بالمولد النبوي احتفال باليوم الذي أراده الله لإخراج الناس من الظلمات إلى النور.
وأشار إلى أن على من يدّعي بدعة الاحتفال بالمولد النبوي، العودة إلى القرآن الكريم في قوله تعالى “وذكرهم بأيام الله”، وقوله جل وعلا ” قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا”.
وأكد المزجاجي، وجوب إحياء المناسبات التي فيها عز للإسلام وخير للبشرية وتذكير بنعم الله وفضله على عباده.. لافتاً إلى أن من يقولون ببدعة الاحتفاء بالمولد النبوي إنما يريدون إبعاد الأمة عن دينها ونبيها ورسالته السامية.
تخلل الاحتفال الذي حضره وكيلا وزارة الإعلام أحمد الحماطي، ونصر الدين عامر، ورؤساء وقيادات المؤسسات والقطاعات والوسائل الإعلامية الرسمية والأهلية وجمع من الإعلاميين، وصلات إنشادية وفقرات متنوعة وقصيدة وريبورتاج بعنوان “المولد النبوي الشريف ودور الإعلام الوطني”.

وزارة الأشغال العامة والطرق
ونظمت وزارة الأشغال العامة والطرق أمس فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي الفعالية أوضح رئيس مجلس الشورى محمد حسين العيدروس أن الاحتفال بالمولد النبوي من أفضل الأعمال التي تقرب الإنسان من الله كونها تعبر عن الحب لنبيه الأكرم والتمسك بما جاء به من الهدى والحق.
وأكد أن مولد النبي الأعظم جاء بعهد جديد، وملأ الأرض هدى ونورا وعدلا وسلاما، وأمن الله به السبل، وحقن الدماء، وأنهى الجهل والفتن، وأصلح حياة الفرد والجماعة.
وأشار رئيس مجلس الشورى إلى أن اليمنيين يستقبلون ذكرى ميلاد نبي الرحمة والإنسانية والعدالة بلهفة وشوق وقلوب يملأها الإيمان والثقة بنصر الله وتحقيق الانتصارات العظيمة في مختلف جبهات العزة والكرامة.
ولفت إلى أن الحلة الجميلة التي تزينت بها العاصمة صنعاء وغيرها من المدن اليمنية في إطار الاستعدادات الكبيرة لإحياء المناسبة العظيمة في ظل العدوان والحصار دليل على ارتباط اليمنيين بنبيهم وتمسكهم بما جاء به من الحق.
وقال:” باستطاعتنا أن نصنع من هذه المناسبة العظيمة فرصة للنصر والتوحد لمواجهة الأخطار والتحديات لكوننا نحن اليمنيين جديرين بحمل الوسام العظيم الذي قلده إيانا الرسول الأعظم بقوله الإيمان يمان والحكمة يمانية”.. سائلا الله عز وجل أن يجعل هذه المناسبة فاتحة خير وعزة وكرامة وانتصار على أعداء الأمة.
وفي الفعالية التي حضرها وزير الدولة عبد العزيز البكير والقائم بأعمال وزير السياحية أحمد العليي ومحافظ حضرموت لقمان باراس ونائب وزير حقوق الإنسان علي الديلمي أكد نائب وزير الأشغال العامة والطرق محمد الذاري أن الحديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم هو ذكر لكل معاني وقيم الفضيلة والكمال الإنساني الذي تجسد في شخصه الكريم.
وأشار إلى أن التمسك بنهج النبي وبما أرساه من مثل وقيم وأنظمة عمل تمثل المخرج من غياهب التيه الذي ترزح الأمة العربية والإسلامية تحت وطأته.
وقال الذاري ” إن فراسة النبي ونظرته لأهل اليمن لم تخب أبدا، فهاهم أحفاد الأنصار يجسدون حبهم لنبيهم بالقول والعمل في شتى ميادين العمل والجهاد امتثالا لقول الله تعالى “أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم”.
تخلل الفعالية التي حضرها عدد من أعضاء مجلس الشورى ووكلاء وزارة الأشغال وقيادتي صندوق صيانة الطرق والمؤسسة العامة للطرق، فقرات فنية وقصائد شعرية معبرة عن مكانة النبي محمد في قلوب أهل اليمن.

الهيئة العامة للزكاة
إلى ذلك نظمت الهيئة العامة للزكاة أمس بصنعاء فعالية احتفائية ودشنت ستة مشاريع بقيمة مليارين و 235 مليون ريال، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية رئيس المكتب التنفيذي لإدارة الرؤية الوطنية محمود الجنيد إلى أهمية هذه المناسبة في نفوس أبناء اليمن وحبهم وارتباطهم الوثيق برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أن اليمن يقوم اليوم ببناء الدولة على النهج المحمدي الأصيل ليوصل رسالة للعالم أن الشعب اليمني بحكمته وإيمانه قادر على بناء واقعه وتحقيق استقراره واستقلاله ومواجهة كافة التحديات والصعوبات التي يواجهها.
وقال الجنيد “اليوم بفضل الله تعالى وبفضل ثبات المجاهدين الأبطال في مختلف الجبهات وصمود أبناء شعبنا استطعنا أن نجترح المعجزات ونصنع الانتصارات الكبيرة في مختلف الجبهات ونحقق الإنجازات ومنها إنشاء هيئة الزكاة التي كانت قد أدخلت في إطار المجالس المحلية لإنهاء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام”.
وأضاف ” كان لنا الشرف في حكومة الإنقاذ بفضل الله ورعاية واهتمام قائد الثورة المساهمة في إنجاز القانون والتعديلات القانونية لإعادة الاعتبار للزكاة لتقوم بواجباتها تجاه الفقراء والمساكين والمستضعفين والمحتاجين”.. مثمنا الإنجازات التي حققتها الهيئة في فترة قياسية منذ نشأتها من خلال الأنشطة والمشاريع المختلفة التي نفذتها.
من جانبه أشاد مستشار رئيس المجلس السياسي العلامة محمد مفتاح بالمشاريع التي أطلقتها هيئة الزكاة بمناسبة المولد النبوي الشريف وما نفذته من مشاريع خلال الفترات الماضية رغم ما تتعرض له من مؤامرات من قبل الأعداء لإفشالها.
وشدد على العاملين في الهيئة استشعار المسؤولية والتحلي بالوعي لإقامة هذه الفريضة كما أمر الله تعالى والاقتداء برسوله من خلال مساعدة المجتمع على إحياء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام .. مؤكداً أن الزكاة تطهر المزكين من الفساد وكل الأمراض التي تعتري النفوس .
ودعا العلامة مفتاح القائمين على الزكاة إلى إعداد خطة في المرحلة القادمة لإنهاء ظاهرة التسول والبدء بتنفيذ أعمال مرحلة الحصر لهذه الفئة والفرز والمتابعة لإنهاء هذا الملف .. لافتاً إلى أن الشعب اليمني شعب عزيز وكريم أراد له الأعداء سلب العزة وإهدار الكرامة.
بدوره أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان أهمية ترجمة إحياء مولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من خلال تطبيق مكارم أخلاقه والاقتداء بنهجه وسيرته.
وأوضح أن الهيئة دشنت بهذه المناسبة ستة مشاريع بقيمة مليارين و 235 مليون ريال تشمل كفالة خمسة آلاف من الأيتام في عموم المحافظات على مدار العام بقيمة 600 مليون ريال، ومشروع العرس الجماعي الشامل للفقراء والمساكين لعدد ألف مستفيد بقيمة 700 مليون ريال، ومشروع “دعامة الحياة” بمركز القلب في المستشفى العسكري الذي سيخصص للفقراء والمساكين بقيمة 700 ألف دولار.
كما تتضمن المشاريع توزيع الحقيبة المدرسية على أبناء الشهداء لعدد 20 ألف مستفيد بقيمة 120 مليون ريال، وتوزيع المساعدات العينية للعاجزين عن العمل المتمثلة بـ ” ستة أقداح من الحبوب لكل مستحق” لعدد 10 آلاف مستفيد، ومشروع توزيع الهدايا النقدية والعينية للجرحى من أبطال الجيش واللجان الشعبية لعدد ألف وخمسمائة مستفيد بقيمة 15 مليون ريال.
وأشار أبو نشطان إلى أن الهيئة ستنفذ خلال الأيام المقبلة مشروع “وآتوا حقه يوم حصاده” الذي سيستهدف قرابة 100 ألف أسرة بتوزيع الحبوب.
وأدان تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، المسيئة للإسلام والمسلمين وكذا الإساءات المتكررة للرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، مؤكدا أن مثل هذه الإساءات لن تنال من الرسول الكريم وما جاء به من قيم ومبادئ.
فيما أكد وكيل الهيئة علي السقاف أهمية أن تتوج فعاليات المولد النبوي الشريف بالمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية بميدان السبعين بحشد منقطع النظير لإيصال رسالة للعالم أن الشعب اليمني يعتز ويفتخر ويباهى برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
تخللت الفعالية التي حضرها محافظ صنعاء عبدالباسط الهادي وأعضاء مجلس إدارة هيئة الزكاة محمد صلاح ومحمد شارب ومحمد الآنسي ، ووكيلا الهيئة لقطاع التوعية والتأهيل أحمد مجلي وقطاع الموارد الدكتور علي الأهنومي والقائم بأعمال وكيل قطاع المصارف الدكتور عبدالله القدمي ومدراء عموم مكاتب الهيئة بالأمانة محمد العلفي ومحافظتي صنعاء حميد الغولي وذمار إبراهيم المتوكل ومدراء ديوان عام الهيئة ومكاتب المديريات بالأمانة، لوحة إنشادية لفرقة شباب الصمود عبرت عن عظمة المناسبة.

هيئة الأراضي
كما نظمت الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني أمس فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف
وفي الفعالية أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات محمود الجنيد كلمة المناسبة مذكرا الجميع بأهمية أحياء مثل هذه المناسبة لإحياء ذكرى مولد النور وأن هذه فرصة لنهوض الأمة.
وقال الجنيد: إن على أبناء الأمة أن يمضوا نحو الطريقة والنهج الذي اختاره المصطفى في مواجهة أعداء الحق.. مشيرا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي يدل على مدى التمسك والولاء للرسول والرسالة التي بعثه الله بها.
وتطرق إلى أهمية إحياء مولده صلى الله عليه وآله وسلم وتعريف المجتمع بسيرته العطرة وشمائله وصفاته الاقتداء بها سلوكا وعملا.
من جانبه أشار رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي في كلمة منتسبي الهيئة إلى أن مناسبة مولد المصطفى تعد من أعظم المناسبات في حياة الأمة الإسلامية كونها تحيي ذكرى ولادة أشرف الخلق الذي بعثه الله لينير للأمة طريقها بعدما عانت من الظلم.
وتطرق القاضي عبدالعزيز العنسي إلى أن الشعب اليمني بكافة فئاته مع قيادته وحكومته وجميع أبناء الشعب يحتفل ويعظم هذه المناسبة.. وبين أن الاحتفاء بمولد رسول الله يعد انتصارا للشعب اليمني الذين يعظموا هذه المناسبة . . داعيا جميع منتسبي الهيئة للخروج المشرف للاحتفال برسول الله يوم الاحتفال بيوم الخميس القادم.
كما ألقيت العديد من الكلمات من القضاة والمستشارين المعبرة عن هذه المناسبة وتتحدث جميعها عن التعظيم لهذا الحدث وما يجب أن يتم أجلالها وأقامتها في كل عام للاستلهام والقدوة بالمصطفى العظيم.
تخللت الفعالية القصائد الشعرية والفقرات الشعرية المعبرة عن المناسبة.
ونظمت جامعة العلوم الحديثة بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي أمس، فعالية احتفائية بمناسبة المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي حسين حازب، إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي من أعظم المناسبات التي يحتفي بها اليمنيون على مر التاريخ فرحاً وابتهاجاً وتعظيماً بمولده عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم .
وقال ” في الوقت الذي يحتفل فيه اليمن والدول الإسلامية بالمولد النبوي هناك من يسيء إلى الرسول في ظل صمت مطبق وتواطئ مخزٍ لمن يدعون الإسلام والعروبة من أعراب الخليج “.
ولفت وزير التعليم العالي، إلى أن اليمنيين هم الحاضنة الأولى للإسلام من خلال أحفاد الأوس والخزرج الذين كانوا أول من بايع رسول الله وآووه ونصروه يوم جفاه وحاربه قومه، وهم أول من نقل تعاليم الإسلام.
وجدد الوزير حازب التأكيد أن الاحتفال بهذه المناسبة العظيمة تحت وطأة العدوان والحصار يؤكد تمسك وارتباط اليمنيين بالنبي الكريم واتباع منهجه والاقتداء بهديه وسلوكه في الوقت الذي تتسابق فيه ممالك الأعراب للتطبيع مع الكيان الصهيوني.
وتطرق إلى المراحل التاريخية قبل وبعد ولادته صلى الله عليه وسلم وتضحيات اليمنيين من أحفاد الأوس والخزرج في مبايعة ومناصرة الرسول الكريم واستشهاد أول أسرة يمنية في الإسلام أسرة عمار بن ياسر العنسي.
ووجه وزير التعليم العالي، الجامعات اليمنية لتوعية الطلاب والطالبات بمخاطر التطبيع وكشف مؤامرات الأعداء على الأمة الإسلامية.
من جانبه استعرض وكيل وزارة الشباب والرياضة غسان المداني، معاني ودلائل الاحتفال بالمولد النبوي، والتي تعبر عن عمق ارتباط اليمنيين بالنبي الكريم وتفضيلهم عن سائر الأمم والشعوب .
بدوره أشار أمين عام جامعة العلوم الحديثة الدكتور يحيى أبو حاتم، إلى أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف لإحياء سيرته العطرة وتجسيدها سلوكاً وعملاً والالتزام بما جاء به من قيم ومبادئ.
تخللت الفعالية الذي حضرها رئيس الجامعة الدكتور شبير الحرازي وعمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس، كلمة لملتقى الطالب الجامعي، واستعراض نماذج من الاحتفالات بهذه المناسبة وقصائد وفقرات إنشادية ومسرحية عبرت عن المناسبة.
تصوير/فؤاد الحرازي

قد يعجبك ايضا