التأكيد على استلهام معاني الصبر والجهاد من سيرة الرسول في مواجهة العدوان

الفعاليات الوطنية تواصل إقامة الأنشطة الاحتفائية بذكرى المولد النبوي الشريف

الرهوي: رسالة السيد القائد إلى قادة الغرب في كلمته التدشينية للمولد النبوي كانت قوية وجريئة
كبار مسؤولي الدولة يؤكدون أهمية ترسيخ الأخلاق والقيم المحمدية في حياة الأمة
مفتي الديار اليمنية: الاحتفال بالمولد النبوي يرفع من شأن الإسلام والاعتزاز بنبي الأمة
مقبولي: الاحتفال بالمناسبة فرصة للاستذكار واخذ العظات من حياة الرسول الكريم
شرف: حصار دول العدوان سيفشل كما فشلوا بالأمس في شعب أبي طالب، فالله غالب على أ مره


الثورة /أحمد المالكي/سبأ

تتواصل التحضيرات والاستعدادات على قدم وساق لإقامة الفعالية الاحتفائية المركزية الكبرى في العاصمة صنعاء والمدن الرئيسية في المحافظات بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم..
إلى ذلك تواصلت أمس الفعاليات الاحتفائية في العاصمة صنعاء ومختلف المحافظات والتي نظمتها المؤسسات الرسمية والمدنية احتفالاً بذكرى مولد سيد الخلق أجمعين.
وأكدت هذه الفعاليات أهمية هذه المناسبة الدينية العظيمة نظراً لما تمثله من أهمية كبرى في حياة الأمة وعلى طريق إحياء سنة المصطفى وجعلها واقعاً في حياتنا وكذلك استلهام معاني الصبر والجهاد من حياته صلى الله عليه وآله وسلم وترجمة ذلك في تعزيز الصمود في مواجهة العدوان والحصار اللذين يفرضهما أعداء الوطن والأمة على شعبنا اليمني منذ ستة أعوام.

وزارتا الخدمة المدنية والزراعة
قال عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد الرهوي إن الحديث الذي وجَّهه السيد القائد إلى قادة العالم في كلمته التدشينية للاحتفال بالمولد النبوي أمام قيادات الدولة والعلماء والنخب السياسية والاجتماعية مطلع الأسبوع الجاري، هو خطاب شجاع وجريء لا يستطيع أحد من قادة العالم العربي والإسلامي المنبطحين أن يوجهه بتلك القوة والصراحة التي قدمها قائد الثورة في خطابه الأخير، والذي أشار فيه إلى أن قادرة الغرب يسمحون في بلدانهم بالإساءة إلى رسول الله وإلى الإسلام، ويحرِّمون مجرَّد الحديث عن الصهاينة والماسونية التي ترتكب أبشع الجرائم بحق المسلمين والفلسطينيين والشعوب العربية والإسلامية ويسيئون لأكثر من مليار مسلم في العالم.
وأشار الرهوي في كلمته التي ألقاها -أمس الأربعاء- في الفعالية الاحتفالية التي أقامتها وزارتا الخدمة المدنية والتأمينات ووزارة الزراعة والري احتفالاً بالمولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلوات وأزكى التسليم، إلى أن هذه الدول في الغرب وعلى رأسها أمريكا تدَّعي أنها حريصة على حقوق الإنسان والحيوان وفي نفس الوقت تسمح بالإساءة إلى الإسلام والمسلمين وترعى الجماعات الإرهابية بهدف ضرب المسلمين من داخلهم بها، ونشر الفوضى باسم الإسلام وهم من صنعوا الإرهاب وموَّلوه عن طريق دويلات ومشيخات الخليج وعلى رأسها السعودية ،باسم القاعدة وداعش وأنصار الشريعة وغيرها من الجماعات التكفيرية التي صنعتها المخابرات الغربية والأمريكية والفرنسية.
وأكد الرهوي أن عملية إتمام صفقة الأسرى الأخيرة لم تكن نتاج التفاوض أو إكراماً من الأمم المتحدة أو السعودية وإنما كانت نتيجة ما اجترحه أبطال الجيش واللجان الشعبية في الجبهات من انتصارات كبيرة فرضت هذه المعادلة وأجبرت العدو على الرضوخ لإتمام الصفقة بعد عرقلتها مدة طويلة منذ اتفاق جنيف بالسويد.
مؤكداً أن المجلس السياسي الأعلى وحكومة الإنقاذ ومجلسي النواب والشورى جاهزون في الأسابيع القادمة التبادل “الكل في الكل” نحن نقول ذلك والقرار بأيدينا ، لكن الطرف الآخر لا يمتلك القرار نظراً لأن ما تسمى بالشرعية لا تستطيع التحكم في أكثر من فصيل ابتداء من الانتقالي إلى الشرعية إلى الإصلاح إلى القاعدة إلى طارق عفاش وغيرهم في مارب وحضرموت، وهنا تكمن المشكلة بالنسبة للأمم المتحدة والطرف الآخر.
ولفت الرهوي إلى أن إحياء هذه المناسبة العظيمة هو إحياء للقيم والأخلاق الإسلامية السمحاء التي يجب أن تترسخ في مفاهيمنا وقيمنا وتعاملاتنا والتي يجب أن نعيد إحياءها من جديد من خلال إحياء هذه المناسبة العظيمة التي يتشرف اليمنيون بالاحتفال بها دولة وشعبناً في مشهد يزعج الآخرين ويجسد محبة اليمنيين لرسولهم رسول الحكمة والإيمان.
مشيراً إلى أن اليمن مقدمة على تحقيق نهضة زراعية وتنموية، ولكن يجب أن تتم عبر خطوات وتخطيط علمي منظم.
وفي تصريح خاص لـ”الثورة” أكد الأستاذ إدريس الشرجبي- وزير الخدمة المدنية والتأمينات أن وزارتي الخدمة المدنية والتأمينات ووزارة الزراعة احتشدتا بكل موظفيها إلى قاعة الزعيم جمال عبدالناصر في جامعة صنعاء للاحتفال والابتهاج بالمولد النبوي الشريف ، وأنه في هذه المناسبة العظيمة والعزيزة على قلب كل يمني يتم تجديد العهد للرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله بأننا على العهد باقون وعلى درب المسيرة القرآنية سائرون ونحو تحقيق العزة والنصر ماضون.
وقال: بهذه المناسبة العظيمة تتجدد الأشواق للحبيب المصطفى وتلتهب المهج بحبه، حيث نحاول في هذه الذكرى والأيام المباركة اقتباس مكارم الأخلاق من سيد الأنام صلوات الله عليه وعلى آله.
وكان الأستاذ إدريس الشرجبي- وزير الخدمة المدنية والتأمينات قد ألقى كلمة في المناسبة أكد فيها أن السيد القائد ألقى خطابا استراتيجيا في كلمته التدشينية الأخيرة في جامع الشعب وأشار فيها إلى أن هناك مرحلة جديدة يتوق لها أبناء أمتنا العربية والإسلامية من المحيط إلى الخليج، وأن السيد القائد يدشن مرحلة جديدة للأمة في مواجهة الإمبريالية والصهيونية والأمريكية والغربية حيث كانت كلمته رسالة بالغة الدلالة لأولئك المتعجرفين والطغاة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والكيان الصهيوني.
وقال الشرجبي : الشعب العربي من المحيط إلى الخليج كان ينظر إلى قائد ثورة الـ21 من سبتمبر على أنه الأمل للأمة كونه الرجل الذي يقارع أعداء الأمة من الإمبريالية الأمريكية والصهيونية والغربية الاستعمارية.. وتطرق الشرجبي إلى بعض الكلمات الرمزية التي ألقاها الزعيم الراحل جمال عبدالناصر بمناسبة المولد النبوي الشريف.
من جانبه أكد الدكتور رضوان الرباعي نائب وزير الزراعة والري في كلمته التي ألقاها بالمناسبة باسم وزارة الزراعة أن اليمنيين لهم كل الفخر والاعتزاز عندما يحيون هذه المناسبة العظيمة والغالية على قلب كل يمني.
وقال الدكتور الرباعي : شعبنا العظيم كان له دائماً الأصالة والارتباط الوثيق بالتفاعل مع هذا الحدث الديني العظيم وقد ثوارث ذلك جيلا بعد جيل، رغم الاستهداف الذي يتم لمثل هذه المناسبات من قوى الضلال عبر وسائلهم وأدواتهم كالوهابية وداعش وغيرهما، والذين أرادوا لنا أن نتخلى عن مثل هذه المناسبات، لكن اليمنيين ظلوا يحتفظون بهذا الشرف العظيم والذي أصبح الشعب اليمني في مقدمة الأمة البشرية التي تحتفي وتعظِّم مثل هذه المناسبات وهذا ليس بجديد، فقد كان اليمانيون الأوائل من الأنصار أول من احتفل بالرسول الأعظم بأنشودة “طلع البدر علينا”.
وأكد الدكتور الرباعي أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ليس احتفالا إعلاميا، وإنما يجب أن نرسخ هذا الاحتفال ونترجمه بالأفعال وليس بالأقوال فقط كون الرسالة المحمدية هي التي غيَّرت مجرى التاريخ وفي زمن قياسي في الجزيرة العربية والعالم.
مخاطباً الموظفين في وزارتي الزراعة والري والخدمة المدنية بأن الاحتفال بهذه المناسبة يجب أن يترجم بالأعمال من خلال الإصلاح المالي والإداري وبناء نهضة زراعية حقيقية وأن هذا سيكون بالفعل هو الاحتفال الحقيقي بالمولد النبوي الشريف، داعيا إياهم للحضور والتفاعل الكبير في الفعاليات المركزية التي ستقام يوم الاحتفالية الكبرى.
من جانبه اعتبر عضو مجلس الشورى يحيى المهدي أن احتفال أهل اليمن بذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين يعكس مكانته الكبيرة في قلوبهم، فهم من ناصروه وآزروه منذ أن جهر بالدعوة الإسلامية، فضلا عن دورهم في نشر تعاليم الدين الحنيف إلى أصقاع المعمورة، وأشار المهدي إلى أن احتفال اليمنيين بهذه المناسبة يأتي في وقت هرولت وتهرول فيه دول عميلة نحو التطبيع مع الكيان الصهيوني وإعلانها الولاء لأمريكا وإسرائيل.
حضر الفعالية الاحتفالية نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد وعبدالملك الثور وزير الزراعة وإبراهيم الحيفي رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات وشرف الكحلاني وزير المالية السابق ورئيس هيئة التأمينات الاجتماعية والشيخ يحيى مهدي عضو مجلس الشورى وأمين عام جامعة صنعاء وعدد من أساتذة وأكاديميي وطلاب الجامعة.

المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية
إلى ذلك نظم المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي أمس فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي حضرها نائب رئيس الوزراء لشؤون الرؤية الوطنية محمود الجنيد، أشار نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين مقبولي إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر في التمسك بسنة المصطفى وسيرته العطرة.
وتطرق إلى أن هذه الفعاليات المكرسة للاحتفال بذكرى المولد النبوي، فرصة لاستذكار وأخذ العظات من حياة الرسول الكريم وجهاده ضد المستكبرين ودور أبناء اليمن في مناصرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونشر الإسلام في معظم أرجاء المعمورة.
وأشاد مقبولي بتفاعل أبناء الشعب اليمني ومشاركاتهم في الفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة ..مؤكدا ضرورة التحشيد والمشاركة في الفعالية المركزية في يوم 12 من ربيع الأول.
وفي الفعالية التي حضرها وزراء الإدارة المحلية علي القيسي والتعليم العالي حسين حازب والصناعة والتجارة عبدالوهاب الدرة وأمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري، اعتبر أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية عبدالمحسن طاووس، الاحتفاء بذكرى مولد النبي الخاتم والتحشيد للمشاركة في الفعاليات المكرسة للمناسبة، رسالة مفادها أن رسول الله وقيمه ومبادئه ما تزال تعيش في أوساط اليمنيين.
ولفت إلى دلالات الاحتفاء بهذه المناسبة لاستلهام الدروس العظيمة التي يمثلها مولد سيد البشرية وحامل رسالة السماء في إخراج البشرية من الظلمات إلى النور.
وأشار طاووس إلى سعي تحالف العدوان في كسر إرادة الشعب اليمني من خلال الحصار واستمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية والمواد الغذائية والأدوية .. لافتاً إلى أن ذلك لن يثنيهم عن الاحتفاء بذكرى ميلاد خاتم الأنبياء والرسل مهما كانت الظروف والتحديات.
فيما استعرض نائب مدير مكتب أوقاف أمانة العاصمة الدكتور قيس الطل الدلالات والمعاني العظيمة لسيرة الرسول الكريم في بناء المجتمع الإسلامي.
ولفت إلى أهمية الاحتفاء بذكرى مولده لاستلهام المعاني وترسيخها في وجدان الأجيال لمواجهة المخططات التي تستهدف الأمة وهويتها الإيمانية.
بدورها ألقت رئيس الجبهة الثقافية لمواجهة العدوان الدكتورة ابتسام المتوكل قصيدة شعرية في حب الرسول، كما تخللت الفعالية فقرات إنشادية وفنية.

وزارات الخارجية والشؤون القانونية وحقوق الإنسان والمغتربين
كما نظمت وزارات الخارجية والشؤون القانونية وحقوق الإنسان وشؤون المغتربين أمس فعالية في ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الفعالية أشار وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله إلى أن الاحتفال بمولد خير الأنام يكتسب أهمية بالغة وعظيمة كونه يمثل امتداداً طبيعياً لمناصرة أبناء اليمن للرسول الخاتم والمعلم والقدوة والأسوة الحسنة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأوضح أن الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة، يأتي للتزود من معاني الوفاء والإخلاص لرسول الله والدين الإسلامي الحنيف، ما يجعل الشعب اليمني الأول في مقدمة مناصري الإسلام والتمسك بالسنة النبوية المطهرة.
وقال” ما أشبه اليوم بالبارحة، فما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار ممنهج منذ 26 مارس 2015م، من تحالف العدوان السعودي الإماراتي الذي ارتكب ويرتكب أبشع الجرائم التي ترقى معظمها إلى جرائم حرب على مرأى ومسمع من عالم المصالح والنفاق، يذكرنا بما تعرض له الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم هو وأصحابه من حصار وتجويع بقصد النيل من الإسلام والرسول الكريم والقضاء على الدعوة الإسلامية في مراحلها الأولى”.
وأكد الوزير شرف أن حصار دول العدوان سيفشل كما فشلوا بالأمس في شعب أبي طالب فالله غالبٌ على أمره .. داعيا إلى استغلال دعوات ومبادرات السلام التي أبدتها صنعاء وكان آخرها إطلاق دفعة جديدة من الأسرى لإثبات حسن النوايا والقبول بالسلام لا الاستسلام والتمهيد لوقف شامل لإطلاق النار والوصول لتسوية سياسية سلمية شاملة تؤسس لعلاقات جوار قائمة على الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
ووجه وزير الخارجية في ختام كلمته دعوة للمغرر بهم الاستفادة من مبادرة المصالحة الوطنية والتي تعتبر فرصة لوقف إراقة الدم وإعادة بناء الوطن على أسس دولة العدل والنظام والقانون.
فيما تحدث وزير الشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري عن أهمية الاحتفال بهذه المناسبة الدينية العظيمة التي تجسد علاقة أبناء اليمن الوطيدة بالرسول الكريم المجسدة للهوية الإيمانية اليمنية التي أرادها الله ورسوله لليمنيين.
وقال “تمر الأمة التي تبحث عن نفسها وتاريخها بمنعطف تاريخي يكاد أن يعصف بها، وإحياء الذكرى العطرة ليس فرصة للتميز عن الآخرين، بل بمثابة العودة إلى قيمنا الإسلامية والثوابت التي يجب التمسك وعدم التفريط بها مهما كانت الأسباب والمبررات”.
من جانبه قال القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان علي الديلمي “لا نريد من هذه الفعالية أن تكون مجرد فعالية رسمية، بل روحية نستلهم منها الدروس والعبر في حياتنا بحيث تكون سيرة رسول الله وحياته وجهاده وأخلاقه نصب أعيننا وقدوةً لنا”.
وشدد على ضرورة الاستفادة من الأسس التي وضعها الرسول الكريم لقيادة الأمة الإسلامية وتعاملاته مع الآخرين وأسلوبه في بناء الدولة، بما يسهم في توحيد الأمة وجمع شملها لمواجهة التحديات التي تعصف بها.
في حين تطرق عضو رابطة علماء اليمن الشيخ علي حسين الهادي، إلى النعمة العظيمة والمنّة الكريمة التي منّ الله بها على الأمة ببعثة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لإخراجها من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ومن الظلام إلى النور ومن الجهل إلى العلم والهدى.
وقال” إن مولد الرسول والاحتفال به ليس بدعةً كما يزعم ويتوهم البعض، فالله سبحانه وتعالى قال:” قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خيرٌ مما يجمعون”.
تخللت الفعالية قصائد شعرية وإنشادية معبّرة عن عظمة وأهمية المناسبة.

هيئة الاستخبارات والاستطلاع
من جهتها نظمت هيئة الاستخبارات والاستطلاع أمس، فعالية في ذكرى المولد النبوي وتدشين عملية تنفيذ المهام الأمنية المسندة للهيئة ضمن الخطة الأمنية العامة الخاصة بالمولد النبوي 1442هـ.
وفي الفعالية نقل رئيس هيئة الاستخبارات والاستطلاع اللواء عبدالله يحيى الحاكم تحيات قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي والقائد الأعلى للقوات المسلحة المشير الركن مهدي المشاط وتبريكات قيادة وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الأركان إلى منتسبي هيئة الاستخبارات والاستطلاع بكافة شعبها ومكوناتها وفروعها بهذه المناسبة الدينية.
وأشار إلى أهمية إحياء هذه الذكرى وما تحمله من دلالات إيمانية ومعان ودروس وعبر تشكل في مضامينها وأبعادها النهج القرآني المحمدي المشرق للأمة.
وقال “احتفالنا اليوم بهذه المناسبة يٌجسد مدى ما تكنه نفوسنا من محبة للصادق الأمين”.. مبيناً أن اليمنيين يتشرفون بإحياء المولد النبوي بما يليق بعظمة هذه المناسبة في نفوس أحرار الأمة العاشقين للحرية والعزة والكرامة والرافضين للطغاة وقوى الاستكبار العالمي.
ولفت اللواء الحاكم إلى الحملة الأمريكية الصهيونية الغربية التي تستهدف الإسلام ونهج الأمة التحرري الاستقلالي .. وأضاف” في الوقت الذي نتجه لإحياء فعاليات المولد النبوي، نجد أن العدوان وأبواقه يشنون الشائعات ويروجون الأكاذيب بين أوساط المجتمع ضد مهامنا وواجباتنا الدينية “.
وشدد على منتسبي الاستخبارات بذل أقصى الجهود أكثر من أي وقت مضى وبما يبرز حجم اليمن ودوره الاستراتيجي المحوري على المستوى العالمي والعمل الجاد لتنفيذ مضامين الخطة الأمنية العامة الخاصة بمناسبة مولد النبي الخاتم.
فيما أوضح مدير دائرة الاستخبارات العسكرية العميد الركن علي محمد أبو حليقة عظمة المولد النبوي الذي جاء متزامناً مع الإنجازات العسكرية وفي المقدمة استكمال المرحلة الأولى من تحرير أسرى الجيش واللجان الشعبية.
وحيّا البطولات والمآثر التي يسطرها أبطال الجيش واللجان الشعبية في مختلف الساحات والميادين لمواجهة قوى العدوان.

الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية
ونظمت الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية أمس، بصنعاء حفلاً خطابيا بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
وفي الحفل، تحدث مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، عن خصال وسجايا النبي الكريم وخصوصية ومنزلة ومكانة أهل اليمن لديه ومدلول عددٍ من الأحاديث النبوية التي خص بها رسول الله أهل اليمن.
وأشار إلى أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.. مؤكداً شرعية هذا الاحتفال باعتباره رفعاً من شأن الإسلام واعتزازاً بنبي الله محمد بن عبدالله.
فيما ألقى رئيس الهيئة مجاهد طماش وآخرون عدداً من الكلمات نوهت في مجملها بخصوصية الابتهاج اليماني بذكرى سيد الخلق محمد صلي الله عليه وآله وسلم.
تخللت الحفل، الذي حضره عدد من قيادات الهيئة، قصيدة وفقرة انشادية.

صندوق رعاية وتأهيل المعاقين
كما نظم صندوق رعاية وتأهيل المعاقين أمس، حفلاً خطابياً وفنياً في ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الحفل اعتبر نائب رئيس مجلس الشورى عبده محمد الجندي، الاحتفال بذكرى المولد النبوي تعظيماً وتوقيراً للصادق الأمين المبعوث رحمة للعالمين.
وتطرق إلى أن احتفال اليمنيين بهذه المناسبة تميّز منذ وقت طويل، في حين يأخذ اليوم طابعاً آخر أكبر وأشمل لمشاركة أهل اليمن الاحتفالات بهذه المناسبة.. مبيناً أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي بين فئة المعاقين هو نصر بحد ذاته.
وأشار الجندي إلى التخاذل العربي المعيب وتسابق القطيع للتطبيع مع الكيان الصهيوني، بما يمثل انتكاسة لشعوب ودول العالم العربي.
فيما أوضح وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رئيس مجلس إدارة الصندوق عبيد سالم بن ضبيع أن ذكرى المولد النبوي يوم تتجلى فيها معاني الإيمان وتحل فيه البركات بمولد سيد البشرية.
ولفت إلى أن إحياء هذه المناسبة الدينية يعكس عظمة المحبة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتبيان لأحبائه وتفريق واضح بين أعدائه ومحبيه بين من يعظمّونه ويقدرونه وينتصرون له، وبين من يهملونه ولا يجلّونه كما يستحق مقامه.
وأشار الوزير بن ضبيع إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي فرصة للتذكير بسيرة رسول الله وشخصية وبما تتضمنه الرسالة التي حملها للبشرية من قيّم خالدة تنظم حياة الفرد والمجتمع.
وفي الفعالية التي حضرها وزراء الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة والكهرباء والطاقة عاتق عبار والدكتور حميد المزجاجي، أثنى مفتي محافظة تعز العلامة سهل بن عقيل على التفاعل الشعبي والرسمي مع هذه المناسبة الدينية والإصرار على الاحتفاء بها كما يجب في مهد لم يسبق له مثيل في التاريخ في وقت أصبحت فيه الأمة تعيش حالة من الذلة والمسكنة والمهانة.
من جانبه أفاد المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين الدكتور علي ناصر مغلي بأن إحياء هذه المناسبة هو تعبير عن مدى الولاء لرسول الله وتأكيدا على الارتباط الوثيق برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أهمية استغلال هذه المناسبة في تجسيد أخلاق الرسول في البذل والعطاء والإحسان والتكافل الاجتماعي .. لافتاً إلى أن صندوق رعاية وتأهيل المعاقين يدشن بهذه المناسبة توزيع صرف الأجهزة التعويضية للمعاقين بالحديدة والتي تشمل عربات الإعاقة للكبار والصغار ومشايات وعكاكيز بقيمة 10 ملايين ريال.
وألقيت في الفعالية بحضور وكيلي وزارة الشؤون الاجتماعية لقطاعي التنمية يحيى قرواش وعلاقات العمل علي القطابري ورؤساء الجمعيات والاتحادات العاملة في مجال الإعاقة، العديد من الكلمات والفقرات الفنية والإنشادية.
عقب ذلك وزع نائب رئيس مجلس الشورى ووزيرا الشؤون الاجتماعية والعمل رئيس مجلس إدارة الصندوق عبيد سالم بن ضبيع والدولة حميد المزجاجي والمدير التنفيذي لصندوق المعاقين الدكتور علي مغلي، الأجهزة التعويضية للمعاقين في الحديدة.

أمانة العاصمة
كما أقيمت أمس فعالية ثقافية بديوان أمانة العاصمة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها وكيلا الأمانة المساعدان أحسن القاضي ومحروس عقبة ومدير المتابعة عبدالحليم السكري، أكد الوكيل المساعد محمد سريع، أهمية إحياء هذه المناسبة لتعزيز الارتباط بالرسول الأعظم والسير على نهجه وجهاده لمواجهة العدوان ومرتزقته.
وأشار الوكيل سريع، إلى عظمة المولد النبوي الشريف ومكانة هذه المناسبة في نفوس اليمنيين للاحتفال بأعظم شخصية عرفها التاريخ والإنسانية النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، منوهاً بأهمية التفاعل والحشد المشرف للمشاركة في الفعالية الكبرى.
بدوره استعرض ممثل الدائرة الثقافية بالأمانة محمد شرف الدين، جوانب من حياة وسيرة الرسول الأعظم وأهمية إحياء المولد النبوي الشريف لتجسيد حب ومكانة النبي الأعظم في النفوس وترسيخ قيمه ومبادئه ونهجه القويم.
وأكد شرف الدين، أهمية الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم وما تحمله من معانِ ودلالات في تجديد الولاء وتعزيز الاقتداء والارتباط برسول الله والتمسك بسيرته ونهجه.
وأشار المشاركون إلى أهمية الاستفادة من حياة وسيرة الرسول الكريم واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة والتحلي بما جاء به من فضائل وصفات عظيمة ونبيلة.
ونظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة أمس فعالية ثقافية احتفاءً بمولد الرسول الأعظم محمد عليه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية قال وكيل أمانة العاصمة عبدالفتاح الشرفي “إن ذكرى المولد النبوي يأتي بالتزامن مع هرولة بعض حكام الخليج إلى التطبيع مع الكيان المغتصب واستمرار سفك دماء اليمنيين تحت ذرائع واهية”.
وأشار إلى معاني ودلالات الاحتفال بهذه المناسبة الدينية الجليلة التي تحيي مولد الرسول الأعظم وتجسد سيرته العطرة ، مؤكداً أهمية التحشيد والخروج المشرف في الفعالية المركزية بالذكرى.
من جانبه تطرق عضو المكتب التنفيذي لأنصار الله الدكتور أحمد الشامي، إلى أهمية الاحتفاء بذكرى مولد سيد البشرية للاستذكار بسيرته العطرة ونهجه القويم.
وأكد الدكتور الشامي أن اليمنيين أول من احتفل وناصر رسول الإنسانية الذي أرسله الله رحمة للعالمين، لافتا إلى أهمية التوعية المجتمعية وغرس قيم الرسول الأعظم، ووأد الأفكار المغلوطة.
فيما اعتبر مدير مؤسسة المياه محمد الشامي، الاحتفال بالمولد النبوي، إحياء للقيم والتعاليم الدينية رغم التحديات الراهنة جراء استمرار العدوان والحصار.
وبيّن أن إحياء المناسبة العظيمة تأتي بالتزامن مع انتصارات أبطال الجيش واللجان آخرها عودة الأسرى من سجون العدوان ومرتزقتهم.
تخللت الفعالية التي حضرها وكيل الأمانة علي اللاحجي ومدير مديرية الصافية ناجي الشيعاني ونائب مدير المؤسسة المهندس محمد مداعس ومديرو ومنتسبو مؤسسة المياه بالأمانة، أناشيد وقصيدة شعرية وأوبريت.
كما أقيمت أمس بمديرية السبعين بأمانة العاصمة أمسية ثقافية وشعرية وخطابية بذكرى مولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم وبحضور مدير عام مديرية السبعين الشيخ محمد الوشلي وعدد من الشخصيات الاعتبارية والاجتماعية والوجاهات.
وفي الأمسية ألقى وكيل وزارة الشباب ومشرف عام الأصبحي طارق إسماعيل حنش كلمة أشار فيها إلى أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف ومكانة الرسول لدى اليمنيين.
وأكد وكيل وزارة الشباب أن الشعب اليمني يحتفل بمولد الرسول الأعظم في ظل هرولة خونة وعملاء الخليج وبعض الأنظمة العربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب، ما يعكس ارتباطه بالنبي الكريم وتمسكه بهويته الإيمانية.
فيما ألقى كلمة المناسبة نائب مدير أوقاف السبعين عبدالله الذماري أكد فيها إلى أهمية الاقتداء بسيرة الرسول الأعظم نهجه القويم وتجسيده قولا وعملا، وأن يكون الاحتفال بذكرى المولد فرصة للعودة إلى الله والعمل بنهج رسوله.
إلى ذلك أقيمت أمس بصنعاء فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي، نظمتها جامعة الرازي بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي.
وفي الفعالية أشار نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين إلى أهمية الاحتفاء بمولد خير البرية وخاتم الأنبياء والمرسلين، بما يليق بمقام ومكانة المصطفى عليه الصلاة والسلام الذي أرسله الله رحمة للعالمين.
ولفت إلى أهمية جعل ذكرى المولد النبوي محطة للتزود بالدروس والعبر في التمسك بنهج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وتجسيد أخلاقه وشجاعته على الواقع.
وتطرق الدكتور شرف الدين إلى أن الاحتفاء بذكرى المولد يأتي لاستذكار واستحضار جوانب من حياة وسيرة الرسول الكريم .. لافتاً إلى دور أهل اليمن في مناصرة ومؤازرة الرسول عليه الصلاة والسلام ونشر الإسلام في أرجاء المعمورة.
وبيّن أن احتفال اليمنيين بهذه المناسبة في ظل العدوان والحصار يؤكد الحرص على إحياء هذه المناسبة العظيمة مهما كانت الظروف في وقت تهرول فيه ممالك الأعراب للتطبيع مع الكيان الصهيوني .. داعياً الطلاب والطالبات وكادر الجامعة إلى المشاركة في الفعالية المركزية يوم 12 ربيع الأول للاحتفاء بذكرى المولد النبوي.
فيما اعتبر نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية الدكتور تركي القباني، الاحتفال بذكرى ميلاد سيد المرسلين احتفالاً بالقيّم الإنسانية التي جاء بها الرسول الخاتم، وإجلالاً لمن رفع الله ذكره في العالمين، بقوله تعالى ” ورفعنا لك ذكرك”.
وأقيمت أمس بصنعاء فعالية احتفائية في ذكرى المولد النبوي، نظمتها جامعة المستقبل بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي.
وفي الفعالية أشار وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البحث العلمي والدراسات الدكتور صادق الشراجي إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة لتذكير الأمة بسيرة النبي العطرة والاقتداء به.
وأوضح أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي احتفاء بزوال الجهل ونشر العلم والقضاء على العصبيات والقوميات وإخراج البشرية من الظلمات إلى النور.
ودعا الوكيل الشراجي إلى جعل هذه المناسبة محطة إيمانية لاستلهام الدروس والعبر من السيرة المحمدية وتجسيد أخلاقه ومبادئه وتضحياته على الواقع بما يعزز من التكافل المجتمعي.
فيما اعتبر رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عبدالهادي الهمداني، الاحتفال بذكرى المولد النبوي، احتفالاً بأعظم شخصية عرفها التاريخ الرحمة المهداة والسراج المنير وخاتم الأنبياء والمرسلين، جاء ليخرج الأمة ويقودها من دياجير الظلمات إلى مصابيح النور.
وبيّن أن أهمية الإحتفاء بمولده صلى الله عليه وآله وسلم يمثل فرصة للتعرف عن سجاياه وصفاته وحياته ومواقفه وأخلاقه وشمائله وسيرته العطرة وتجسيدها في واقع الحياة المعاش للأمة والتزود بقيم الإسلام والمثل العليا.
وتطرق الدكتور الهمداني إلى المعجزات التي حدثت أثناء ميلاده .. لافتاً إلى أهمية تجسيد سيرة النبي العطرة سلوكاً إيمانياً وعملاً جهادياً والسعي للكشف عن أسرار المنهاج النبوي.
إلى ذلك نظمت هيئة مستشفى الثورة بصنعاء أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وأشار رئيس الهيئة الدكتور عبداللطيف أبو طالب في الفعالية التي حضرها أمين عام المجلس الأعلى للأوقاف الدكتور مقبل الكدهي إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله.
وأوضح أن إحياء مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو تأكيد على مدى الارتباط الوثيق والقوي بين الأمة وقائدها ورسالة لكل أعدائها بأن أمة تعظم رسولها وتقتدي به لن يتمكن منها أعداؤها.
وتطرق الدكتور أبو طالب إلى بعض المواقف والأحداث في حياة الرسول الأعظم وشخصيته القيادية التي تعد أعظم شخصية عرفها التاريخ .
وشدد على أهمية التلاحم والتكاتف والوقوف صفا واحدا ضد من يسعى لتمزيق الوطن وإحداث الفتن والصراعات بين أبنائه ونهب ثرواته.. مثمناً دور القطاع الصحي وصمود كوادره في ظل الظروف التي تمر بها البلاد جراء العدوان والحصار.
ونظمت مكاتب هيئة الزكاة والضرائب والمالية والمسالخ والخدمة المدنية ومحو الأمية بمحافظة صنعاء أمس، فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أزكى الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية بحضور وكيلي المحافظة للقطاع الجنوبي عبدالملك الغربي والوحدات الإدارية جبران غوبر ورئيس جهاز محو الأمية فؤاد الشامي، استعرض وكيل المحافظة لقطاع الخدمات فارس الكهالي، محطات من حياة الرسول وما يشكله ذكرى مولده من أهمية لتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.
وأشار إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة يعزز من الاصطفاف والتلاحم لتجاوز التحديات.. داعيا إلى الاستفادة من ذكرى يوم مولده صلى الله عليه وآله وسلم في رفد الجبهات والتوعية بمخططات تحالف العدوان.
وأكد الكهالي أهمية أن يسجل أبناء المحافظة حضورا لافتا لإحياء ذكرى مولد الرسول الأعظم بما يعكس مستوى الصمود والتلاحم وتجسيد حب النبي ومقامه الرفيع.
فيما تطرق مدير مكتب الهيئة العامة للزكاة بالمحافظة حميد الغولي إلى مكارم وأخلاق رسول الإنسانية .. معتبرا الاحتفاء بذكرى مولده محطة لتعزيز الولاء والارتباط بالمصطفى واستلهام العبر والدروس من سيرته العطرة.
وأكد أهمية الاحتفال بمولد رسول البشرية ومعلمها الأول محمد صلى الله عليه وآله وسلم وترسيخ مبادئ التكافل والتراحم.. لافتا إلى أن صلاح الأمة لن يتحقق إلا بالسير على نهج الرسول الأعظم قولا وعملا.
إلى ذلك أقيمت أمس بمديريتي معين وشعوب بأمانة العاصمة فعاليات ثقافية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف.
ففي مديرية معين نُظمت فعاليات بأحياء مذبح الشمالي والجنوبي تحت شعار “محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم” بحضور أمين عام المجلس المحلي بمحافظة المحويت علي الزيكم ووكيل الأمانة قناف المراني وعضو رابطة علماء اليمن محمد مفتاح ومدير المديرية عبدالملك الرضي ورئيس المكتب الإشرافي سامي شرف الدين.
وأكدت الفعاليات أهمية إحياء مولد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم لاستلهام الدروس والعبر في تعزيز روح الثبات والصمود في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
ولفتت إلى ما تمثله هذه المناسبة في تجسيد التكافل المجتمعي المتمثل بجانب الإحسان والإنفاق وتفقد الأسر المحتاجة والفقيرة وأسر المرابطين والجرحى والشهداء وغيرها من أعمال الخير والعطاء التي تعكس المبادئ والقيم الدينية العظيمة.
وفي مديرية شعوب أقيمت فعاليات خطابية بأحياء سبأ والحشيشية بحضور مدير المديرية مهدي عرهب ورئيس المكتب الإشرافي عبدالله الكول.
وأكدت الفعاليات أهمية المناسبة لتعزيز الارتباط بنهج وسيرة رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم باعتبارها محطة إيمانية مهمة يستلهم من خلالها الجميع الدروس والعبر والقدوة الحسنة بخير خلق الله.
ونظم مكتب الصحة العامة والسكان بمديرية معين بأمانة العاصمة، فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أكد وكيل وزارة الصحة لقطاع الطب العلاجي الدكتور علي جحاف، أهمية مشاركة جميع المرافق الصحية في إحياء هذه الذكرى العظيمة من خلال إقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تجسد عظمة ومكانة وحب الرسول الأعظم في النفوس والاقتداء به.
وأشار إلى ضرورة ترسيخ أخلاق وقيم وفضائل الرسول الكريم وصفاته الإنسانية بين أوساط الكادر الطبي والصحي والتحلي بها خلال التعامل مع المرضى وتخفيف آلامهم.
من جانبه دعا رئيس المكتب الإشرافي بمعين سامي شرف الدين، إلى أهمية التحشيد والخروج الحاشد في إحياء الفعالية المركزية بالعاصمة صنعاء.
بدوره تطرق مدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور كمال أبو دنيا، إلى معاني ودلالات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف للاقتداء بالسيرة العطرة للرسول الأعظم وتجسيد قيمة وصفاته قولا وعملا.. مبيناً أهمية إحياء المناسبة بما يليق بعظمة ومكانة رسول الله لدى اليمنيين.
حضر الفعالية نائب مدير مكتب الصحة بالأمانة الدكتور أحمد شملان ومدير المديرية عبدالملك الرضي وأمين عام المجلس المحلي يحيى الشاحذي.
وأقام مكتب سعوان التنموي التابع لمؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية بصنعاء أمس فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
تناولت الفعالية التي حضرها مدير عام المؤسسة الدكتور أحمد الكبسي ومشرف سعوان الشيخ ماجد الشريف، نبذة تعريفية عن المولد النبوي على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم ومحاضرة عن السيرة النبوية.
وثمن الشيخ عبدالله البحيصي في كلمة عن العلماء، الموقف العظيم للشعب اليمني في حب رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، لافتاً إلى الصمود الأسطوري لليمنيين على مدى ست سنوات من العدوان والحصار لا لشيء سوى محبتهم لله ورسوله .
وكان مدير مكتب سعوان بمؤسسة الشعب متوكل الريمي، قد أكد أن إحياء المولد النبوي، هو إحياء لإحدى أعظم شعائر الدين مولد خير البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. داعيا إلى المشاركة في الفعالية المركزية يوم 12 ربيع الأول.
أٌقيمت أمس بأمانة العاصمة فعالية احتفالية بذكرى المولد النبوي الشريف، نظمها أبناء محافظة إب بالعاصمة صنعاء.
وفي الفعالية اعتبر وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي أبو حليقة الاحتفال بهذه المناسبة محطة إيمانية للاستزادة من تعاليم الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ومنهجه القويم والتمسك بها قولاً وعملاً.
وأوضح أن إحياء ذكرى المولد النبوي، يؤكد الارتباط بالهوية الإيمانية التي تدافع عن الحق في وجه الباطل وتفشل مساعي الأعداء لتمزيق وحدة الأمة وكيانها من أجل تحقيق أهدافهم في استغلالها ونهب ثرواتها وخيراتها.
فيما أشار عضو مجلس الشورى مصلح أبو شعر إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من السيرة العطرى للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء بها.
وأوضح أن إحياء أبناء إب الساكنين بالعاصمة صنعاء لذكرى المولد النبوي، يأتي في سياق الفعاليات المصاحبة والتجهيزات للفعالية المركزية بهذه المناسبة الدينية الجليلة، بما يعكس حب اليمنيين وارتباطهم برسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام ورسالته السمحاء.
ولفت أبو شعر إلى أن ذكرى مولد خاتم الأنبياء والمرسلين تحيي في وجدان الجميع روح الالتزام بالنهج المحمدي والتذكير بسيرته وتعاليمه وثقافة القرآن الكريم الذي أنزله الله عليه ليكون دستوراً شاملاً وضامناً للأمة بالوصول إلى أعلى مراتب الإيمان والعزة والكرامة.
وأكد أهمية الاحتفال بهذه المناسبة بما يعزز الصمود والصبر والثبات في مواجهة العدوان السعودي الأمريكي وإفشال مخططاته التي تستهدف اليمن أرضاً وإنساناً .. حاثاً أبناء إب في صنعاء على المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية في 12 ربيع الأول كرسالة معبرةعن عتزاز اليمنيين وحبهم لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
بدوره اعتبر وكيل أمانة العاصمة علي اللاحجي هذه المناسبة الدينية حدثاً عظيماً للأمة تعمق من خلالها الارتباط بأخلاق من اختاره الله لقيادتها وإخراجها من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان.
وأشار إلى دلالات إحياء هذه المناسبة الدينية في ظل ما يتعرض له الوطن من عدوان وحصار، ما يتطلب تعزيز التلاحم والاصطفاف في مواجهة وإفشال مخططات تحالف العدوان.
حضر الفعالية عدد من المشائخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية من أبناء محافظة إب بالعاصمة صنعاء.
من جانبه أكد نائب وزير الأوقاف والإرشاد فؤاد ناجي أن استمرارية ومواصلة الشعب اليمني إقامة الاحتفالات بذكرى المولد النبوي الشريف عليه وعلى آله أفضل الصلاة وأزكى التسليم إنما هو حبا و تكريما له لأنه النور الذي أخرجنا الله به من الظلمات وهو الهدى الذي أرشدنا الله به إلى أقوم السبيل والرشاد .
وقال نائب وزير الأوقاف في كلمة له في حفل نظمه مركز التدريب والتأهيل بقطاع التوجيه والإرشاد وبرعاية وزير الأوقاف والإرشاد نجيب ناصر العجي بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وبحضور الدكتور حميد المطري وكيل الوزارة أن الاحتفال بذكرى المولد الشريف يأتي في ظل استمرار الهجمة الشرسة التي يتبناها الغرب واليهود وأذنابهم من العرب وذلك لطمس الهوية الإيمانية ومسخ الأخلاق الإسلامية المحمدية للأمة العربية والإسلامية ، وأضاف: لو لا ارتباط هذا الشعب العظيم بالنبي لما تحقق له كل هذه الانتصارات العظيم في الميادين وأن سر اهتمام اليمنيين بالاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يرجع إلى سر ارتباط اليمنيين برسول الله منذ وقت مبكر .
وحيا الأستاذ فؤاد ناجي نائب وزير الأوقاف والإرشاد كل أبناء الشعب اليمني والجهات الرسمية والوطنية والشعبية على تفاعلهم والكبير في إحياء الفعاليات الإحتفائية بذكرى ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم تعظيما وتخليدا لذكراه .
وألقى الأخ يحيى الحوثي وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد المساعد لقطاع الإرشاد كلمة قال فيها : نرحب بجميع الحضور في ذكرى إحياء حياة القلوب لأعظم وخير الرسل ، رسول الرحمة المهداة للمسلمين والبشرية أجمع.
و لفت الحوثي إلى أن مولد الرسول يعتبر بالنسبة لنا جميعا محطة تغيير لأخلاقنا وقيمنا نستذكر كل المواقف والمحطات من حياة وسيرة النبي الأعظم و أيضا المواقف الإنسانية النبيلة والعظيمة والتواضع، وهذا ما تحدث به وجاء في خطاب السيد القائد في خطابه الأخير .
وأضاف: يجب أن نفرغ أنفسنا وأيامنا القادمة لإحياء المولد النبوي والتحشيد رجالا و نساء للاحتفالية الكبرى يوم الخميس القادم .
من جهة أخرى ألقى الشيخ مقبل الكدهي أمين عام المجلس الأعلى للأوقاف والشيخ جبري حسن وكيل وزارة الأوقاف المساعد محاضرتان أكدا فيها عظمة مناسبة المولد النبوي الشريف وأن يتذكر الجميع أخلاق وصفات وتعامل الرسول الكريم مع الناس كافة وأن الاحتفال بالنبي تبركا وحبا وعشقا له وليس عبادة كما يعتقد ويروج البعض بأن الاحتفال بأفضل وأعظم البشر أنه بدعة ويحللوا ويباركون الاحتفالات بأعياد و مناسبات شتى.
واستعرضا الشيخان الكدهي وجبري السيرة العطرة وحياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وما قدمه للبشرية والعالمين واظهار الفرحة والابتهاج والسرور بفضل الله علينا من خلال إحياء ذكرى ميلاده صلى الله عليه وأله وسلم .
كما أشار الشيخ محمد السهماني مدير عام التدريب والتأهيل بقطاع التوجيه والإرشاد إلى أن احتفالنا بالمولد النبوي هو احتفاء أدبي وأخلاقي وديني وحبا وتعظيما وإجلالا للرسول الأعظم.
و قال : إن احتفالنا برسول الله ليس فيه خروج عن أمر من أوامر الله وكتابه وأيضا لهدي النبي الأعظم. . وأضاف الشيخ السهماني أنه من باب أولى أن تكون احتفالاتنا ومديحنا ومدائحنا وشعرنا وأفضل القول وأعظمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .. منوها إلى أن الاحتفالات بفصل الله أصبح رسمية و شعبية و بزخم كبير لم تشهده اليمن من قبل .
وألقيت في الحفل كلمة عن المرأة ألقتها الأخت إيمان مهدي قالت فيها أن الاحتفال بالمولد النبوي يصادف هجمات شرسة ضد الدين الإسلامي وعلى الحبيب المصطفى وعلى الهوية الإيمانية ومسخ أخلاق الأمة .. وأضافت : ما أحوجنا اليوم بأن نحتفل بمولد سيد البشرية في ظل هذا الوضع الذي تعيشه الأمة الإسلامية.
ولفتت إيمان مهدي إلى أن المرأة حصلت ومنحت في حقوقها ما لم تحصل وتمنح في الديانات الأخرى وهو ما شدد وحرص عليه النبي الأعظم وهو ما يتوجب علينا جميعا أن نتحلى ونتبع أخلاق ومناقب رسولنا الكريم .
هذا وكانت فرقة الإنشاد قد أدت أناشيد و تواشيح تمتدح الرسول الأعظم نالت استحسان الحاضرين.
وحضر الفعالية مدير عام الحج علي جعيل ومدير عام الإعلام والعلاقات مجاهد راجح ومدير عام الوصايا والترب منصور الدرعي.
إلى ذلك أقام مكتب سعوان التنموي التابع لمؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية في صنعاء أمس فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
تناولت الفعالية- التي حضرها مدير عام المؤسسة الدكتور أحمد الكبسي ومشرف سعوان الشيخ ماجد الشريف- نبذة تعريفية عن المولد النبوي على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم ومحاضرة عن السيرة النبوية.
وثمن الشيخ عبدالله البحيصي في كلمة عن العلماء الموقف العظيم للشعب اليمني في حب رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله، لافتاً إلى الصمود الأسطوري لليمنيين على مدى ست سنوات من العدوان والحصار لا لشيء سوى محبتهم لله ورسوله .
وكان مدير مكتب سعوان بمؤسسة الشعب متوكل الريمي أكد أن إحياء المولد النبوي هو إحياء لإحدى أعظم شعائر الدين مولد خير البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم .. داعيا إلى المشاركة في الفعالية المركزية يوم 12 ربيع الأول.
كما أقيمت أمس في مديريات الثورة وشعوب والسبعين في أمانة العاصمة فعاليتان وأمسية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية التي أقيمت في مديرية الثورة وحضرها الأمين المساعد لمجلس الوزراء يحيى الهادي وعضو مجلس الشورى محمد الزوم أكد عضو مجلس الشورى يحيى المهدي أن الاحتفال بمولد الرسول الأعظم يأتي تجسيداً لسيرته ونهجه، وتأكيداً على عظمة رسول الله ومكانته في قلوب اليمنيين.
وقال “نحن نفاخر الدنيا بأننا نحتفل برسول الله ونحيي سيرته العطرة وقيمه وأخلاقه وذكرى عطائه”..حاثاً الجميع على المشاركة في الفعالية المركزية .
فيما تطرقت كلمات ألقيت في الفعالية- بحضور رئيس لجنة التخطيط بالأمانة شرف الهادي، ومدير المديرية محمد الدرواني- إلى عظمة المناسبة وزخم الاحتفال بمولد الرسول الأعظم الذي يعكس مدى حب وتمسك وولاء اليمنيين لرسول الله واتباع سيرته ونهجه القويم.
كما نظم أهالي حي الحافة في مديرية شعوب فعالية خطابية بالمناسبة بحضور الوكيل المساعد للأمانة محمد سريع ومدير المديرية مهدي عرهب.
واستعرض رئيس المكتب الإشرافي في المديرية عبدالله الكول، وعضوا لجنة الفعاليات خالد الجمرة والدكتور محمد الذماري الارتباط التاريخي لليمنيين برسول الله ونصرتهم له، مؤكدين أن الاحتفال بالمولد النبوي محطة لاستلهام الدروس والعبر من السيرة النبوية.
وفي الأمسية الثقافية التي أقيمت في مديرية السبعين أكد وكيل وزارة الشباب والرياضة طارق حنش- بحضور مدير المديرية محمد الوشلي- أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف لتعظيم مكانة الرسول لدى اليمنيين وتأكيد تمسكهم بنهجه، وبالهوية الإيمانية في ظل هرولة خونة وعملاء بعض الأنظمة العربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني الغاصب.
من جانبه أكد نائب مدير أوقاف السبعين عبدالله الذماري أهمية الاقتداء بسيرة الرسول الأعظم ونهجه القويم وتجسيده قولا وعملا، وأن يكون الاحتفال بذكرى المولد فرصة للعودة إلى الله ورسوله.

أمانة العاصمة
وفي أمانة العاصمة أيضا نظم مكتب التعليم الفني والتدريب المهني أمس، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أكد مستشار المجلس السياسي الأعلى محمد مفتاح، أهمية الاحتفاء بذكرى مولد النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم الذي أرسله الله رحمة للعالمين ومُخرجا للناس من الظلمات إلى النور.
وأشار إلى أن اليمنيين يتصدرون المشهد في الاحتفال والابتهاج بفضل الله على الأمة أن بعث فيها ومنها نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم في وقت هرولة العملاء للخضوع والخنوع والتهافت على التطبيع مع الكيان الصهيوني .
وقال العلامة مفتاح “بمناسبة ذكرى ولادة باعث الأمل للبشرية ومصدر النور الإنساني النبي الأعظم نحتاج للارتشاف من أخلاقه وقيمه مبادئه”.. مبيناً أن ذكرى المولد النبوي محطة للتزود الإيماني للتغلب على التحديات.
بدوره أكد وكيل أمانة العاصمة لقطاع التعليم محمد البنوس، أهمية الاحتفال بذكرى المولد النبوي للتعبير عن حب وارتباط وولاء اليمنيين لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وأوضح أن الاحتفال بالنبي محمد صلى الله عليه وعلى آله يغيض أعداء الأمة و يواجه مخططاتهم وحملاتهم المسيئة للنبي المصطفى ويزيد الحب والولاء للرسول صلوات الله عليه وآله.
من جانبهما أكد مدير مكتب التعليم الفني بالأمانة الدكتور عادل المهدي وأمين عام المجلس المحلي بمديرية آزال عادل الشعثمي، أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي لاستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة والاقتداء به.
وحثا على الحشد والمشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية يوم الثاني عشر من ربيع الأول بما يليق بحجم هذه المناسبة على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.
إلى ذلك نظمت إدارة توعية المرأة والهيئة النسائية لأنصار الله بالتعاون مع مكتب الأوقاف والإرشاد بأمانة العاصمة أمس، ندوة ثقافية بعنوان “رسول الله الرحمةُ المهداة” بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
هدفت الندوة، تعظيم شخصية الرسول وأثره في المجتمع وقراءة دلالات سيرته في الواقع المعاصر.
وفي الندوة قدمت مدير عام تعليم الفتاة بوزارة التربية والتعليم حنان الشامي، ورقة عمل بعنوان ” الرسول الأعظم، مولد النور”، استعرضت فيها واقع الأمة قبل بعثةِ النبي وما تخلل تلك الحقبة من جهل وعبودية وانعدام للإنسانية.
وتطرقت إلى موقف اليهود والمستكبرين من البعثة النبوية، مقارِنةً بموقف اليمنيين في تشييد صرح الإسلام بشلالٍ من الدماء والتضحيات.
وأكدت ضرورة التفاعل والمشاركة في فعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف، في الوقتِ الذي تدعو فيه قوى الضلال إلى التطبيع مع الكيان الصهيوني.
فيما استعرضت الناشطة الثقافية سميحة العقيدة في ورقة الثانية بعنوان “القيم الأخلاقية والجوانب التربوية في السيرة النبوية “، معنى التربية ومساراتها وجوانبها وأسباب تغييبها مستندةً على سيرة النبي الأكرم.
وقدمت رئيس اللجنة الوطنية للمرأة غادة أبو طالب، ورقة العمل الثالثة بعنوان “المرأة في الرسالة المحمدية عطاء وتضحية”، تطرقت فيها إلى وضع المرأة قبل البعثة، ودورها في الإسلام، وكيف تحدث عنها القرآن الكريم.
تأتي هذه الندوة في إطار الفعاليات والندوات التي تقام ابتهاجًا بذكرى المولد النبوي الشريف وتأكيدًا على أهمية الاحتفاء بالرسول الأعظم استقاءً للبصيرة وتحقيقًا للنصر.

صنعاء
وفي محافظة صنعاء نظم مكتبا الصحة والتربية في مديرية مناخة أمس فعالية ثقافية في ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أكد مدير المديرية عبدالله المروني أن الاحتفال بذكرى مولد رسول الأمة تعزز في النفوس القيم والمبادئ النبيلة وتجسد أخلاقه ونهجه القويم خاصة والشعب اليمني يمر بمرحلة فارقة في ظل العدوان والحصار.
فيما دعا أمين عام محلي المديرية علي غالب مسعد إلى استشعار أهمية المناسبة لتجديد الولاء والعهد والالتزام بتعاليم النبي الكريم.. لافتا إلى حاجة الأمة للعودة للقرآن وسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
من جانبه استعرض مدير التربية عبدالله الفليصي دلالات الاحتفال بذكرى سيد المرسلين كمحطة تعبوية وإيمانية لتعزيز الارتباط بخاتم المرسلين والتمسك بمنهجه وتطبيق تعاليمه.
بدوره دعا مدير مكتب الصحة بالمديرية علي رويحة إلى مواصلة جهود إحياء هذه المناسبة بما يليق بصاحبها عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم لإيصال رسالة العالم أن اليمنيين أمة تفخر بنبيها وتتمسك بهديه.
فيما حث مدير الصحة بالمديرية الدكتور علي رويحة على المشاركة الواسعة في إحياء هذه المناسبة العظيمة لما تمثله من تجسيد للمُثل والقيم التي نهجها نبي الإنسانية واستلهام الدروس والعبر من سيرته صلى الله عليه وسلم.
تخللت الفعالية بحضور ممثل المكتب الاشرافي بالمديرية محمد أبو طالب وموظفي الصحة والتربية وشخصيات اجتماعية، فقرات إنشادية وقصائد عبرت عن المناسبة.
وأحيت قبائل بني الخطابي في مديرية الحيمة الداخلية محافظة صنعاء ذكرى المولد النبوي الشريف بفعالية ثقافية.
وحيا مدير المديرية محمد البشيري تفاعل القبائل وحضورهم المشرف لإحياء هذه المناسبة الدينية الجليلة.. معتبرا الاحتفال بذكرى مولد الرسول يعزز من الهوية الإيمانية للشعب اليمني.
تخللت الفعالية بحضور حاشد للقبائل والوجهاء والمشائخ والشخصيات الاجتماعية ، كلمات وأناشيد وقصائد عكست حماس قبائل المنطقة ومكانة المناسبة في قلوب المشاركين.
كما نظم مكتب الصحة بمديرية بني حشيش بمحافظة صنعاء أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية بحضور أمين عام محلي المديرية إبراهيم الجيلاني، ألقيت كلمات أكدت أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف لتعزيز الصمود في مواجهة العدوان.
وأشارت إلى أن الشعب اليمني يخوض معركة مواجهة للدفاع عن الوطن.. مؤكدة أهمية تعزيز ارتباط الشعب بالرسول والمضي على نهجه ضد قوى العدوان.
ولفتت كلمات المشاركين إلى الابتهاج بقدوم ذكرى مولد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.. مؤكدة مكانة المناسبة وصاحبها عليه الصلاة والسلام في قلوب اليمنيين.
تخللت الفعالية بحضور مسئول المكتب الإشرافي بالمديرية وليد العركدة ومدير مكتب الصحة الدكتور محمد حميد، كلمات وفقرات إنشادية وقصائد أكدت استمرار الصمود والثبات وتجسيد قيم وأخلاق الرسول الأعظم.
ونظمت إدارة أمن مديرية همدان محافظة صنعاء أمس فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية بحضور وكيل المحافظة عاطف المصلي ومديري المديرية منير الكبسي والأمن حميد حاتم والأسرى المحررين المفرج عنهم مؤخرا، استعرض نائب مشرف المحافظة يحيى المؤيدي السيرة العطرة للنبي الكريم ونماذج ملهمة من الشخصية القيادية للرسول صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.
ودعا إلى استغلال ذكرى مولد الرسول لتعزيز الارتباط بنبي الرحمة ودعوته الخالدة التي أخرجت البشرية من الظلمات إلى النور.
وبارك المؤيدي والوكيل المصلي ومديرا المديرية والأمن للأسرى المحررين عودتهم إلى أرض الوطن ضمن صفقة تبادل الأسرى.. منوهين بدور قيادة الثورة والمجلس السياسي الأعلى ولجنة شئون الأسرى وجهودهم في الإفراج عن الأسرى.
وأشادوا بتضحيات الأسرى ومعنوياتهم العالية رغم ما تعرضوا له من معاناة وتعسف في سجون العدوان.. مؤكدين اهتمام المجلس السياسي الأعلى بملف الأسر وتقديم الرعاية للمحررين.
تخللت الفعالية بحضور منتسبي الوحدات الأمنية بالمديرية، قصيدة شعرية ومسرحية عن حب النبي وعظمة مولده وأهمية الاحتفاء بالمناسبة بما يليق بمكانة الرسول الأعظم والرسالة المحمدية.
كما نظم مكتب التربية بمديرية الحيمة الداخلية محافظة صنعاء فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.
ركزت الفعالية في عزلتي الجدعان وبني السياغ على السيرة العطرة للنبي الكريم وحب اليمنيين وارتباطهم بني الرحمة وتجسيد المثل والقيم التي انتهجها صلى الله عليه وآله وسلم.
تخلل الفعالية كلمات لمسؤول المكتب الإشرافي إبراهيم حميد الدين ومدير مكتب التربية بالمديرية عبدالكريم القرعفي والمسؤول التربوي مطهر الجديري، أكدت في مجملها أهمية الاحتفال بذكرى مولد الرسول لتعظيم محبته ومكانته في وجدان الأمة.
ونظم مكتب الصحة ومستشفى المديد الريفي في مديرية نهم محافظة صنعاء أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أكد مدير مكتب الصحة في المديرية الدكتور صالح الأعوج أن إحياء هذه المناسبة يعكس التمسك بتعاليم الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى عظمة الاحتفاء بالمناسبة في التذكير بأهمية إحياء مشروع الوحدة الإسلامية بين أبناء الأمة التي يعمل الأعداء على توسيع الفجوة بينها.
تخلل الفعالية- بحضور موظفي مكتب الصحة والمستشفى- كلمة للمسؤول الثقافي في المديرية وفقرات فنية وإنشادية وقصائد عبرت عن أهمية أحياء ذكرى مولد سيد المرسلين وخاتم الأنبياء للاحتفاء بشمائله وتذكر سيرته العطرة.
كما نظم مكتب الصحة ومستشفى المديد الريفي في مديرية نهم محافظة صنعاء أمس فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أكد مدير مكتب الصحة بالمديرية الدكتور صالح الاعوج أن إحياء هذه المناسبة تعكس التمسك بتعاليم الرسول صلى الله عليه وآلة وسلم.
وأشار إلى عظمة الاحتفاء بالمناسبة في التذكير بأهمية إحياء مشروع الوحدة الاسلامية بين أبناء الأمة التي يعمل الأعداء على توسيع الفجوة بينها.
تخلل الفعالية بحضور موظفي مكتب الصحة والمستشفى كلمة للمسؤول الثقافي بالمديرية وفقرات فنية وإنشادية وقصائد عبرت عن أهمية احياء ذكرى مولد سيد المرسلين وخاتم الأنبياء للاحتفاء بشمائله وتذكر سيرته العطرة.
إلى ذلك نظمت مكاتب التربية والتعليم في عدد من مديريات محافظة صنعاء، أمس فعاليات خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه أفضل الصلاة والسلام.
ففي الفعالية التي نظمها مكتب التربية بمديرية سنحان، أشار وكيل المحافظة لقطاع التعليم طالب دحان، إلى ارتباط اليمنيين بالنبي الكريم وأهمية الاحتفال بذكرى مولده تجسيداً لمكانته وعظمة رسالته التي أخرجت الناس من الظلمات إلى النور.
وفي الفعالية بمكتب تربية الحيمة الخارجية، استعرض مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة هادي عمار، جوانب من شخصية الرسول الأعظم ونشأته.. مبينا أن ميلاده صلى الله عليه وآله وسلم كان أهم حدث في تاريخ البشرية.
وركزت الفعالية التي نظمها مكتب التربية في مديرية الحصن على البشائر والتحولات التي حدثت بميلاد رسول الإنسانية وحال العباد قبل الرسالة الإسلامية الخالدة.
كما نظم مكتب التربية بمديرية مناخة فعالية بالتعاون مع مكتب الصحة بالمديرية بحضور مدير المديرية عبدالله المروني وأمين عام المجلس المحلي علي غالب مسعد، تناولت سيرة الرسول المصطفى
حضر الفعاليات نواب مدير مكتب التربية بالمحافظة علي العمري وأمين الجلال ومقبل الجعدبي ومدير التعليم الأهلي بالمحافظة سلطان الحكمي ومدراء فروع التربية في سنحان فهد مرشد والحيمة الخارجية حميد السلامي والحصن علي الأشول ومناخة عبدالله القليصي.
وأقيمت أمس في مديرية خولان محافظة صنعاء فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف .
المكافي الفعالية بحضور وكيل المحافظة لقطاع التعليم طالب دحان وقيادة السلطة المحلية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية، ألقيت أكدت الكلمات أهمية إحياء هذه المناسبة لتجديد التمسك بتعاليم النبي وحاجة الأمة للتأسي برسولها ومنهجه في الحياة.
كما أقيمت بمديرية صعفان فعالية ثقافية نظمتها إدارة أمن المديرية بحضور القيادات المحلية والاشرافية، وتطرقت إلى أبعاد ودلالات الاحتفاء بهذه المناسبة.
وأقيمت أمسية ثقافية في مديرية همدان بحضور عضو مجلس الشورى يحيى علي عايض ووكيلي المحافظة علي الغشمي وعاطف المصلي ونائب مشرف المحافظة يحيى المؤيدي ومدير المديرية منير الكبسي، ركزت فقراتها على عظمة مولد الرسول وضرورة الاقتداء به.
وأقيمت أمسيات في مختلف قرى وعزل مديريات المحافطة، تناولت حياة النبي محمد ودوره الجهادي والإنساني كقائد ومنقذ للبشرية من الشرك إلى نور الإسلام.
تخللت الفعاليات والأمسيات فقرات انشادية وقصائد معبرة.
ونظم مكتب الصحة ومستشفيا المنار والطوارئ بمديرية الحيمة الخارجية محافظة صنعاء أمس فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.
تطرقت الفعالية بحضور نائب مدير مكتب الصحة الدكتور منصور الحاكم ومدير مستشفى بني منصور الدكتور عاطف الشوبكي وعدد من مديري المكاتب التنفيذية إلى جوانب من حياة الرسول الأعظم وأهمية استلهام الدروس والعبر من مولده صلى الله عليه وسلم والذي مثل تحولا لهداية البشرية من ظلام الشرك إلى نور الإسلام.
وتطرق مدير مستشفى المنار الدكتور حمدي فتح إلى سيرة النبي عليه الصلاة والسلام وقيادته وحكمته.. مشيرا إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي يعزز من صمود الشعب اليمني في مواجهة العدوان والارتباط الوثيق بخير البرية.
وأشار إلى المعاني والأهداف التي حملتها الرسالة المحمدية في إخلاص العبودية لله عز وجل وإصلاح الإنسان.. داعيا إلى دعم قافلة الرسول الأعظم لإيصال رسالة للعالم بتلاحم اليمنيين رغم التضحيات.
فيما دعا المسؤول الاجتماعي بالمديرية يحيى العليي إلى اغتنام هذه المناسبة لتعزيز الارتباط بالنبي الكريم والتأسي بمنهجه والسير على دربه ونشر قيم المحبة والإخاء والتراحم والتسامح بين أبناء الأمة .
تخلل الفعالية بحضور الكادر الصحي بالمديرية ، فقرات متنوعة عبرت عن المناسبة.
عمران
وفي عمران نظمت كليتا المجتمع والهندسة وتقنية المعلومات والملتقيات الأكاديمية والإدارية والطالب الجامعي فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية بحضور عميدي كليتي المجتمع الدكتور محمد النقيب والهندسة، ألقيت كلمات أكدت أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية للتمسك بما جاء به سيد البشرية واستلهام الدروس والعبر من سيرته صلى الله عليه وآله وسلم .
وأشارت الكلمة إلى ضرورة الاقتداء بهدي الرسول وأتباع سنته ونهجه.. مستعرضة دلالات الاحتفاء بهذه المناسبة وتجديد العهد والولاء لله ولرسوله بالسير على نهج خاتم الأنبياء.
وأوضحت أن إحياء السيرة المحمدية وأخلاق النبوة وصفات الرسول الأعظم وتجسيدها في الواقع سيسهم في إخراج الأمة من حالة الضعف والتشرذم والهوان إلى العزة والكرامة و إعادة الأمة إلى مسارها الصحيح.
وشددت على أهمية دور المثقفين وأساتذة الجامعة في تعزيز التوعية والتحشيد للفعالية المركزية وبما يليق بمقام ومكانة سيد البشرية في قلوب أهل اليمن.
تخللت الفعالية، فقرات وقصائد معبرة عن المناسبة .
كما نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي وفروع الموارد المائية وحماية البيئة ومياه الريف بمحافظة عمران فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية بحضور وكيلي المحافظة عبدالعزيز ابو خرفشة وحسن الاشقص ومدراء مؤسسة المياه خالد حميد والموارد المائية مجاهد دهقم وحماية البيئة نايف الحايطي ومياه الريف كمال الماخذي.. أشارت الكلمات إلى أن ذكرى مولد الرسول الأعظم حدث عظيم يستدعي من أبناء الأمة تعظيمه للتزود بمكارم أخلاقه والسير على نهجه صلى الله عليه وآله وسلم.
وتطرقت الكلمات إلى أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي هو احتفاء بحبه والتذكير بسيرته العطرة ورسالته السماوية وتجسيد مكانته وعظمة يوم مولده في وجدان اليمنيين .
وأكدت أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرته النيرة، بما يعزز الصمود والثبات في مواجهة العدوان وتجسيد قيمه وأخلاقه في أعمال الإحسان والتكافل المجتمعي .
وحثت الكلمات على المشاركة الواسعة في الفعالية المركزية بهذه المناسبة الدينية العظيمة.

تعز
وفي تعز نظمت السلطة القضائية أمس فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى مولد المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وفي الفعالية أوضح محافظ المحافظة سليم المغلس، أن الاحتفال بالمولد النبوي، دلالة على استلهام منهجية الرسول والاعتراف بالفضل الإلهي باختصاص المسلمين بالرسالة المحمدية.
وأشار إلى أن إحياء هذه المناسبة يؤكد الارتباط الوجداني بالرسالة وصاحبها عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وبصفاته باعتباره قائداً ومعلماً ومربياً وقدوة.
وأكد المحافظ المغلس، أن المولد النبوي يحتل مكانة خاصة في قلوب اليمنيين، تتجلى في المشاركة الفاعلة والتحشيد لهذه المناسبة.. معتبراً الاحتفال بذكرى المولد النبوي نقطة انطلاق لمولد جديد لأمة قوية منتصرة ومستقلة تحتل مكانتها بين الأمم.
وقال المحافظ المغلس “الأعداء يعرفون خطورة أن ترتبط الأمة بنبيها لذا سعوا في الماضي والحاضر لمحاولة تغييب العلماء الأجلاء من المشهد العام ليحل بديلا عنهم رموز وهميون لا يمثل الارتباط بهم أي أثر إيجابي في واقع الأمة”.
وألقيت في الفعالية كلمات أكدت أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة الدينية لاستلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج رسول الإنسانية صلوات الله عليه وآله .
وأشارت الكلمات إلى أن ذكرى المولد النبوي محطة إيمانية للتزود بأخلاق وقيم الرسول الأعظم.. مؤكدة أن إحياء هذه المناسبة يجسد التمسك بنهج النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
من جانب آخر نظمت إدارة أمن محافظة المحويت فعالية خطابية في ذكرى المولد النبوي الشريف.

البيضاء
من جهتها نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمحافظة البيضاء أمس، فعالية خطابية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف وتحت شعار (رحمة للعالمين ).
وفي الفعالية التي أقيمت في الإدارة العامة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بمدينة رداع، أكد وكيل محافظة البيضاء لشؤون رداع صالح ناصر الجوفي أهمية الاحتفاء بهذه الذكرى لما تمثله من مكانة عظيمة في نفوس اليمنيين.. مشيرا إلى أهمية استحضار شخصية النبي عليه السلام والسير على نهجه قولا وعملا.
ولفت في الفعالية التي حضرها مدير عام مديرية مدينة رداع أحمد العكام ومدير عام مكتب الأوقاف والإرشاد بالمحافظة القاضي محمد الظرافي ومدير عام مكتب الشؤون القانونية بالمحافظة حسين الحسني وأمين عام محلي مدينة رداع حسين صالح بجير وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي والإشرافي، إلى أهمية الاقتداء بالنبي الكريم في مواجهة العدوان.. حاثا الجميع على المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية للاحتفاء بهذه المناسبة، ودعم المرابطين في الجبهات.
وأشار الوكيل الجوفي إلى أهمية دور العلماء والخطباء في تحصين الشباب من الأفكار الهدامة والثقافة المغلوطة لمواجهة أعداء الأمة.. دعياً إلى تبيين موقف الأمة من كل أشكال التطبيع والعمالة مع الكيان الصهيوني.
وحث وكيل محافظة البيضاء الجميع على تعظيم المولد النبوي من خلال التحشيد للمشاركة في الفعالية المركزية التي ستقام بمحافظة البيضاء.
فيما أشار مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالمحافظة المهندس سعيد أحمد نشوان، إلى أهمية الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الكريم واستلهام الدروس من حياته والسير على نهجه في إقامة الحق ومواجهة الطغيان .
ولفت المهندس نشوان إلى تزامن الاحتفاء بهذه المناسبة مع الانتصارات التي يسطرها أبطال الجيش واللجان الشعبية في الجبهات..
وأشاد بدور أحفاد بلال من كوادر وعمال المؤسسة المحلية المياه والصرف الصحي بمدينة رداع ومواقفهم في أداء مهامهم بكل إخلاص وتفان والحفاظ على أدوات وممتلكات المؤسسة، لافتا إلى أن أحفاد بلال من الفئات الفاعلة في المجتمع.
وألقيت في الفعالية عدد من الكلمات المعبرة عن المناسبة أكدت أهمية الاقتداء بنهج الرسول الأعظم والتمسك بتعاليم الدين الإسلامي.. لافتة إلى أن الشعب اليمني يحتفي بهذه المناسبة رغم العدوان والحصار.
بدوره أشار ممثل أحفاد بلال في المؤسسة الأخ سليم علي عوضة، إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة يحمل دلالة على صدق الانتماء والولاء لله ولرسوله.. وأشاد ممثل أحفاد بلال عوضة بتوجيهات قائد الثورة بالاهتمام بهم وإدماجهم في المجتمع..
وقدم في الفعالية أوبريت بعنوان “نحبك يا رسول الله” وفقرة فنية وقصيدتان شعريتان للشاعر أنور مظفر وطة العبسي بعنوان “اليمنيون آمنوا بالرسول من قبل ميلاده”. نالت استحسان الحاضرين.. وجرى في الختام تكريم أحفاد بلال من العاملين بالمؤسسة.

ذمار
وفي ذمار نظم مكتب التعليم الفني والمهني وكلية المجتمع والمعاهد والمراكز الخاصة بذمار أمس، فعالية خطابية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والتسليم .
وفي الفعالية التي حضرها عضو مجلس الشورى حسن عبدالرزاق، أكد وكيل المحافظة محمود محمد الجبين، أن الاحتفاء بالمولد النبوي يجسد مدى ارتباط اليمنيين بالرسول الكريم الذي بعثه الله رحمة للعالمين .
وأشار إلى أن الشعب اليمني يحتفي بهذه المناسبة في الوقت الذي يهرول فيه العملاء للتطبيع مع الكيان الصهيوني ..لافتا إلى أهمية استلهام الدروس من سيرة الرسول الكريم والسير على نهجه في مواجهة العدوان.
فيما أشار مدير مكتب التعليم الفني نجيب الحاشدي، إلى أهمية التأسي بأخلاق وصفات النبي الكريم والاقتداء به قولا وعملا.
ولفت إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة في ظل العدوان الذي استهدف كافة مناحي الحياة يجسد الحب للرسول عليه وآله أفضل الصلاة وأزكى التسليم.
من جانبه أكد محمد الموشكي في كلمة الملتقى الأكاديمي، أن الاحتفاء بالمولد النبوي يعزز من الهوية الإيمانية.
وأشار إلى أهمية استحضار سيرة النبي صلى الله عليه وآله وسلم واستلهام والدروس والعبر من فكره وقيادته للأمة.
بدوره أكد مسؤول الوحدة الثقافية عبدالعظيم اللاحجي، أن الاحتفاء بهذه الذكرى العطرة يحمل دلالة على صدق الانتماء والولاء لله ولرسوله.
وفي كلمة أعضاء هيئة التدريس أشار علاء الغرباني إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة هو إحياء لمكارم الأخلاق والصفات التي تحلى بها الرسول الأعظم.
فيما أكد محمود العرامي في كلمة المعاهد الخاصة، أن النبي الكريم أحق بالاحتفال بذكرى مولده فهو الذي خصه الله برسالة الحق ليخرج البشرية من الظلمات إلى النور.
كما نظمت السلطة القضائية بمحافظة ذمار أمس فعالية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة والتسليم
وفي الفعالية، أكد رئيس محكمة الاستئناف بالمحافظة القاضي مسعد العميسي أن إحياء هذه المناسبة استحضار للمنة التي من الله علينا بها أن بعث فينا نبيه الكريم برسالته التي أخرجت الناس من ظلمات الجهل والشرك إلى نور الإسلام والحق المبين.
وأشار إلى أن من يحتفي بهذه المناسبة يحتفي بميلاد الهدى والنور .. لافتا إلى أن إحياء هذه الذكرى العطرة العزيزة على قلوب المسلمين جميعا لا يغيظ إلا أعداء الأمة.
فيما أشار رئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبدالله بكاري إلى مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ومراحل حياته حتى اختاره الله برسالته.. مبينا أهمية اتباعه والاقتداء بنهجه.
من جانبه أشار وكيل المحافظة عباس العمدي إلى أن هذه الذكرى تحل على الأمة في ظل الذل والهوان التي يعيشها بعض قادة العرب وهرولتهم للتطبيع مع الكيان الصهيوني.. مبينا إلى أننا بحاجة اليوم إلى تجسيد صبر وشجاعة وعزة وشموخ النبي الكريم.
ودعا الجميع للاحتشاد والمشاركة في الفعالية المركزية وبما يعكس مدى الحب والارتباط بسيد الخلق المبعوث رحمة للعالمين.
وفي كلمة العلماء أشار القاضي إسماعيل الوشلي إلى أهمية إحياء هذه المناسبة والتحلي بأخلاق النبي الكريم والسير على نهجه، والارتباط به لنكسب زكاة النفوس لنجعل أنفسنا طاهرة وزكية.. حاثا الجميع للسير على خطى النبي في التقوى لما فيه صلاح الأحوال في الدنيا والفوز في الآخرة.
بدوره أشار مدير مكتب الأوقاف القاضي عبدالله الجرموزي إلى أن هذه المناسبة محطة للتزود من سيرة خاتم الأنبياء والمرسلين وتعكس ارتباطنا بالله ونبيه والقيم والمبادئ التي تحلى بها.
وفي كلمة الأمناء الشرعيين أشار علي النهدي إلى أهمية هذه الذكرى في تعزيز وحدة المسلمين والإنسانية جمعاء.. مشيرا إلى أن أعداء الأمة يسعون إبعاد الأمة عن دينها ونبيها.. داعيا إلى الاقتداء بالرسول الكريم في الصدق والأمانة قولا وعملا.
حضر الفعالية عدد من السلطة المحلية والمكتب التنفيذي والإشرافي .

الحديدة
إلى ذلك نظمت مجموعة الاتصالات بمحافظة الحديدة أمس فعالية احتفائية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار ( لبيك يا رسول الله).
في الفعالية أكد وكيلا المحافظة محمد حليصي وعلي الكباري أهمية إحياء ذكرى مولد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم لتعزيز قيم الولاء والتمسك بالمبادئ التي جاء بها.
وأشارا إلى أن إحياء المولد يعد تكريما للنبي الذي أخرج الأمة من الظلام إلى النور ومن الضلال إلى الهداية، وتأكيداً على الاستمرار على النهج الذي جاء به المصطفى لكي لا تنحرف الأمة عن الطريق الصحيح.
ولفت حليصي والكباري إلى أن صمود أبناء اليمن في وجه قوى الضلال والعدوان يرجع إلى تمسكم بنبيهم الكريم والاقتداء به.
وخلال الفعالية التي حضرها مدير فرع المؤسسة العامة للاتصالات علي هبة مكي ومدير بريد منطقة الحديدة محمد الوجيه ومدير كهرباء منطقة الحديدة بندر المهدي، أشار نائب مدير منطقة البريد حسين حبيب، إلى أن مولد المصطفى كان فتحا ونصرا للمستضعفين وبداية لتحقيق النصر على قوى الضلال.
ولفت إلى أن هذه المناسبة العظيمة تأتي لتذكير الأمة وتصحح مسارها الذي انحرف بسبب الغزو الثقافي على أيدي أعداء الإسلام والمسلمين.. مؤكدا أن مولده الشريف هو مشروع حياة للأمة.
فيما استعرضت كلمة عن العلماء صورا من حياة الرسول الكريم وجهاده ضد الكفر والطغيان ومعاناته لنشر دين الله .
كما نظم مجمع الساحل الغربي الطبي بمحافظة الحديدة صباح أمس الأربعاء فعالية خطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار ” تمسكنا بالقرآن والرسول قولا وعملا يثمر زوال أمريكا وإسرائيل وعملائهم”.
وفي الفعالية- التي حضرها وكيلا المحافظة محمد حليصي وعلي الكباري ومدير مجمع الساحل الغربي العميد عبدالرزاق المضواحي -ألقيت عدد من الكلمات أكدت جميعها أهمية إحياء هذه المناسبة الدينية للتمسك بما جاء به سيد البشرية واستلهام الدروس والعبر من سيرته صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشارت إلى ضرورة الاقتداء بهدي الرسول واتباع سنته ونهجه.. مستعرضة دلالات الاحتفاء بهذه المناسبة وتجديد العهد والولاء لله ولرسوله بالسير على نهج خاتم الأنبياء.
وأوضحت أن إحياء السيرة المحمدية وأخلاق النبوة وصفات الرسول الأعظم وتجسيدها في الواقع سيسهم في إخراج الأمة من حالة الضعف والتشرذم والهوان إلى العزة والكرامة وإعادة الأمة إلى مسارها الصحيح.
وشددت على أهمية دور العلماء والخطباء والمثقفين في تعزيز التوعية والتحشيد للفعالية المركزية بما يليق بمقام ومكانة سيد البشرية في قلوب أهل اليمن.
فيما أشارت كلمة العلماء- ألقاها نائب رئيس وحدة العلماء في المحافظة الشيخ علي صومل- إلى أن ارتباط الشعب اليمني وتمسكه بالمنهج القرآني والقدوة المحمدية والهوية الإيمانية اليمانية النقية هو ارتباط صادقا بالله ورسوله.
لافتة إلى أن هذه الفعالية تأتي استمرارا لما يسطره التاريخ على صفحات النضال وارتباط الشعب اليمني وتمسكه بالمنهج القرآني والقدوة المحمدية والهوية الإيمانية اليمانية النقية .. مؤكدة أن اليمنيين رغم ما يعانون من حصار وعدوان من قبل تحالف العدوان السعودي الأمريكي إلا أنهم يواصلون احتفالاتهم ومستمرون في صمودهم وتصديهم لقوى العدوان ومرتزقتهم حتى تحقيق النصر المبين.
وأشادت بالمشاركة والتفاعل الإيجابي لأبناء الحديدة في تنظيم مختلف الفعاليات والأنشطة الخاصة بالمناسبات الدينية والوطنية.
تخلل الفعالية- التي حضرها نائب مدير مكتب الأوقاف والإرشاد في المحافظة عبدالرحمن الورفي ومدراء الإدارات والأقسام الطبية بالمجمع- عدد من الفقرات الانشادية المعبرة عن المناسبة.

حجة
إلى ذلك نظمت جامعة حجة أمس بالتعاون مع الملتقيات الأكاديمية والإدارية وملتقى الطالب الجامعي، فعالية خطابية وافتتاح معرض الكيمياء بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وأشار رئيس الجامعة الدكتور محمد الخالد، إلى أهمية الاقتداء بصفات وأخلاق الرسول الكريم والقيم والمبادئ التي جاء بها، وتجسيدها عملاً وقولاً حفاظاً على الهوية الإيمانية.
فيما أشار مسؤول الملتقى الأكاديمي بالمحافظة الدكتور عبدالله عضابي إلى قدسية وأهمية إحياء ذكرى المولد النبوي، وتعزيز الصفات والقيم المحمدية في نفوس الأجيال.
عقب الفعالية افتتح الدكتور رئيس الجامعة معرض الرسول الأعظم للصناعات الكيميائية بقسمي الكيمياء الصناعية والعامة.
واستمع من رئيس قسم الكيمياء الدكتور ياسر عيسى، إلى شرح حول محتويات المعرض من أجهزة تنشيط الأعصاب وتصنيع الغاز الطبيعي واستخلاص الزيوت العطرية من النباتات والورود وخلط العطور وتصنيع الديزل من زيت الطبخ.
وتعرف على آلية عمل جهاز صناعة الايثانول “سبرت” المستخدم في صناعة الغاز وتأثير مشروبات الطاقة الصناعية على النباتات وآلية وجهاز فصل المركبات الموجودة في نبات العثرب واستخدامها كمضادات للالتهابات، بالإضافة إلى آلية عمل جهاز تحضير الصابون والعطور والبخور والمرطبات وأدوات التجميل والمطهرات والمعقمات بجميع أنواعها.
وثمن رئيس الجامعة الجهود المبذولة في تنظيم المعرض والإبداع الذي لمسه لدى طلاب القسم.
كما نظمت الوحدة التربوية بالمحافظة فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية بحضور وكيل المحافظة محمد القاضي، أشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين إلى أن الاحتفال بميلاد الرسول الأعظم ثقافة وعقيدة وهوية وانتماء وعمل إيماني واستجابة عملية لله تعالى والقرآن الكريم .
وأكد أهمية أن تكون المناسبة محطة تربوية إيمانية توصلنا بنعمة الرسالة والهداية ..لافتا إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ترسيخ للعلاقة الإيمانية بين الأمة وأعظم قائد في التاريخ .
من جانبه لفت المسؤول التربوي بحجة مصطفى صباح إلى أن الشعب اليمني يسلك طريق العزة ويسارع إلى تعزيز علاقته بالله ورسوله والقرآن ويحتفل بميلاد الرحمة المهداة بشكل لا نظير له وبفرحة لا توصف.. مشيرا إلى أهمية المشاركة والتحشيد للفعالية المركزية .

صعدة
ونظم مكتب التربية والتعليم والوحدة التربوية بمحافظة صعدة فعالية ثقافية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف تحت شعار “وإن تطيعوه تهتدوا”.
وفي الفعالية أكد وكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام يحيى الحمران بحضور مدير مكتب التربية عبدالرحمن الظرافي أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي والاهتمام بالإحسان والتكافل بين أبناء المجتمع.
وأشار إلى أن التفاعل مع هذه المناسبة وخاصة من قبل التربويين يعبّر عن المكانة التي يحتلها معلم البشرية الأول في نفوس اليمنيين.
تخلل الفعالية التي حضرها شخصيات تربوية وثقافية واجتماعية العديد من الكلمات والقصائد الشعرية والأناشيد استعرضت مقتطفات من صفات ومكارم وجهاد الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

إب
من جانب آخر نظمت محكمة استئناف محافظة إب أمس فعالية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف.
وفي الفعالية أوضح رئيس المحكمة القاضي عبدالعزيز الصوفي، عظمة هذه المناسبة التي ترتبط بسيد الخلق وأعظم قائد عرفه التاريخ.. مؤكداً ضرورة السير على درب الرسول الأعظم والاقتداء به في سلوكه ومنهج حياته .
ونوه إلى أن إحياء هذه المناسبة هو تجديد للولاء والارتباط بالنبي الخاتم صلوات الله عليه وعلى آله الذي ألهمه الله قيادة هذه الأمة وجعل منه مصدراً لعزها ومجدها.
ودعا القاضي الصوفي الجميع للاحتشاد في الـ12 من ربيع اﻷول بمركز المحافظة للاحتفاء بمولد الرسول صلوات الله عليه وعلى آله والذي أخرج الناس من ظلمات الشرك إلى نور الهداية.
من جانبه أكد وكيل المحافظة القاضي عبدالفتاح غلاب أن ذكرى مولد الرسول الكريم مناسبة عظيمة لجمع كلمة الأمة بالعودة الصادقة لله ورسوله.. مشيراً إلى السيرة المباركة للرسول الأعظم وحياته التي غيرت ملامح العالم وبنى خلالها أمة استطاعت أن تقود البشرية دهوراً وعصور.
وحث على مواصلة الصمود والثبات في وجه العدوان ورفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر.
بدوره أشار المشرف الاجتماعي للمحافظة يحيى القاسمي إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى يعكس مدى ارتباط أبناء اليمن بالرسول الأعظم ومحبتهم له، مبيناً أن هذه الذكرى تعد محطة لاستلهام المعاني النبيلة والسامية من مناقب سيد الخلق للاقتداء بها.
تخللت الفعالية التي حضرها رؤساء الشعب والمحاكم الابتدائية والقضاة وأعضاء النيابة ومدير عام محكمة الاستئناف كمال الحجري، قصيدة شعرية وفقرات إنشادية معبرة.

المحويت
كما أقيمت أمس في مدينة المحويت فعالية خطابية وإنشادية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف نظمها عدد من المكاتب الحكومية والمعاهد الخاصة في المحافظة .
وفي الفعالية أكد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد صالح الخولاني أن الاحتفاء بهذه المناسبة يحيي في المجتمع روح الفخر بانتمائهم وولائهم لأعظم شخصية في التاريخ الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أن من يحاولون النيل أو الإساءة للرسول الأعظم لن يحققوا مبتغاهم في تلك الشخصية العظيمة التي أقر لها بذلك كل من في السموات والأرض، فضلا عن أنصاره ومحبيه المحتفلين بذكرى مولده الشريف.
وألقيت في الفعالية- بحضور وكيل المحافظة عزيز عبدالله الهطفي ومستشار مصلحة الضرائب عبد الكريم القزحي- عدد من الكلمات تطرقت إلى سيرة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم والمبادئ والقيم التي جاء بها وأرساها في مجتمع المهاجرين والأنصار وأهمية الاقتداء بها .
تخلل الفعالية- التي حضرها أعضاء السلطة المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية وعدد من الشخصيات الاجتماعية العديد من الأناشيد والقصائد الشعرية ومسرحية معبِّرة عن أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف .
إلى ذلك أقيم أمس بمدينة المحويت فعالية خطابية وإنشادية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف نظمها عدد من المكاتب الحكومية والمعاهد الخاصة بالمحافظة .
وفي الفعالية أكد وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد صالح الخولاني أن الاحتفاء بهذه المناسبة يحيي في المجتمع روح الفخر بانتمائهم وولائهم لأعظم شخصية في التاريخ الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشار إلى أن من يحاولون النيل أو الإساءة للرسول الاعظم لن يحققوا مبتغاهم في تلك الشخصية العظيمة التي أقر له بذلك كل من في السموات والأرض فضلا عن أنصاره ومحبيه المحتفلين بذكرى مولده الشريف.
وألقيت في الفعالية بحضور وكيل المحافظة عزيز عبدالله الهطفي ومستشار مصلحة الضرائب عبدالكريم القزحي عدد من الكلمات تطرقت إلى سيرة النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم والمبادئ والقيم التي جاء بها وأرساها في مجتمع المهاجرين والأنصار وأهمية التحلي بها والاقتداء بها .
تخلل الفعالية التي حضرها أعضاء السلطة المحلية ومدراء المكاتب التنفيذية وعدد من الشخصيات الاجتماعية العديد من الأناشيد والقصائد الشعرية ومسرحية معبرة عن أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف .
وفي الفعالية أشار وكيل أول المحافظة عزيز الهطفي بحضور وكيل المحافظة يحيى عبده إلى أهمية إحياء ذكرى المولد النبوي واستغلال المناسبة في استلهام الدروس والعبر من سيرته صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت إلى أهمية الاقتداء بأخلاق الرسول الأعظم والسير على نهجه القويم وتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية إحياء هذه المناسبة الدينية العظيمة للعودة لما جاء به نبي الرحمة وسيرته العطرة.
ولفت الهطفي إلى دور الأجهزة الأمنية في إنجاح فعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف وكل الفعاليات والمناسبات الدينية والوطنية .. منوها بجهود الأجهزة الأمنية في مكافحة الجريمة وضبط المجرمين والحفاظ على السكينة العامة.
من جانبه أوضح نائب مدير أمن المحافظة العقيد حسين قناف أن إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف هو تجسيد للعلاقة التي تربط اليمنيين بالرسول الكريم.. مؤكداً ضرورة الاقتداء بأخلاق الرسول الكريم والسير على نهجه قولا وعملا.
وأشاد بجهود ضباط وأفراد الأمن في مكافحة الجريمة وضبط الجريمة قبل وقوعها.. مؤكدا جهوزية الأجهزة الأمنية للتصدي لكافة المحاولات الرامية لإقلاق السكينة العامة.
بدوره استعرض مدير مكتب الأوقاف والإرشاد محمد الديلمي نبذة عن دور اليمنيين في نصره الدين والرسول الكريم منذ فجر الإسلام.. مشيرا إلى أهمية التمسك بالقرآن والسيرة النبوية في مواجهة العدوان .

الجوف
دشنت مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية- أمس الأربعاء- حملة المشاريع بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1442هـ في محافظة الجوف.
وخلال التدشين قامت مؤسسة الشعب بتوزيع الحقيبة المدرسية على طلاب وطالبات المدارس الأساسية في مديرية الحزم، ويشمل المشروع توزيع الحقيبة المدرسية على الطلاب في مديريات المصلوب والغيل والخلق.
وأشاد أمين عام المجلس المحلي في محافظة الجوف علي محمد علي حميد بمبادرة مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية في تنفيذ حملة المشاريع بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1442هـ على صاحبها وآله افضل الصلاة والتسليم، لافتاً إلى انه تم تدشين توزيع الحقيبة المدرسية المقدمة من مؤسسة الشعب بعدد ألف حقيبة للطلاب في مديريات الحزم والغيل والمصلوب والخلق.
وأكد الأمين العام أن توزيع الحقيبة المدرسية سيكون له أثر كبير في نفوس الطلاب، نظراً للوضع الذي يعانيه شعبنا اليمني، كما ستعمل هذه الحقائب على تحفيز على التعلم والتخفيف من معاناة الأهالي، داعياً المؤسسات والهيئات وفاعلي الخير أن تحذو حذو هذه المؤسسة في تخفيف معاناة الشعب اليمني والإسهام في دعم العملية التعليمية.
من جهته أكد مستشار وزارة التربية والتعليم أحمد حسن فايع أن قيادة الوزارة تولي محافظة الجوف اهتماماً كبيراً وسيكون لها دور كبير في تصحيح العملية التعليمية والاختلالات التي كانت حاصلة في الفترات الماضية، فيما ثمن مدير عام مكتب التربية والتعليم في مديرية الحزم سليم محمد حفظ الله العجل دور مؤسسة الشعب في دعم العلمية التعليمية وتحمل طاقمها مشقة السفر ومخاطره.
إلى ذلك قال مدير المشاريع الإنسانية في مؤسسة الشعب الاجتماعية للتنمية محمد الجعدي أن المؤسسة دشنت أولى مشاريعها التي ستنفذها بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1442هـ بمحافظة الجوف، وذلك بتوزيع الحقيبة المدرسية على الطلاب والطالبات ضمن مشروع ( العودة إلى المدرسة).
وأكد الجعدي أن الأيام القادمة ستشهد تنفيذ مشاريع عدة أخرى بذات المناسبة، لافتاً إلى أن مؤسسة الشعب اختارت الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف هذا العام في محافظة الجوف بمشاريع خيرية وتنموية وأنشطة وفعاليات ترقى إلى مستوى الذكرى النبوية وصاحبها عليه افضل الصلاة والتسليم.

قد يعجبك ايضا