الاحتفاء باليوم العربي للبيئة

الرهوي: يحذَّر من حدوث كارثة بيئية في البحر الأحمر ويحمِّل الأمم المتحدة وتحالف العدوان المسؤولية

الثورة / رجاء عاطف

تحت شعار ” بيئتنا حياة وجهاد” نظم أمس الخميس مركز الرصد والتثقيف البيئي والهيئة العامة لحماية البيئة بالشراكة والتعاون مع مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا، الفعالية المركزية ليوم البيئة العربي 14/ أكتوبر / 2020م.
وفي بدء الفعالية هنأ عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد غالب الرهويـ الشعب اليمني بعودة الجرحى والأسرى المحررين من أبطال الجيش واللجان الشعبية معتبرا ذلك انتصارا ونجاحا للسياسة والدبلوماسية اليمنية
وأشار الرهوي في كلمته إلى أن الحفاظ على النظافة والبيئة مسؤولية جماعية تبدأ من ربة البيت والأم ثم المدرسة في التربية والتنشئة الصالحة وغرس حب النظافة في نفوس الأطفال ونبذ السلوكيات الخاطئة حتى يكونوا صالحين في وطنهم ومجتمعهم .
وتطرق الرهوي إلى جرائم تحالف العدوان في اليمن منذ ست سنوات والتي استهدفت الإنسان اليمني والبيئة والتاريخ والحضارة..
وحذر الرهوي من حدوث كارثة بيئية وشيكة في البحر الاحمر وقال: أن تحالف العدوان يرفض حتى هذه اللحظة كل الخطوات الرامية الى صيانة خزان صافر العائم لمنع حدوث كارثة بيئية ستضرب الحياة البحرية وسيتضرر منها كل الدول المجاورة، محملا الأمم المتحدة كامل المسؤولية.
فيما أشاد الرهوي بجهود مركز الرصد والتثقيف البيئي الملموسة وعبر عن الشكر للقائمين على الفعالية واستضافة المستشفى .
ومن جانبه أكد مدير عام مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا فهمي الحكيمي، على دور المستشفيات في حماية البيئة والطريقة العلمية المتبعة في التخلص من النفايات الطبية حيث ويستخدمون في المستشفى طرقاً ووسائل علمية تعد الأحدث على مستوى الوطن العربي.
بدوره رئيس مركز الرصد والتثقيف البيئي علي الأسدي، لفت إلى أن إحياء يوم البيئة العربي يأتي في سياق الحملة الإعلامية لفضح جرائم العدوان وتذكير العالم بفضاعة ما ارتكبه تحالف العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي من جرائم بحق الإنسان والبيئة في اليمن خلال السنوات الست الماضية ولا زال مستمرا بعدوانه وحصاره وشرائه لصمت وتخاذل الأمم المتحدة والمنظمات المعنية.
وقال الأسدي: إننا في هذا اليوم نجدد العهد والولاء لقائد الثورة والمسيرة على أن نظل جنودا ثابتين مخلصين في سبيل الدفاع عن ديننا وهويتنا ووطننا وشعبنا وبيئتنا .
حيث دعا إلى تطبيق الغرامات على كل من يرمي مخلفات في الأحواض الوسطية أو يصدم أو يقطع شجرة .
كما استعرض رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبدالملك الغزالي آثار العدوان على صحة الإنسان والبيئة والزراعة واعتبرها جرائم حرب بحق الإنسانية لا تسقط بالتقادم .
وفي الفعالية قام عضو المجلس السياسي الأعلى احمد الرهوي والتي حضرها القائم بأعمال وزير السياحة أحمد العلي ورئيس مركز الرصد والتثقيف البيئي علي الأسدي ورئيس الهيئة العامة لحماية البيئة ونائبه عابد طاووس والناطق الرسمي لوزارة الصحة العامة والسكان د.يوسف الحاضري، بإطلاق الموقع الرسمي لمركز الرصد والتثقيف البيئي باللغتين العربية والإنجليزية.
كما تم منح مستشفى جامعة العلوم والتكنولوجيا درع يوم البيئة العربي 2020م وتكريم عدد من الجهات ووسائل الإعلام والأفراد والناشطين في مجال النظافة والبيئة.
وفي نهاية الفعالية تم تكريم رمزي لعدد من جنود الله من حماة البيئة على مستوى الجمهورية اليمنية من رازح شمالا حتى سقطرى جنوبا وحوف المهرة شرقا وحتى ربة البيت التي تغرس حب الشجرة في نفوس الأطفال وكذلك المدرسة باعتبارها مجتمعاً بيئياً تربوياً.
وبعد ذلك طاف الرهوي والعليي بعدد من عيادات وأقسام المستشفى المختلفة واستمع من إدارة ورؤساء الأقسام إلى ما يقدمه من خدمات للمرضى .
وأشاد الرهوي والعليي بدور المستشفى في مكافحة الأوبئة لا سيما وباء كورونا ومستوى الرعاية الطبية والصحية داخل المستشفى.
وحضر الفعالية عدد من المسؤولين في أمانة العاصمة والمحافظات والجمعيات والمنظمات غير الحكومية.

قد يعجبك ايضا