فعاليات ثقافية ودينية بذكرى عاشوراء في عدد من المحافظات

التأكيد على استلهام الدروس من تضحيات الحسين في مواجهة الطغاة والمستكبرين

 

 

الثورة /أحمد كنفاني/سبأ

نظمت وحدة العلماء والمتعلمين بمحافظة الحديدة أمس الأربعاء لقاء موسعاً للعلماء والخطباء والمرشدين والأمناء بمديريات المربع الشرقي في إطار الأنشطة والفعاليات التي تقيمها إحياء بذكرى عاشوراء “استشهاد الإمام الحسين عليه السلام”.
وفي اللقاء – الذي عقد تحت شعار “هيهات منا الذلة” بحضور الوكيل المساعد بالمحافظة عامر مثنى عامر – أستعرض مسؤول وحدة العلماء والمتعلمين بالمحافظة فيصل الهطفي برنامج تنظيم الأنشطة والفعاليات في ذكرى عاشوراء.
وأشاد بمستوى مشاركة أبناء المديريات والجهات ذات العلاقة في تنظيم الفعاليات والأنشطة بهذه الذكرى العظيمة.
وأكد أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام لاستلهام العبر والدروس من تضحيته ومواقفه في مواجهة الطغاة والمستكبرين.
وأوضح الهطفي أن المصاب عظيم والوجع كبير ونحن نستحضر ذكرى استشهاد الإمام الحسين وأبنائه وإخوانه وأصحابه الناتج عن التحريض المذهبي والطائفي والسياسي الذي لولاه لما قتل الإمام الحسين عليه السلام.. مشيرا إلى ما حل بالأمة اليوم من ذل وهوان بسبب اليهود وأنظمة العمالة والارتزاق.
فيما نوَّه مسؤول الوحدة الثقافية بمديريات المربع الشرقي أبو شهاب العليفي إلى التضحية والصبر الذي نستلهمه من كربلاء يوم عاشوراء التي نعيش نحن هذه الأحداث وهي كربلاء العصر، فما يحدث من قتل وتشريد للأطفال والنساء من قبل تحالف الشر أمريكا والسعودية ومن تحالف معهم منذ ست سنوات وهم يرتكبون أبشع الجرائم بحق أبناء الشعب اليمني .. لافتا إلى أن الشعب اليمني يعيش مظلومية كربلاء.
وأشار نائب مدير مكتب الأوقاف والإرشاد بمديرية المراوعة جعفر حسن ومسؤول الوحدة العلمائية بالمديريات الشرقية الشيخ موسى معافى والعلامة محمد عبدالله شراعي في كلمتهم عن العلماء إلى منطلقات الثورة الحسينية التي قام بها الإمام الحسين في وجه الطغاة ليضع حدا للظلم والاستكبار الذي مارسه طواغيت بني أمية، ولأجلها ارتقى الإمام الحسين عليه السلام شهيدا على يدٍ محسوبة على الإسلام، فكانت أشد بشاعة من بطش طواغيت الكفر.
ولفتوا إلى أن هذه الذكرى الأليمة بكل وقائعها وأحداثها المتكررة على مر الأزمنة والعصور يعيشها منذ ست سنوات شعبنا اليمني اليوم وهو يواجه أحقر عدوان على وجه الأرض من أذناب محسوبين كذلك على الإسلام وعملاء لدول الكفر والاستكبار على رأسهم أمريكا وإسرائيل .
وأكدوا أن شعبنا اليمني العظيم يواجه هذا العدوان بكل صمود وتحدٍ أذهل العالم كل العالم.
كما أحيا عدد من شعراء الحديدة -أمس- صباحية شعرية نظمتها جامعة الحديدة بالتنسيق مع ملتقى الطالب الجامعي بمناسبة ذكرى عاشوراء وذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي مستهل الصباحية أشار وكيل المحافظة لشؤون الثقافة والإعلام علي قشر إلى أهمية إحياء المناسبة كونها رسمت للأمة طريقها في التصدي لأعدائها ومقارعة قوى الطغيان.
وفي الصباحية ألقى الشعراء أسد باشا وأيوب حشاس وعلي مغربي الأهدل قصائد مختارة جسدت معاني الاحتفاء بالمناسبتين.. مستعرضين صوراً ومواقفاً من مواجهة الظلم ومقارعة الطغاة لثورة الإمام الحسين عليه السلام .
وتوقفت القصائد أمام مواقف وصور من صمود أبناء تهامة في التصدي لقوى العدوان.
حضر الصباحية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا الدكتور محمد بلغيث وعميد المكتبات الدكتور عبدالله القليصي ونائب عميد كلية الآداب والدكتور علي الحسني.
إلى ذلك نظمت مديرية الثورة في أمانة العاصمة أمس فعالية ثقافية وخطابية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وفي الفعالية – التي حضرها عدد من أعضاء مجلس الشورى ورئيس لجنة التخطيط والمالية بمحلي الأمانة شرف الهادي، ووكيل الأمانة إبراهيم المأخذي والوكيل المساعد محمد شرف الدين – أشار أمين عام المكتب التنفيذي لأنصار الله الدكتور أحمد الشامي، إلى أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر في السير على نهج الإمام الحسين عليه السلام.
وأكد استمرار الصمود والثبات في مواجهة العدوان حتى تحقيق النصر المؤزر.
فيما أوضح مدير مديرية الثورة محمد الدرواني، أن إحياء هذه الذكرى يجدد من العزم والثبات والصمود في مواجهة قوى الظلم والطغيان والاستكبار.
تخلل الفعالية التي شارك فيها أعضاء المجلس المحلي ومدراء المكاتب التنفيذية وعدد من العقال والأعيان والشخصيات الاجتماعية بالمديرية، قصائد شعرية معبرة.
فيما نظمت الوحدة الثقافية بمديرية الجبين محافظة ريمة أمس أمسية ثقافية لإحياء ذكرى عاشوراء تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وفي الأمسية أشار مشرف المحافظة زيد الوزير إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام واستلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في مواجهة قوى الظلم والطغيان والاستكبار.
وتطرق إلى مظلومية الإمام الحسين عليه السلام والتي لا تختلف عن مظلومية الشعب اليمني وما يتعرض له اليوم من عدوان وجرائم بشعة من قبل تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات وقوى الهيمنة العالمية.
ودعا الوزير إلى التحلي بقيم ومبادئ ونهج الإمام الحسين قولا وفعلا ومواصلة الصمود في وجه العدوان واستمرار رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر.
وألقيت في الأمسية عدد من الكلمات أشارت في مجملها إلى أهمية إحياء ذكرى يوم استشهاد الإمام الحسين عليه السلام والتحرك الجاد في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.
حضر الأمسية مديرا مديريتي الجبين بدر الزايدي ومزهر ماجد أمين وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية والإشرافية.
كما نظمت الهيئة النسائية بمديرية الرجم في محافظة المحويت أمس أمسية ثقافية في ذكرى عاشوراء تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وتناولت الأمسية مظلومية الإمام الحسين رضي الله عنه واستبساله في مقارعة الطغاة .. لافتة إلى أوجه الشبه بين ما تعرض له الإمام الحسين وما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وجرائم وحشية من قبل تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات .
كما ألقيت كلمات أشارت إلى أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام واستلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في مواجهة قوى الظلم والطغيان والاستكبار.
وأكدت أن إحياء هذه الذكرى يجدد العزم والثبات والصمود في مواجهة قوى العدوان.
ودعت الكلمات إلى الاقتداء بسيرة الإمام الحسين عليه السلام والمضي على نهجه قولا وفعلا ومواصلة الصمود في وجه العدوان واستمرار رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر.

قد يعجبك ايضا