وزير الزراعة يحذر من ارتفاع منسوب مياه سد مأرب

الثورة نت/

ارتفع منسوب المياه في سد مأرب بعد تدفق سيول الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد في اليومين الماضيين إلى نحو 270 مليون متر مكعب.

وأوضح وزير الزراعة والري المهندس عبدالملك الثور لوكالة الأنباء اليمنية(سبأ) أن كمية السيول المتدفقة إلى بحيرة سد مأرب يوم الأربعاء الماضي بلغت حوالي ٨٠ مليون متر مكعب.

وأشار إلى أن كمية المياه داخل بحيرة السد أصبحت حالياً قرابة ٢٧٠ مليون متر مكعب، علمًا بأن السعة التخزينية للسد كحد أقصى تصل إلى ٤٠٠ مليون متر مكعب.

وتوقع الوزير عبدالملك إلى حد كبير امتلاء بحيرة السد خلال الفترة القادمة نتيجة لموسم الأمطار الغزيرة في الوقت الحالي، محذراً من خطورة ارتفاع منسوب المياه في السد أو وصولها إلى الحد الأقصى.

ودعا قيادة السلطة المحلية بمحافظة مارب ومدير مشروع سد مارب والمعنين في المنطقة إلى فتح محابس السد وتفريغ كميات من المياه بالتدريج للحيطة في حال استمرار تدفق السيول خلال الفترة القادمة وامتلاء بحيرة السد.

وقال “نحمل السلطة المحلية بمحافظة مأرب وإدارة السد والمعنيين المسؤولية الكاملة في حال عدم الاستجابة لهذا التحذير، علماً بأن أعمال الصيانة اللازمة للسد متوقفة منذ فترة طويلة”.

قد يعجبك ايضا