مــن المحافظات

تعز
عرضت أمس الأول الدراسات الخاصة بإعادة تأهيل مدينة تعز القديمة في إطار تعز عاصمة الثقافة اليمنية .
حيث استمع محافظ تعز شوقي أحمد هائل إلى العرض التفصيلي لإعادة تأهيل مدينة تعز من قبل أستاذ العمارة والتخطيط بجامعة صنعاء المستشار الدكتور محمد سلام المدحجي الذي تناول في دراسته التراث الحضاري المعماري القديم لمدينة تعز القديمة الذي لبى متطلبات الناس لمراحل طويلة وما أظهرته التطورات حاليا من متطلبات وحاجات إنسانية جديدة .
وقدم المدحجي نبذة تاريخية عن مدينة تعز والدول التي مرت عليها والوضع الراهن للمدينة القديمة .. مشيرا إلى أن تعز تمتلك هوية معمارية متميزة تختلف عن المدن التاريخية الأخرى والتي لم تحظ بالاهتمام مما أدى إلى تدهور أوضاعها واندثار الكثير من معالمها التاريخية والإنسانية .
ولفت إلى أن إنقاذ معالم مدينة تعز القديمة بحاجة إلى دراسة تفصيلية لوضعها وإيجاد الحلول المناسبة لها .. مؤكدا أهمية وضع خطة طارئة للبدء الفوري في إنقاذ المعالم المهددة بالزوال ومن ثم الانتقال إلى مرحلة التأهيل الكامل والشامل وفقا للمعايير والأسس التراثية والحضارية .
بدوره أبدى محافظ تعز إعجابه بالعرض .. مشيرا إلى أهمية تحديد الإطار الجغرافي للمدينة القديمة وإيقاف أي نوع من أنواع الاستحداثات على معالم المدينة .

حضر العرض وكيل محافظة تعز المساعد للشؤون الفنية والبيئية المهندس مهيب الحكيمي .

صنعاء
كتب/يحيى محمد العلفي
أوضح الدكتور أحمد عبده القطامي مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة صنعاء أن ما تم إنجازه من المعاهد الفنية والتقنية على مستوى المحافظة خلال الفترة الماضية وصل حتى الآن إلى ستة معاهد مجهزة بكافة وسائل التعليم الفني والتدريب المهني.
وقال الدكتور القطامي لـ(الثورة) أن هذه المعاهد بدأت منذ هذا العام تفتح أبوابها أمام الراغبين الالتحاق بهذا النوع من التعليم حيث لاشك أن بلادنا في أمسøö الحاجة إليه لما له من أهمية بالغة لسوق العمل اليمني.. مشيرا◌ٍ إلى أن المعاهد الستة تشمل: المعهد التقني التجاري بمديرية الحيمة الخارجية سوق السبت¡ والمعهد المهني الصناعي بمنطقة خلقة مديرية همدان¡ والمعهد المهني الصناعي في جحانة مديرية خولان¡ والمعهد المهني بمديرية بني مطر (مند)¡ والمعهد المهني الصناعي بمناخة مديرية حراز¡ والمعهد المهني الصناعي بقرية الرقة مديرية همدان وبه ملحق قسم تقني تجاري.
ولفت إلى أن مشاريع هذه المعاهد بالمحافظة تعتبر البنية التحتية الأساسية التي قامت الدولة بإنشائها خلال الفترة الماضية كنواة أساسية لتوسيع رقعة التعليم الفني والتدريب المهني في المحافظة لتشمل كافة التخصصات والمجالات المطلوبة لسوق العمل في عموم المديريات والمناطق.
وذكر الدكتور القطامي بأن محافظ المحافظة الأخ حفظ الله جميل قد وجه بتوفير التجهيزات اللازمة لتشغيل هذه المعاهد وبتكلفة تزيد عن 41 مليون ريال من الدعم الاضافي للمحافظة.. متوقعا ان تقوم وزارة التعليم الفني والتدريب المهني بتوفير التجهيزات والاعتمادات المركزية في غضون الأشهر القليلة القادمة لتغطي بها بقية الأقسام المعتمدة في هذه المعاهد.
وأشاد في هذا الصدد بالجهود الكبيرة التي يبذلها الأخ وزير التعليم الفني والتدريب المهني وكذا التفاهم مع المانحين من أجل تجهيز واستكمال 48 معهدا في اليمن من ضمنها معاهد محافظة صنعاء على أن تفتح العام القادم بقية المعاهد وتعمل بكامل طاقتها.. مضيفا أن المكتب يقوم حاليا بالتواصل مع الجهات ذات العلاقة من أجل توفير الكادر التعليمي الكفؤ والمتخصص وكذا الميزانية التشغيلية اللازمة لهذه المعاهد.
وأشار الأخ مدير عام مكتب التعليم الفني والتدريب المهني بمحافظة صنعاء إلى أن هذه السنة تعتبر أول سنة دراسية تنتظم فيها الدراسة بشكل صحيح في المعاهد الفنية والمهنية بالمحافظة حيث وصل عدد الملتحقين المنتظمين للدراسة إلى نحو 150 طالبا وطالبة¡ فيما توقع أن يصل عدد المنخرطين في الدورات التدريبية القصيرة أكثر من 200 شخص.
وقال أن المكتب يعتزم خلال الفترة المقبلة استكمال التجهيزات اللازمة للأقسام التي لم تصلها التجهيزات المركزية.. منوها إلى أن محافظ المحافظة وعد باعتماد 200 مليون ريال في ميزانية العام القادم 2014م لتغطية هذه التجهيزات.

قد يعجبك ايضا