رئيس الأركان: نتابع التحركات الأمريكية لحظة بلحظة

ظريف لترامب: إيران لن تكون البادئة بالحرب لكنها تلقّن المعتدي درساً قاسياً

 

 

طهران/
أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران لن تكون البادئة بالحرب لكنها تلقن من يقوم بذلك درسا لن ينساه.
وفي تغريدة له على تويتر رد ظريف على اتهامات وتهديدات الرئيس الأمريكي محذرا إياه من الانخداع بالآخرين.
وأضاف ظريف مخاطبا ترامب: لا يخدعنكم دعاة الحرب الدائمة مرة أخرى.. لافتا إلى أن ايران لديها أصدقاء لا “وكلاء” ، ولا يمكن لاحد إن يمتلك ملايين “الوكلاء “.
وتابع ظريف في تغريدته: إيران وخلافا لأمريكا التي تستخدم الكذب والخداع والاغتيالات تتخذ مواقفها بكل شفافية وتدافع عن نفسها علنا.
من جانب آخر أعلن رئيس الجمهورية الإسلامية في إيران حسن روحاني أن الحكومة ليست لديها أي مشكلة في تأمين العملة الصعبة خلال العام الإيراني الحالي (بدأ من 20 مارس).. مضيفا ” نحو 4 ملايين طن من السلع الأساسية موجودة حاليا في جمارك البلاد وستنزل إلى الأسوق خلال الأيام القادمة”.
وأضاف روحاني: محاربة الفقر شيء يشبه محاربة كورونا ويجب أخذ هذين الأمرين بعين الاعتبار.
وتابع قائلا : إن طريق مكافحة فيروس كورونا لن يكون قصيرا.. مشيرا إلى أن الفيروس قد يبقى في البلاد فترة ليست قصيرة.
وأضاف الرئيس الإيراني: قد نفرض خلال الأيام القادمة قيودا على التجمعات للحد من انتشار الفيروس.
ودعا روحاني إلى بذل الجهود لتأمين كل ما يحتاجه المواطنون ، وأن تتواصل النشاطات الاقتصادية التي تصب في هذا المجال مع الالتزام بكل التعاليم الصحية.
وأكد الرئيس روحاني أن الحكومة تتحرك باتجاهين هما محاربة كورونا ومحاربة الفقر في آن واحد، خاصة أن العديد من المواطنين قد فقدوا مصادر دخلهم بسبب متطلبات المواجهة مع كورونا.. مشيرا إلى أن الحكومة اتخذت قرارات جيدة في الجانب الاقتصادي وستعلن عنها الأحد القادم.
وأشار رئيس الجمهورية مجددا إلى أنه من الصعوبة تحديد تاريخ معين لانتهاء أزمة كورونا ، معتبرا “أن بقاء الفيروس قد يدوم أشهراً أو حتى نهاية العام، وبالتالي علينا الالتزام ببرامج وزارة الصحة وتعليماتها ونطبقها في كل مكان ، حتى بعد انحسار انتشار كورونا وعودة المشاغل إلى طبيعتها”.
وفي تصريح إعلامي وفي إشارة إلى تحركات أمريكا في المنطقة قال باقري: إن إذا كانت لدى أمريكا أدنى نوايا سيئة تجاه أمن بلادنا فستواجه أشد ردود الأفعال.
وفيما نوه إلى أن إيران تراقب تماما التحركات الأمريكية وتتابعها لحظة بلحظة، شدد على أن المنظومات الدفاعية الإيرانية تراقب بيقظة تامة كافة الحدود البرية والجوية والبحرية للبلاد.
وفي جانب آخر من كلامه أكد باقري أن استهداف القواعد الأمريكية كان ردا طبيعيا من الشعب العراقي والمقاومة على اغتيال الشهيدين سليماني والمهندس.
وشدد رئيس الأركان الإيراني على أن إيران ليس لها أي علاقة باستهداف القواعد الأمريكية في العراق، وقال إن ما يزعمه الأمريكيون من صلة إيران به محض أكاذيب.
وصرح باقري بالقول: الأميركيون يعون جيدا أن شعوب المنطقة ومنها الشعب العراقي يرفضون وجودهم العسكري غير المشروع في بلدانهم.

قد يعجبك ايضا