التأكيد على ضرورة إنشاء هيئة مستقلة للخدمات الصحية

قالت الدكتورة ميرفت فضل مجلي وكيل وزارة الإدارة المحلية وعضوة الحوار الوطني فريق التنمية المستدامة: إن الدولة ممثلة بوزارة الصحة سيكون عليها رسم السياسات العامة للشؤون الصحية وتشرف على سير مستوى تنفيذ هذه السياسات وتنشىء هيئة مستقلة لتقديم خدمات الرعاية الصحية المتكاملة والمستدامة.
وأشارت في جلسة الاستماع لمخرجات الحوار الوطني حول قضايا الصحة التي نظمتها أمس الأول مبادرة إبداعات شبابية بدعم من ملتقى صناع الحياة إلى أن إنشاء الهيئة المستقلة لن يلغي وزارة الصحة¡ بل سيحسن الوضع الصحي كون الوزارة مرتبطة بالقرار السياسي¡ بالتالي عليها رسم السياسات فقط¡ بينما الهيئة سيكون لها كادر فني متخصص مستقل هو الذي سيشرف على توفير الخدمات الصحية المتكاملة لجميع المواطنين .. منوهة إلى أن الأخطاء الحاصلة هو أن الوزارة هي نفسها من تقدم الخدمة وفي نفس الوقت تقوم بالدور الرقابي.
من جانبها تطرقت الخنساء الشعبي عضوة الحوار الوطني إلى التداخل الحاصل بين السلطات المحلية ووزارة الصحة ومكاتبها في المحافظات الذي أدى بدوره إلى تعارض مما أضعف تقديم الخدمات الصحية بسبب الخلافات.
فيما أوضح الدكتور عمر مجلي وكيل وزارة الصحة أن تقديم الخدمات الصحية بشكل أفضل يحتاج إلى قرار سياسي من أعلى سلطة في الدولة إلى جانب إصلاح وزارة الصحة من الداخل لوجود خلل أدى إلى سوء توظيف للإمكانيات المتاحة.
وأشار الدكتور مجلي إلى أن الإنسان هو أساس التنمية فإذا كان هذا الإنسان صحيحا◌ٍ معافى سينعكس على التنمية ومستقبل البلد.
من جانبها قالت نبيلة حفظ الله المدير التنفيذي لملتقى صناع الحياة أن جلسات الاستماع تأتي ضمن مشروع وصل الذي هو عبارة عن وصل وجهات نظر الشباب والنساء المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني مع الفئة العامة من المجتمع والمتمثلة بمنظمات المجتمع المدني والشباب.
مشيرة إلى أن المشروع سينفذ جلسات استماع عدة لمناصرة مخرجات الحوار الوطني حول قضايا الصحة والتعليم بهدف التوعية بها إلى جانب تنفيذ طاولة مستديرة لمناصرة المخرجات.

قد يعجبك ايضا