وزير خارجية بريطانيا ليس مؤهلا لتحديد سياسة إيران: موسوي: لسنا ملزمين الرد على ادعاء تطرحه الوكالة الذرية

 

طهران/
أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أن على الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تحترم كيانها وتتجنب الاهتمام بالمزاعم، مضيفا أن إيران أجابت على أسئلة الوكالة لكن هذه الأسئلة يجب أن تكون فنية وحقوقية بعيدا عن التسيس من قبل بعض الأنظمة.
وفي مؤتمره الصحفي عبر الفيديو تطرق موسوي إلى التقرير الأخير لمدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وقال: إن المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية رد بدقة وتفصيل على المزاعم الأخيرة للوكالة ، مشيرا إلى أن هذا الموضوع لابد أن يبقى في إطاره الفني والتقني ، وأن إيران تتعاون بأفضل وجه من هذه الناحية مع الوكالة الدولية ، وليست مضطرة للإجابة على المزاعم التي لا أساس لها.
وفي جانب آخر من حديثه، تطرق المتحدث باسم الخارجية إلى موقف الدول الأوروبية من التقرير الأخير لمدير الوكالة جوسيب بوريل، وقال : إن هذه القضية لاترتبط بالمسؤولين الأوروبيين ، وأن إيران عبرت عن قلقها بهذا الشأن في الاتصال الهاتفي بين وزير الخارجية محمد جواد ظريف والمدير العام للوكالة.
وأوضح موسوي أن تقرير الوكالة أكد تعاون إيران الجيد معها ، لكن هناك قضايا غير بناءة طرحت أيضا وسنتناول هذه القضايا في محادثاتنا مع الدول الأخرى ونبين مواقفنا للمسؤولين الأوروبيين وباقي الدول.
وحول البيان الأخير للاتحاد الأوروبي، قال موسوي: إن هذا البيان جاء على قسمين الأول حول استفادة إيران من المنافع الاقتصادية للاتفاق النووي والثاني بشأن التزام إيران بخطة العمل المشتركة.
واعتبر موسوي أن هذا البيان هو مجرد تسكين ، مضيفا : إذا كان الأوروبيون جاهزون فعليهم العودة إلى الالتزام بتعهداتهم وضمان انتفاع الشعب الإيراني بالجوانب الاقتصادية للاتفاق النووي.
وشدد موسوي على أنه متى ما اتخذت أوروبا خطوة عملية للعمل بالتزاماتها فان إيران ستتخذ خطوات مماثلة.
وفي جانب آخر من مؤتمره الصحفي، قال المتحدث باسم الخارجية،: إن الحظر الأمريكي الظالم وغير القانوني في ظل سياسة الضغوط القصوى ، ترك آثاره السلبية على الواقع الصحي في إيران ، موضحا أنه ورغم أن الأدوية والتجهيزات الطبية لا ينبغي أن تخضع للحظر إلا أن الولايات المتحدة أغلقت طرق التعامل في هذا المجال لكنها تزعم بكل وقاحة أن الدواء والغذاء غير مشمولين بالحظر.
وتابع قائلا : إن طهران مستعدة لاختبار كل السبل التي تخفف من الضغط على الشعب الإيراني ، مشيرا إلى أن الإدارة الأمريكية إذا كانت صادقة في مزاعمها بشأن الإيرانيين – ونحن نشكك بهذه المزاعم- فعليها أن ترفع الحظر.
وأوضح موسوي أن بإمكان الأمريكيين فتح الطريق لدخول الأدوية والأجهزة الطبية إلى إيران من خلال إطلاق الحرية للبنوك والمؤسسات المالية والتجارية.
وأشار إلى أن إيران قامت بالإجراءات القانونية وحصلت على حكم ديوان العدالة الدولية، لكن ليس هناك أفقا إيجابيا يمكن أن يحصل من أمريكا.
من جهة أخرى، أعرب المتحدث باسم الخارجية عن قلق طهران من إمكانية إصابة السجناء الإيرانيين في السجون الأمريكية بالأمراض، داعيا السلطات الأمريكية إلى تأمين سلامة هؤلاء السجناء الذين تحتجزهم واشنطن كرهائن.
وأكد استعداد إيران لاستعادة هؤلاء السجناء والمختطفين الذين لم تقدم أمريكا أي دليل لاحتجازهم.
إلى ذلك، وصف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية البريطاني دومينيك روب بأنها غير بناءة، معتبرا إياه بأنه ليس في موقع يؤهله لتحديد منهج سياسة إيران.
وفي مؤتمره الصحفي وفي الرد على التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية البريطانية دومينيك روب الذي قال بأن لندن سوف لن تسمح لإيران بالحصول على السلاح النووي وأن إيران أدت بممارساتها إلى زعزعة الاستقرار في سوريا والعراق ومضيق هرمز حسب ادعائه، قال موسوي،: إن السيد روب ادلى بتصريحات لم تكن مناسبة وبناءة وهو ليس في موقع يؤهله لتحديد منهج سياسة إيران.
وأضاف: إن إيران وبناء على المعايير السياسية والأمنية والأخلاقية والدينية التي تؤمن بها لا تسعى وراء امتلاك السلاح النووي وقد أعلنا بأن إيران لو كانت قد أرادت أن تفعل ذلك لم يكن بإمكانهم منعها منه وان مثل هذه التصريحات والتخرصات عبثية.
من جانب آخر أعلن مساعد الخارجية كبير المفاوضين الروس في الاتفاق النووي سيرغي ريابكوف، ضرورة حل وتسوية القضية الأخيرة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية بصورة تقنية تماما وبعيدا عن أي تسييس.
وخلال لقائه السفير الإيراني في موسكو كاظم جلالي، الثلاثاء، قال ريابكوف، إن روسيا ترى بأن القضية الأخيرة بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية يجب حلها وتسويتها بصورة تقنية تماما وبعيدا عن أي اعتبارات سياسية.
وأضاف: إن روسيا ستبذل قصارى جهودها في هذا المجال لتتحرك الوكالة الذرية في مسارها التقني.
وأعرب مساعد الخارجية الروسي عن أسفه ومواساته لوفاة عدد من المواطنين الايرانيين بسبب فيروس كورونا والمشاكل التي تواجهها في توفير الأدوية والمعدات الطبية لمكافحة الفيروس بسبب الحظر الاميركي وقال، إن موقف روسيا المبدئي واضح حول الحظر ولقد أكدنا مرارا بأن إجراءات أمريكا ضد إيران أحادية وغير قانونية تماما.
وأضاف: إن المسؤولين الروس على استعداد لمساعدة إيران في توفير المعدات والمساعدات الطبية التي تحتاجها وسيواصلون جهودهم في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا