صندوق النظافة بالمحويت يواصل برنامج تفعيل الخدمات المجتمعية

استكمال 90% من مشروع متنزه الريادي السياحي

> تداعيات العدوان تعيق أداء الصندوق.. وتفعيل الأنشطة أولوية مهمة

> مصفوفة مشاريع النظافة والبيئة تحتاج تمويلاً وتدخل المنظمات

الثورة/جميل القشم
يعد صندوق النظافة والتحسين بمحافظة المحويت من أفقر الصناديق في المحافظات وأكثرها معاناة ورغم الصعوبات الشائكة أمامه في تفعيل مهامه الميدانية والإدارية لخدمة المجتمع إلا أن نقطة ضوء بدأت تشع في ميدان العمل وتستدعي تضافر الجهود الرسمية وتعاون المنظمات بما يكفل دعم مشاريع تلبي كافة الطموحات والتطلعات البيئية لهذه المؤسسة الوطنية الهامة.
” الثورة” رصدت في هذا الاستطلاع مؤشرات الأداء وبوادر تفعيل مهام الصندوق لتعزيز دوره في خدمة المجتمع وطبيعة الخدمات التي بدأ يلمسها المواطن والمشاريع الجاري تنفيذها في الميدان وضرورة تعاون المنظمات ..إلى التفاصيل :

تتواصل بمحافظة المحويت جهود تعزيز خدمات صندوق النظافة والتحسين في إطار برنامج تفعيل المهام وضمن مصفوفة عمل بدأت منتصف إبريل الماضي لتلبية احتياجات النظافة والبيئة بالمحافظة.
ويهدف البرنامج رغم شحة موارد الصندوق إلى تحفيز إنشاء مشاريع حدائق ومتنزهات سياحية والتوسع في خارطة أعمال وحملات النظافة للحفاظ على البيئة الحضارية والتاريخية للمحافظة والمشاركة في حملات مواجهة الأوبئة وتشجيع تبني مشاريع حيوية للارتقاء بوضع الصندوق.
محافظة المحويت التي تتميز بطبيعتها الخلابة وسحرها البديع تفتقر للمشاريع الخدمية ومشاريع إنشاء متنزهات وحدائق لتلبية احتياجات آلاف الزائرين للمحافظة التي تعد قبلة سياحية على مدار العام.
صندوق النظافة بالمحافظة الذي يعاني من صعوبات بالغة التعقيد في ظل غياب الايرادات والموارد جراء تراكمات سابقة والتداعيات التي يمر بها الوطن..ورغم التحديات بدأ خطوة مسؤولة في اتجاه توفير خدمات السياحة ببناء مشروع لمنتزه منطقة الريادي السياحية.
مشروع منتزه منطقة الريادي التي يتوافد إليها الزائرون من مختلف المحافظات وتستقبل أكثر من 50 ألف زائر في مواسم الأعياد..يتضمن في المرحلة الأولى صالة للزائرين و25 غرفة عائلية وكافتيريا ومطعماً.. وقد استكمل الصندوق 90 % من أعمال هذا المشروع.
في السياق ذاته يعزز الصندوق من مؤشرات الأداء الملموس من خلال الحملات الدورية للنظافة والتوسع في مهام رفع المخلفات والقمائم بالوصول لأماكن وأسواق ومواقع كانت تعاني من إشكالات بيئية وتكدس المخلفات بسبب الصعوبات المادية وعدم القدرة على ازالتها.
ومنذ أربعة أشهر استطاع الصندوق وبجهود عمال النظافة تنفيذ عدد من الحملات الميدانية ورفع آلاف أطنان المخلفات من مختلف المواقع وإزالة التشوهات والأتربة من الطرقات العامة والأحياء والحارات في مركز المحافظة ومراكز المديريات.
إلى ذلك بدأ الصندوق حملة تقليم وتشجير مركز المحافظة في إطار الجهود الهادفة لتحسين المظهر الجمالي لمدينة المحويت التاريخية وكخطوة إيجابية رغم التحديات الاقتصادية الماثلة إلا أن هذا المشروع يظل أولوية مهمة لمختلف مراكز المديريات والمنشآت والمواقع الحيوية.
وفي إطار الحرص على تعزيز نظافة البيئة للحفاظ علي صحة المجتمع اتجه الصندوق للرفع من وتيرة أدائه وتفعيل مهامه بالمشاركة في الحملات البيئية لمواجهة الأوبئة والاسهام في حملة مكافحة نواقل الكوليرا في المناطق التي تشهد تفشياً للوباء.
حضور صندوق النظافة في الحملة البيئية التي تنفذها وزارة المياه والبيئة بمديريتي ملحان والخبت يتمثل برفد الحملة بقلابات وعمال لرفع المخلفات من المواقع المستهدفة في إطار الجهود الوطنية لمواجهة جائحة الكوليرا.
مؤشرات أمل
ظل صندوق النظافة والتحسين في محافظة المحويت يعمل لسنوات طويلة بشكل ارتجالي ويفتقر للدعم والموارد الايرادية وشح الامكانات ورغم الصعاب والمشقات التي يمر بها الوطن جراء استمرار العدوان والحصار والتداعيات الاقتصادية المفروضة على البلد منذ خمسة أعوام إلا أن ترجمة الطموحات وضرورة تفعيل الأداء بدأ يتجسد كمهمة وطنية شاقة عنوانها أولوية المرحلة وشعارها بالعزم والارادة نمضي لخدمة المجتمع.
وفي هذا الإطار أشار مدير عام صندوق النظافة والتحسين بمحافظة المحويت الشيخ ناجي الخولي إلى الحرص على تصحيح الوضع الاداري للصندوق بدءا من إعادة النظر في الهيكل التنظيمي واللائحة الداخلية لمواكبة الاحتياجات الراهنة لأعمال ومهام الصندوق.
ولفت إلى بدء تحسين وضع الإيرادات بنسبة 200 % وكذا تحسين وضع النظافة وإضافة عدد من الأسواق إلي خطة المهام اليومية لفرق النظافة..مبينا أنه تسلم مهام الصندوق في وقت حرج وأن مديونيته كانت متفاقمة بمبلغ 45 مليون ريال و 35 ألف لتر ديزل.
وأكد الشيخ الخولي الحاجة القصوى لإنشاء حدائق ومشاريع خدمية واستثمارية تعزز من عائدات السياحة بمختلف مناطق المحافظة..معتبرا مشروع بناء منتزه الريادي بادرة أولى ينفذها الصندوق بقرض من عدد من التجار.
ونوه إلى خارطة الطموحات المتمثلة بالبحث عن أوعية إيرادية استثمارية تعزز من دور الصندوق في الأداء وتنفيذ المهام.. مستعرضا نماذج من هذه الطموحات منها فتح مشاريع كسارات وأسواق مركزية وحديقة حيوانات وحدائق أطفال ومتنزهات بكل مديرية لصالح الصندوق.
كما أشار إلى اهتمام المحافظ فيصل بن حيدر ببرامج عمل الصندوق الجديدة.. معبرا عن تقديره وشكره للمحافظ لما لمسه من تشجيع على البدء بتنفيذ مشروع منتزه الريادي وايلاء أعمال الصندوق المزيد من الاهتمام.
جهود تستحق الثناء
وتركز توجهات قيادة المحافظة على تفعيل مصفوفة مهام وبرامج عمل صندوق النظافة والتحسين على البحث في سبل معالجة الإشكالات والتحديات الراهنة وايلاء تحديث مهام الصندوق اهتماماً خاصاً من خلال المتابعة والتنسيق ودعم مقترحات قيادة الصندوق لتطوير الأداء.
حيث يؤكد المحافظ اللواء فيصل أحمد حيدر في مختلف اللقاءات المتعلقة بسير أداء الصندوق على ضرورة تطوير برامج عمل الصندوق بما يمكنه من القيام بدوره البيئي والتوعوي وخدمة التنمية في المحافظة من خلال مشاريع ايرادية ناجحة لتحسين موارده..مثنيا على الجهود الحالية لقيادة الصندوق.
من جانبه أشاد أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة الدكتور علي الزيكم بالخطوات التي قطعها الصندوق مؤخرا في خدمة المجتمع من خلال تحسين النظافة في مختلف أحياء وشوارع مركز المحافظة..معتبرا تحقيق بعض النجاحات خطوة مشجعة ستتبعها خطوات تسهم في الوصول بالصندوق إلى مكانه المفترض أسوة ببقية صناديق المحافظات.
بدوره وصف مدير مكتب المحافظ ونائب مدير عام فرع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية بالمحافظة أحمد مروان برامج وجهود الصندوق خلال الفترة الحالية بالجيدة وتستحق الثناء والتشجيع رغم الصعوبات.
إلى ذلك أكد مدير عام فرع المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي عادل سليمان أهمية عمل الصندوق لتلبية احتياجات النظافة والحفاظ على البيئة…منوها بضرورة تفعيل التعاون بين فرع المؤسسة والصندوق في رفع القمائم ومخلفات الصرف الصحي لمنع انتشار وباء الكوليرا..مثمنا ما يبذله الصندوق من تحركات وجهود فاعلة في هذا الإطار.
دعوة للمنظمات
وفي الوقت الذي يشدد فيه الجميع على أهمية صندوق النظافة بالمحافظة وضرورة توفر الدعم بتضافر الجهود بما يمكنه من تعزيز خدماته بشكل أفضل..يظل أمل الجميع بأن يكون للمنظمات دور ايجابي في دعم جزء من برنامج عمل الصندوق في جانب المشاريع البيئية واسناده حتى يتمكن من دعم مهامه ذاتيا.
وفي هذا السياق وجه صندوق النظافة دعوة هامة للمنظمات العاملة في المجال الإنساني للتعاون في تمويل برامجه وأنشطته التوعوية والبيئية خاصة في ظل انتشار الأوبئة ومنها الكوليرا.
وأكدت قيادة الصندوق في بيان أن تداعيات الوضع الاقتصادي الناجمة عن استمرار العدوان والحصار أدت إلى توقف مشاريع النظافة.. لافتة إلى جملة من الصعوبات التي يواجهها جراء شحة الإيرادات والإمكانات وكذا تهالك غالبية معدات الصندوق وقلابات نقل المخلفات وعدم القدرة على صيانتها وشراء معدات جديدة.
وأكد مدير الصندوق ناجي الخولي احتياج الصندوق لدعم المنظمات لتمويل تنفيذ حملات وأنشطة توعوية ومبادرات مجتمعية لتعزيز دور الصندوق في أعمال النظافة كثقافة وسلوك وممارسة يومية.
وذكر أن الصندوق يواجه صعوبات مادية في نقل المخلفات إلى مقالب آمنة والتي تنعكس آثارها على الزراعة وصحة المجتمع .. داعيا المنظمات الدولية والمحلية المهتمة إلى دعم أبرز مشاريع النظافة وتمويل شراء معدات وفرامات وتنفيذ حملات التوعية وإنشاء عدد من الحدائق والمتنزهات بمركز المحافظة والمديريات.

قد يعجبك ايضا