مناقشة احتياجات محافظة حجة من المشاريع التنموية

مقبولي: اعتماد خطة استثمارية لتنفيذ سبعة مشاريع في مجالات الكهرباء والزراعة والأسماك والمنطقة الصناعية بالحديدة

الثورة/ يحيى كرد / أحمد كنفاني/سبأ

ناقش أمس بمحافظة الحديدة اجتماع المكتب التنفيذي الذي عقد برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون التنموية والاقتصادية الدكتور حسين مقبولي، احتياجات المحافظة من المشاريع الخدمية والتنموية المتعلقة بحياة المواطنين.
وخلال الاجتماع الذي ضم وزراء الإدارة المحلية علي القيسي والكهرباء المهندس لطف الجرموزي والشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري والقائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، أكد نائب رئيس الوزراء على أن وجوده بمحافظة الحديدة مع وزراء الصحة والإدارة المحلية والشؤون القانونية والثروة السمكية بتكليف من القيادة السياسية العليا لتلمس أحوال المواطنين وتحديد احتياجاتهم من المشاريع الخدمية والتنموية التي تعود بالنفع على المواطنين.
أكد على أنه تم اعتماد خطة استثمارية للمحافظة تشمل تنفيذ سبعة مشاريع استراتيجية في مجالات الكهرباء والزراعة والأسماك والمنطقة الصناعية إضافة إلى مشاريع البنية التحتية في عدد من المجالات الأخرى ولكن تنفيذها متوقف على تنفيذ اتفاقية السويد التي تم تنفيذها من طرف واحد بينما الطرف الآخر لا زال يماطل ويرفض تنفيذ الاتفاقية.
وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع البنك الدولي لتنفيذ عدد من المشاريع الضرورية التي تفتقر إليها المحافظة خصوصا المشاريع الخدمية والتنموية ومنها سفلتة وإعادة تأهيل بعض الشوارع بمدينة الحديدة وتأهيل وصيانة بعض المرافق الصحية والتربوية بالمحافظة وبعص المديريات.
وطالب مقبولي قيادة المحافظة بالرفع باحتياجات قطاعات الصحة والمياه والنظافة والتحسين في أقرب فرصة لتضمينها خطة التنمية التي سيبدأ تنفيذها من محافظة الحديدة.
ووجه نائب رئيس الوزراء كهرباء منطقة الحديدة بإيصال التيار الكهربائي إلى مختلف حارات وأحياء مدينة الحديدة حتى يستفيد منها الجميع وخاصة الفقراء والمحتاجين الذين تم إعفاؤهم من 70 كيلو من استهلاك الكهرباء، لافتا إلى انه يسعى حاليا إلى تخفيض تعرفة استهلاك التيار الكهرباء إلى أٌقل من 220 للكيلو كون هذه التعرفة حرمت الكثير من المواطنين من الاستفادة من التيار الكهربائي بالمحافظة.
من جانبه أشاد وزير الإدارة المحلية علي بن علي القيسي بالجهود الكبيرة المتواصلة التي تبذلها قيادة محافظة الحديدة من خلال المطالبة او الرفع بالاحتياجات التي تعتبر المحافظة في أمس الحاجة اليها في ظل العدوان الغاشم.
مؤكداً أن القيادة السياسية العليا وحكومة الإنقاذ تشعر وتقدر ما تمر به محافظة الحديدة معاناة شديدة جراء العدوان والحصار وحرارة الجو الشديدة ونقص بعض الخدمات وهناك مساعٍ لتوفير العديد من المشاريع الخدمية للمحافظة تحفف من معاناة الناس.
بدوره أشار وزير الكهرباء لطف الجرموزي إلى أهمية مواصلة جهود تحصيل مديونيات الكهرباء المتأخرة للمؤسسة حتى بالتقسيط وكل بحسب قدرته مع تسديد الاستهلاك الجديد للتيار الكهربائي أولاً بأول.
مشددا على السلطة المحلية بالمحافظة وكهرباء الحديدة الرفع إلى الوزارة باحتياجاتهم من صيانة للشبكة الكهربائية وغيرها حتى يتم طرحها امام القيادة السياسية العليا لاعتمادها.
فيما أكد وزير الشؤون القانونية اسماعيل المحاقري على أن معاناة محافظة الحديدة كبيرة جدا في ظل العدوان والحصار الجائر المفروض على بلادنا من قبل قوى العدوان إلى جانب حرارة الجو الشديدة وهي محل اهتمام وتقدير القيادة السياسية العليا.
مؤكدا على أن وزارة الشؤون القانونية ستكون حريصة على مواصلة المطالبة لتوفير احتياجات محافظة الحديدة الصامدة من مشاريع خدمية وتنموية تخفف من معاناتها جراء العدوان وحرارة الصيف.
من جانبه استعرض القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم احتياجات المحافظة من مشاريع خدمية وتنموية وخاصة في مجال الكهرباء التي تعرضت مخازنها الاستراتيجة الى الاستهداف من قبل طيران قوى العدوان وأصبحت كهرباء الحديدة غير قادرة على صيانة اي محول او توفير كابل كهربائي ونتيجة ذلك، لم يصل التيار الكهربائي إلا لـ 25% فقط من سكان المحافظة وايصال التيار الكهربائي لكافة حارات وأحياء المدينة بحاجة الى تكلفة باهظة، نظرا لتهالك الشبكة والمحولات الكهربائية.
وأشار إلى أن المحافظة بحاجة الى رفع قدرات الجانب الصحي والمياه الصرف الصحي وسفلتة ورصف عدد من شوارع المدينة وتوفير آليات لصندوق النظافة والتحسين وغيرها من الخدمات التي سيتم الرفع بها للقيادة السياسية العليا والتي في حالة تنفيذها ستخفف وبشكل كبير من معاناة المواطنين بالمحافظة.
حضر اللقاء وكيل المحافظة مجدي الحسني.
من جهة أخرى وضع نائب رئيس الوزراء للشؤون التنموية والاقتصادية الدكتور حسين عبدالله مقبولي حجر الأساس لمشروع إنشاء 5 مراكز للإنزال السمكي في كل من الصليف والعرج والهارونية وابن عباس واللحية بتمويل من صندوق التشجيع الزراعي والسمكي .
واستمع نائب رئيس الوزراء ومعه القائم بأعمال محافظ الحديدة محمد عياش قحيم إلى شرح من وزير الثروة السمكية محمد الزبيري حول المشروع الذي يأتي تنفيذه في اطار النهوض بخدمات البنى التحتية لقطاع الأسماك في ساحل البحر الأحمر وخدمة الصيادين والعاملين في مهنة الاصطياد في ظل ما يتعرض له القطاع وموانئ ومراكز الإنزال السمكي من حصار وتدمير ممنهج من قبل العدوان .
من جانبه أشار القائم بأعمال المحافظ إلى أن مشروع انشاء 5 مراكز للإنزال السمكي في المناطق المذكورة يأتي ضمن 7 مشاريع استراتيجية تسعى قيادة المحافظة لإنشائها وتشمل قطاعات الأسماك والزراعة والكهرباء والمنطقة الصناعية وأكد قحيم أن هذه المشروعات الخدمية والتنموية تمثل نقلة نوعية وتحديا كبيرا في ظل الاوضاع الراهنة وشحة الإمكانيات والصعوبات الكبيرة التي فرضها العدوان على الوطن، ولفت إلى أن تنفيذ مثل هذه المشاريع الحيوية تشكل رسالة واضحة لدول تحالف العدوان الغاشم بأن عجلة التنمية لن تتوقف كما يراد لها وستظل الأنشطة والمشاريع التنموية حاضرة ومستمرة مهما حاول العدوان عرقلتها أو النيل من مقدرات هذا الوطن .
حضر وضع حجر الأساس وزراء الإدارة المحلية علي القيسي والكهرباء المهندس لطف الجرموزي والشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري ومدير مديرية الصليف وعدد من المسؤولين في الجهات ذات العلاقة.
من جهة أخرى عقد بمحافظة حجة أمس اجتماع برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون التنموية والاقتصادية الدكتور حسين مقبولي، ضم وزراء الإدارة المحلية علي القيسي والكهرباء المهندس لطف الجرموزي والشؤون القانونية الدكتور إسماعيل المحاقري ومحافظ حجة هلال الصوفي ووكلاء المحافظة وقيادات السلطة المحلية والتنفيذية.
ناقش الاجتماع بحضور أعضاء مجلسي النواب والشورى من أبناء المحافظة، الأوضاع في المحافظة واحتياجاتها الأساسية وآلية العمل الممكنة توفيرها وفقا للإمكانات المتاحة.
وفي الاجتماع ثمن الدكتور مقبولي مواقف أبناء حجة خاصة في ظل المرحلة الراهنة التي يتعرض فيها الوطن لعدوان سعودي إماراتي أمريكي سافر .. منوها بتضحيات أبناء حجة في مواجهة العدوان في مختلف الجبهات.
وحيا الوعي الوطني لأبناء المحافظة سيما أبناء مديرية كشر وإسهامهم في وأد الفتنة بمديريات حجور .. مؤكدا أن حكومة الإنقاذ تولي محافظة حجة جُل اهتمامها وحريصة على تنفيذ مشاريع تنموية وخدمية وفي المقدمة مشاريع الطرق والجسور، فضلا عن تنفيذ مشاريع الإنارة عبر الطاقة الشمسية خاصة للمدارس والمستشفيات.
بدوره أشاد وزير الإدارة المحلية بتضحيات أبناء حجة وما قدمته المحافظة من شهداء إلى جانب الجيش واللجان الشعبية وآخرها قافلة الفتح المبين التي تعد من أكبر القوافل التي قدمها أبناء الوطن للمرابطين في الجبهات.
ولفت القيسي إلى أن هناك عدداً من المشاريع الطارئة التي تعتزم حكومة الإنقاذ تنفيذها بالمحافظة لتلبية احتياجات أبنائها خاصة في الجانب الخدمي .. حاثا أبناء المحافظة على بذل المزيد من الدعم لرفد الجبهات بالمال والرجال حتى تحقيق النصر .
من جانبه رحب المحافظ الصوفي بنائب رئيس الوزراء للشؤون التنموية والاقتصادية ومرافقوه من الوزراء والضيوف .. مثمنا هذه اللفتة الكريمة من رئيس المجلس السياسي الأعلى ورئيس حكومة الإنقاذ في تكليفهم لزيارة حجة والاطلاع على أحوال أبنائها .
وتطرق الصوفي إلى احتياجات المحافظة في المجالات الصحية والتعليمية والأمنية وغيرها .. مشيرا إلى دور أبناء حجة في التصدي للعدوان ومرتزقته في كافة الجبهات وما سطروه من تضحيات دفاعا عن الوطن وأمنه واستقراره.
ولفت محافظ حجة إلى ما تعرضت له المحافظة من تدمير ممنهج من قبل آلة العدوان وما نجم عن ذلك من نزوح كبير تسبب في تفاقم الأوضاع المعيشية والإنسانية، ما انعكس على التزامات السلطة المحلية أمام المواطنين.
وأوضح أن هناك العديد من المشاريع الحيوية الطارئة التي تحتاج إليها المحافظة وتفتقر للتمويل وأبرزها مشاريع الطرق والجسور وترميم القصر الجمهوري وتأهيل قلعة القاهرة وحصن نعمان.
حضر الاجتماع عدد من مدراء المديريات والشخصيات الاجتماعية والعلماء والمشائخ.

قد يعجبك ايضا