أمطار وسيول تخلف أضرارا◌ٍ كبيرة بالأراضي الزراعية في الأعبوس


أدت الأمطار والسيول التي هطلت يوم الأربعاء الماضي على معظم قرى عزلة الأعبوس بمديرية حيفان محافظة تعز إلى أضرار مادية كبيرة في الأراضي الزراعية وممتلكات المواطنين.

وقال سكان محليون¡ من أبناء الأعبوس¡ الواقعة جنوب شرق محافظة تعز¡ أن الأمطار الغزيرة والسيول الناتجة عنها¡ جرفت معظم الأراضي الزراعية¡ خصوصا الواقعة على المدرجات الجبلية والوديان¡ مع محصول هذا العام البائس من حبوب (الدخن¡ الغرب)¡ في قرى: الفضارم¡ السبد¡ وجبل عسق¡ الهجمة¡ العذير¡ الجريبة¡ السراق¡ دعان¡ الدمنة¡ الشعوبين¡ والمشاوز العليا والسفلى¡ والكرب¡ ومعشر¡ الشعابي¡ وظبي والغليبة وبني علي¡ وغيرها.
وأضافوا أن تلك السيول التي ترافقت مع هطول أمطار غزيرة غير مسبوقة منذ أكثر من ثلاثة عقود تسببت كذلك في خراب الطرق الترابية التي تربط مناطق العزلة ببعضها ومع المناطق المجاورة¡ ما أدى إلى استحالة التنقل بالسيارات حتى اللحظة وجرفت معها أيضا قواعد الجسور ضمن مشروع سفلتة طريق حيفان (الأعبوس – بني علي – المفاليس) والذي توقف العمل به مطلع العام 2011م.
كما تعرضت عدد من المنازل التي يقطنها السكان لصواعق رعدية صاحبت الأمطار¡ وأدت إلى أضرار متفاوتة في المباني ومحتوياتها¡ والتي تقدر قيمتها بمئات آلاف الريالات¡ بحسب المواطنين.
وبينما ي◌ْقدر وليد سيف -أحد سكان العزلة- المبالغ المطلوبة لإعادة إصلاح الأراضي الزراعية التي تمتلكها أسرته بحوالي 400 ألف ريال¡ ذهب آخرون للقول بأن عزلة الأعبوس “منكوبة” منذ الأربعاء الماضي¡ ويشمل ذلك أيضا قرى مجاورة تابعة لمديرية القبيطة المجاورة.
بدوره يؤكد التربوي نصيب ردمان سعيد¡ أن غالبية أبناء الأعبوس تعرضت أراضيهم الزراعية للخراب¡ يضيف: “تتراوح خسائر كل مواطن بين 100 و500 ألف ريال”.
يشار إلى أن معظم الأراضي الزراعية في الأعبوس عبارة عن مدرجات على السلسلة الجبلية التي تتميز بها المنطقة¡ فضلا عن القليل من الأراضي على جانبي الوديان الضيقة¡ ما يعني أن جهود مئات السنين التي كدحها سكان المنطقة في تشييد تلك المدرجات ذهبت أدراج الرياح وتحتاج إعادة إعمارها لسنوات أخرى عديدة والكثير من الأموال.
إلى ذلك ناشد عدد من المواطنين الصندوق الاجتماعي للتنمية وقيادة محافظة تعز بالتدخل لمساعدتهم من خلال توجيه الجهات المختصة القيام بواجبها في إعادة إصلاح المدرجات الزراعية والطرق الترابية المخربة.
وتضم عزلة الأعبوس¡ 276 تجمعا سكانيا¡ تتمركز معظمها على سلسلة الجبال¡ فيما يصل عدد سكانها المقيمين وفق آخر تعداد (عام 2004م) إلى نحو 18645 نسمة¡ علما بأن معظم أبناء العزلة ينتشرون في عموم محافظات الجمهورية..

قد يعجبك ايضا